التغلب على النحافة وإكتساب الوزن

صورة , رجل , إكتساب الوزن , النحافة
النحافة

ما هو سبب النحافة الزائدة ؟

قال “د. إجلال الجلالي” مدير إدراة التغذية. النحافة معناها نقصان في الوزن بحيث يكون أقل من الطبيعي وتكون كتلة الدهون أقل من 18.5 بالتالي كتلة الدهون تحت الجلد قليلة جداً،كل الأبحاث أثبتت أنه طالما الشخص يتناول احتياجاته من المعادن والفيتامينات والسعرات الحرارية المقدرة له هذا يعني أنه لا يعاني من مرض.

ولكن إذا أثرت النحافة سلبيا على الجسم إذا اقترنت بسوء التغذية وعدم تناول الشخص الكميات الكافية التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن وبروتين لبناء العضلات والسوائل التي تحفز الخلايا وتنشطها من هنا يكون الخطر ويمكن وصفه أنه مرض وليس بنحافة جيدة مثلما تصنف السمنة كمرض أيضاً النحافة تصنف علي انها مرض.

هل النحافة يمكن أن تكون وراثية ؟

وأردف “د. الجلالي” لم تثبت أي دراسة ان النحافة يمكن تكون وراثية حيث لم يكتشف أن هناك جين مسؤول عن وجود النحافة كصفة وراثية ولكن يمكن أن يكون سلوك مكتسب من البيئة المحيطة حيث أنه طالما الأب والأم يهتموا بالغذاء السليم ونمطهم الغذائي يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة بالتالي الأطفال لن يعانوا من السمنة وعلى العكس إذا كان الوالدين سلوكهم الغذائي يحتوي علي سعرات حرارة عالية وعادات غذائية خاطئة.

من الطبيعي أن يعاني الأبناء من السمنة ولكن الذي يمكن أن ينتقل من جيل إلي جيل هو فرط الغدة الدرقية والذي يميز جسم لديه قدرة عالية على الحرق و أخر لا يملك تلك القدرة.

كثير ممن يعانون من النحافة لا يمكنهم زيادة الوزن بالرغم من أن صحتهم جيدة ؟

تابع “د. الجلالي” يمكنهم زيادة الوزن من خلال بعض الأشياء:
1- تنظيم وجباتهم ل 3 وجبات رئيسية و 3 وجبات خفيفة ولابد أن تحتوي علي لحوم وبروتينات وخضار وفاكهة لابد ان يكون البروتين في طعامه متواجد بنسبة عالية لاحتوائها على الحامض الأميني الذي يشتغل علي السيرتونين في الدماغ فيعطي الإنسان الشعور بالإسترخاء ومن ثم ارتخاء عضلات المعدة ويعطي الشخص الشعور بالجوع.

2 – تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ) لأنه يقلل إفراز هرمون الغدة الدرقية ويقلل الحرق مما يسهل عملية تخزين الدهون تحت الجلد.

3- أن يتناول خلال اليوم سعرات حرارية أعلى من معدل الحرق اليومي وتناول الأطعمة التي تساعد علي إفراز الأنسولين مثل الخبز الأبيض والنشويات لأنها تعطيه إحساس بالجوع.

وأضافت الطبيبة أنه يوجد نحافة مرضية ومنها وجود الديدان فى الأمعاء والذي ينتقل عن طريق الخطورات الغير مغسولة جيدا تنقل دود الإسكارس واللحم البقي الغير مطهو بشكل كامل ينقل الدودة الشريطية وتكون أحد مسببات النحافة المرضية لأن الدود يتغذي على كل المواد الغذائية التي يتناولها الشخص ولا يستفاد منها الجسم ويسبب نحافة.

كيف يمكن حل مشكلة النحافة ؟

إذا كان الشخص يتناول كافية من الطعام ويأخد سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه أولا يقوم بتحليل الغدة الدرقية وتحليل للبراز للتأكد من عدم وجود ديدان.

أيضا الفتيات التي يرغبن في أن تصبح أجسامهم مثل النجوم وتري الفتاة نفسها سمينة ولكنها نحيفة تلك حالة مرضية نفسية لابد من معالجتها.

وأضافت الطبيبة أن من يعاني من النحافة لا يبدأ بشرب الماء قبل الأكل ولا يبدأ بالسلطة عكس تماما من يعاني السمنة عليه بالبدء بالكربوهيدرات لأنها تساعد على إفراز الأنسولين وتسبب الشعور بالجوع أيضا يحرص على أن الوجبات الصغيرة تحتوي على 250 سعر حرارى مثل قطعة كيك أو لوز مع زبيب.

وبالنسبة للرياضة يمكنه ممارسة الرياضة لبناء العضلات واللياقة ويبتعد عن الرياضة التي تحرق ويكثر من تناول البروتين لبناء العضلات وشرب السوائل حتي لا يؤثر البروتين علي وظائف الكُلي.

هل هناك بعض الأكلات الشعبية تحتوى على سعرات حرارية عالية ؟

بالتأكيد مثل المصابيب عالية السعرات جدأً لأن تكوينها هو السمن البلدي والعسل، فهو جيد لأن كل 5 قطع منه يمثل 250 سعر حرارى ولكن لاينصح بتناولها لمن يعاني من النحافة لأنها تعطي إحساس بالشبع. وكذلك السخامي يحتوي علي بروتينات مما يساعد علي بناء العضلات

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: