التغذية السليمة لمرضى النقرس

مرضى النقرس ، اليوريك آسيد ، آلام المفاصل ، اللحوم ، تخفيف الوزن ، الكوليسترول

ماذا عن اليوريك أسيد في الجسم؟

يبدأ اليوريك أسيد في إصابة الأطراف مثل اليد وأصابع الرجلين إلى جانب إمكانية تراكم اليوريك أسيد في بعض المناطق الأخرى مثل الكوع والركبتين والرسغ والأكتاف وأصابع اليدين ولكن تتركز مادة اليوريك أسيد بدرجة كبيرة في أصابع الرجلين.

وتابعت ” رزان “: لا يوجد اليوريك أسيد في الأكل لكن هناك مادة تزيد من تصنيعه وهي مادة ( البيورين ) التي تعمل على زيادة اليوريك أسيد في الجسم مما يتسبب في آلام المفاصل والاحمرار وغيرها من الأعراض التي تظهر على الجسم.

ما هي أنواع الطعام الغنية باليوريك أسيد؟

هناك قائمة كبيرة من الأطعمة الممنوعة عن مريض النقرس والتي منها مرقة اللحمة والدجاج والأنشوفي( نوع من الأسماك )، والسردين والمحار والتونة والمحار والكلاوي والكبد والأمعاء والإوز وحبوب الخميرة المدعمة.

تعتبر مرقة الدجاج واللحمة هي المادة الأكثر تأثيرا على مريض النقرس لأنها تعتبر هي المادة التي يتراكم بها مادة البيورين بشكل أكبر مما يتسبب في رفع اليوريك أسيد إلى جانب دور مرقة الدجاج واللحوم في زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم كما يجب كذلك التخفيف من تناول الكبدة لمريض النقرس حسب حالته.

وأضافت ” رزان “: على الجانب الآخر هناك بعض الأطعمة المسموحة لمريض النقرس من فئة البروتينات مثل البيض والمكسرات التي لا تحتوي على اليوريك أسيد.

أما عن اللحوم فمن المسموح تناولها لمريض النقرس ولكن بشكل معتدل حيث يمكن تناول من 60 إلى 80 جرام يوميا من اللحوم والدجاج والجمبري والمحار والعدس والبازلاء والفاصوليا البيضاء كما يجب البعد عن هذه المأكولات في حالة زيادة نسبة اليوريك في الجسم بدرجة كبيرة حيث يجب وقتها تناول حصة واحدة فقط يوميا.

أما عن الخضار فيمكن لمريض النقرس تناول كل أنواع الخضار ماعدا أنواع معينة مثل الهيليوم والزهرة والسبانخ والفطر والبازلاء وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة بيورين عالية.

أما عن المشروبات فلا يوجد مشكلة فيها بالنسبة لمريض النقرس حيث يُسمح بشرب الشاي والمشروبات الغازية والعصائر إلى جانب أهمية شرب المياه بكميات كبيرة حيث أن الماء يمكنه تخفيف اليوريك أسيد ومساعدة الكُلى في التخلص من تراكم اليوريك أسيد من المفاصل.

أما عن النشويات فيُسمح بتناول الخبز والمكرونة والأرز والفشار ولكن يجب التخفيف من تناول الشوفان يوميا حيث يجب فقط تناول ملعقة أو ملعقتين يوميا من الشوفان

أما عن الألبان فيمكن تناول الألبان بصورة طبيعية لمريض النقرس لأنها لا تحتوي على مادة البيورين كما أن الألبان تعتبر مهمة لمريض النقرس لأنها تحتوي على الكالسيوم والبروتين اللازم للجسم حيث يمكن تناول الألبان والحليب قليل أو خالي الدسم.

أما عن الصلصات فيمكن إضافة الزيت أو جميع أنواع الصلصات للطعام ماعدا الصلصات التي تحتوي على مرقة الدجاج أو اللحم.

هل هناك أطعمة أخرى غنية باليوريك أسيد؟

هناك بعض الأطعمة الأخرى الغير مباشرة والغنية باليوريك أسيد والتي تحتوي على بيورين بدرجة عالية.

هناك بعض العوامل الأخرى والتي يمكنها أن تساعد في تراكم اليوريك أسيد في الجسم مثل الكحول إلى جانب زيادة الوزن التي يمكنها أن تؤثر على المفاصل وعلى زيادة نسبة الدهون في الجسم، لذلك يجب التخفيف من الوزن بطريقة غير سريعة حتى لا تزيد الكيتوزيس في الجسم مما يتسبب في زيادة ألم المفاصل واليوريك أسيد في الجسم بشكل عام

تعمل الدهون المشبعة كذلك على تراكم مادة اليوريك أسيد في الجسم بدرجة كبيرة إلى جانب أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الفركتوز العالي يمكنه أن يؤثر على التراكم العالي لمادة اليوريك أسيد.
وتابعت ” رزان “: لا تعتبر البقوليات ممنوعة بشكل عام لمريض النقرس ماعدا العدس والفاصوليا البيضاء .

ما هي أضرار مرض النقرس؟

هناك أضرار عديدة لمرض النقرس على الجسم حيث يبدأ هذا المرض على هيئة احمرار ثم التهاب في المفاصل، وفي حالة تطور النقرس فقد لا يمكن للمريض الوقوف على رجليه لفترة طويلة كما يمكن الوصول لمرحلة عدم تحريك رجليه بشكل عام.

يمكن السيطرة على مرض النقرس عن طريق تناول بعض الأدوية العلاجية مع السير على نظام غذائي صحي جنبا إلى جنب.

ما هو بديل الأطعمة الغير مسموحة لمرضى النقرس؟

يمكن لمرضى النقرس الاعتماد على تناول المصادر الغذائية الغير غنية بالبيورين مثل تناول الأسماك العادية ماعدا السلمون والتونة إلى جانب تناول omega كما يمكن تعويض البروتين بالألبان والأجبان في وجبة الفطور إلى جانب تناول البقوليات الأخرى التي تحتوي على البروتين مثل العدس والكينوى وغيرها..

وأضافت ” رزان شويحات “: يمكن للنقرس أن يكون مرضا وراثيا ويجب عند التعرض لهذا المرض تناول الأطعمة التي تخفف من الوزن حيث أن زيادة الوزن يزيد من التهاب المفاصل مثل الخضار والفيتامينات والمعادن و omega.

ما هي الأطعمة اللازمة لخفض الكوليسترول؟

يجب البعد عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون لخض مستوى الكوليسترول في الجسم مثل البعد عن دهون النباتية والزيت واللحوم بكميات كبيرة والزبدة والسمنة وغيرها من الأطعمة إلى جانب البعد عن مرقة الدجاج التي تتسبب أيضا في رفع مادة اليوريك أسيد في الجسم.

وأخيرا، يجب عمل فحوصات مخبرية للكشف عن مرض النقرس خاصة عند الشعور بآلام المفاصل أو الرقبة أو إصبع الرجلين.

أضف تعليق