التغذية الجيدة والحفاظ على صحة الشعر

صورة , تساقط الشعر , صحة الشعر
تساقط الشعر

إلى أي مدى ترتبط قوة وصحة الشعر بالغذاء؟

الشعر مثله كمثل أي عضو في الجسم البشري يتأثر بالتغذية، ويمكن تشبيه بالنبات عند الإهتمام بتغذيته بطريقة سليمة سينمو ويشتد، وعلى قدر تغذيته وترويته على قدر ظهور قوته ولمعانه ونضارته وصحته.

والمعدل الطبيعي لتساقط الشعر يتراوح ما بين 100 إلى 200 شعرة في اليوم، أما إذا زاد التساقط عن حدوده الطبيعية أو ظهرت مشكلات أخرى مثل التقصف وعدم اللمعان والنضارة أصبح ذلك مؤشرًا على نقص أحد العناصر الغذائية.

ما هي الخطوات الغذائية التي تحافظ على صحة الشعر وتمنع تساقطه؟

قالت “د. رزان الحجاوي” أخصائية التغذية. تبعًا لإختلاف العادات الغذائية عن الماضي والإعتماد كثيرًا على الأغذية المصنعة والمعلبات والوجبات السريعة تتراكم السموم في الجسم بما يؤثر على صحة الشعر وقوته، وللتخلص من هذه السموم وبالتالي تفادي تأثيرتها على صحة الشعر وجب الإهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء، وخصوصًا مع الجو الجاف.

إذا زاد تساقط الشعر عن المعدلات الطبيعية وجب التنبه إلى مخزون عنصري الحديد والزنك في الجسم، والتنبه إلى قدرة الجسم على إمتصاص هذين العنصرين من الغذاء بالطرق الطبية والتحاليل المخبرية طبقًا لتوصيات الطبيب. وبشكل عام يتوافر الحديد والزنك في اللحوم الحمراء والحليب والبيض.

في حالات الشعر الدهني وجب الإلتزام بتقليل تناول الأغذية الغنية بالدهون، لأن زيادة كمية الدهون الخارجة من البشرة تتسبب في خروج الشعرة من البصيلة معها.

الإهتمام بحصول الجسم على عائلة فيتامين B كاملة (B1 – B5 – B6 – B12)، وهي منتشرة في الحبوب الكاملة والشوفان وخبز القمح.
الإهتمام بتناول البروتينات بشكل عام لأنها تجدد خلايا الشعر.

الإهتمام بتناول الخضروات والفواكهة للحصول على كافة الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم والشعر، مثل فيتامين A وهو متوفر في الجزر والذرة وكل ما هو ملون بألوان من الأصفر إلى البرتقالي، وهو يتضمن أيضًا صبغة البيتا كاروتين التي تساهم في لمعان الشعر.

الإهتمام بتناول الأغذية الغنية بفيتامينات C, E لأنهما من مضادات الأكسدة، وبالتالي يساهمون في صحية وقوة فروة الرأس وبشرتها.

ويمكن إضافة بعض الخطوات الغير غذائية التي تساهم في صحة الشعر وتمنع تساقطه، مثل:
• عدم ربط الشعر أثناء النوم.
• بالنسبة للمحجبات يفضل عدم وضع الحجاب لساعات طويلة دون تهوية الشعر.
• تكرار تدليك فروة الرأس وفرك الشعر قدر الإمكان.
• عدم ربط وشد الشعر بقوة.
• تقليل إستخدام أجهزة تسخين الشعر قدر الإمكان.

هل توجد علاقة بين تساقط الشعر وإتباع حميات غذائية؟

عند إتباع حميات غذائية خاطئة وفقيرة في العناصر الغذائية الضرورية كتلك التي تعتمد على صنف غذائي أو صنفين فقط لفترات زمنية طويلة يؤدي ذلك إلى نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم وبالتالي يحدث تساقط الشعر كنتيجة حتمية لنقص هذه العناصر في الجسم.

أما الحميات الغذائية الصحية والسليمة والمتوازنة لن تحرم الجسم من أي عنصر غذائي حتى وإن كان ثانويًا.

لذا وجب الإنتباه إلى أن خفض الوزن بشكل خاطيء قد يتبعه آثار صحية سلبية على مجموعة من أعضاء الجسم ومكوناته ومنها بالضرورة الشعر.

هل للغذاء علاقة بلون الشعر أو ظهور الشيب المبكر؟

كثرة تكرار صبغ الشعر بالصبغات الصناعية تؤدي إلى جفاف الشعر وبالتالي تساقطه، لذا يتوجب على المرأة التي تستخدم الصبغات الإهتمام بالغذاء الصحي المتوازن بالكيفية المذكورة سابقًا. أما ظهور الشيب أو الصلع فهما من الأعراض التي تدخل العوامل الوراثية في الإصابة بهما، وليس للغذاء دخل بهما.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: