التغذية اللازمة لمرضى الكلى

مرضى الكلى ، البروتين النباتي ، الشمندر ، الكريتيانين ، اليوريا ، الألبان ، الأسماك

ما هي كمية البروتين اللازمة لمرضى الكُلى؟

عند وجود ضعف في وظائف الكُلى يجب حينها ألا يتم الضغط عليها حيث أن الكُلى تعتبر هي مصفاة الجسم، لذلك يجب الانتباه لكمية البروتين التي تُقدم لمريض الكُلى كما يجب ألا يُعطى الشخص أكبر من احتياجاته من البروتين حيث تصل نسبة احتياج الشخص إلى 1.8 لكل كيلو جرام من وزنه.

يجب أن تكون كمية البروتين بسيطة في الوجبات لمريض الكُلى كما يجب أن لا يكون البروتين من المصدر الحيواني بكميات كبيرة مثل البيض واللحوم والدجاج وغيرها..

ما عدد أكواب المياه اللازمة للوقاية من الحصى؟

عند التعرض لحصى الكُلى فأنه يكون مصحوبا بألم في البول أو في منطقة الخصر.

يُنصح بشرب المياه أو السوائل بشكل عام عند التعرض لحصى الكُلى دون اللجوء للتدخل الجراحي خاصة عند التعرض للحصوات الصغيرة التي يمكنها أن تنزل في مجرى البول، لذلك يجب التركيز على شرب المياه بدرجة كبيرة مع التقليل من شرب الكافيين الذي يؤثر على كمية المياه في الجسم.

وأضافت ” ربى مشربش “: هناك أنواع عدة من الحصى ومن أشهرها الكالسيوم أوكساليت واليوريك أسيد، لذلك يجب التخفيف من تناول السبانخ والشمندر وغيرها من الأطعمة عند التعرض لمثل هذه الأنواع من الحصوات مع شرب كميات كافية من المياه حيث يمكن للشخص شرب من 2 إلى 3 لتر يوميا في الحالة العادية مع زيادة تلك الكمية عند القيام بأي نشاط رياضي بدني.

ما هي الأطعمة التي تقلل من الكريتيانين واليوريا؟

يعتبر زيادة الكريتيانين في الجسم مؤشرا واضحا لوجود مشكلة ضعف في الكُلى، لذلك يجب حينها عمل حمية غذائية عن طريق التخفيف من كمية البروتين.

مع ارتفاع الكريتيانين يمكن أن يكون مصحوبا بارتفاع البوتاسيوم والمعادن بشكل عام كما أنه في حالة زيادة الكريتيانين في الجسم فأنه يجب على الشخص أن يتناول 18% من مجمل السعرات الحرارية اللازمة له في اليوم حيث يجب التخفيف من البيض ومنتجات الألبان والدجاج والأسماك مع التركيز على الخضار والفواكه وشرب السوائل.

أما بالنسبة للرياضيين فإن تناول كمية كبيرة من البروتين لفترة طويلة سيؤثر على عمل الكُلى فيما بعد حيث يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور الحصى.

هل تعتبر الألبان ممنوعة عن مرضى الكُلى؟

لا تعتبر الألبان ممنوعة لمرضى الكُلى ولكن يجب التقليل منها حيث أنها تعتبر من البروتينات إلى جانب التركيز على ألا تكون الأجبان مالحة.

وتابعت ” ربى “: هناك ارتباط واضح بين مرض السكري والضغط والكُلى وزيادة الوزن حيث أن زيادة الوزن يمكنه أن يتسبب في رفع الضغط وزيادة نسبة السكر في الدم، لذلك يجب الانتباه إلى الحمية الغذائية خاصة لمرضى السكري مع ضرورة تناول الأدوية اللازمة للمحافظة على الصحة الجيدة.

يظهر الفوسفور بدرجة عالية في الأسماك والدجاج والحليب والتي يجب التخفيف منها لمريض الكُلى إلى جانب أن البوتاسيوم يعتبر موجودا بدرجة كبيرة أيضا في البطاطا الحلوة والسبانخ والبطاطا العادية وبعض الفواكه المجففة والموز التي يجب على مريض الكُلى أيضا البعد عنها مع ضرورة البعد عن الموالح والمخللات التي يمكنها أن تؤذي الكُلى.

وأخيرا، يمكن لمريض الكُلى تناول الخس والبرتقال والكوسا وغيرها من الأطعمة الصحية والبعد عند الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

أضف تعليق