كيف يمكنك التعامل مع آلام الدورة الشهرية

صورة , فاكهة , آلام الدورة الشهرية
تناول الفاكهة لتقليل آلام الدورة الشهرية

التعرف على مفهوم الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء من آلام الدورة الشهرية والتي تعرف بإسم (عسر الطمث)، وتعتبر تلك الظاهرة أكثر شيوعا بين النساء التي تتراوح أعمارهن بين ال20 و 24 عاما، وغالبا ما تختفي تلك الظاهرة عندما يصل الجسم إلي حالة من التوازن الهرموني وخاصة بعد الزواج، وتضم تلك الآلام منطقة أسفل البطن والظهر ومنطقة الفخذين، وأحيانا تكون مصحوبة بالصداع والغثيان والإمساك أو الإسهال، وتختلف حدة تلك الآلام من إمرأة لأخري حيث تتراوح بين المعتدلة حتي الحادة، والسبب وراء هذا الألم هو أنه خلال فترة الحيض تقوم بطانة الرحم بإنتاج هرمون البروستاغلاندين المسؤل عن إنقباض الرحم، وبالتالي إنقباض الرحم وتهتك البطانة الداخلية له يكون عادة مصحوب بالآلام، وقد يكون سبب المعاناة الشديدة لدي بعض النساء هو أن أجسامهن تفرز كميات أكبر من هذا الهرمون.
وغالبا ما تكون آلام عسر الطمث شائعة بشكل خاص لدي الفتيات في سن المراهقة.

تنقسم آلام الدورة الشهرية إلي نوعين

عسر الطمث الأولي الذي غالبا ما يحدث لتلك الفتيات دون وجود مشاكل جسمانية وغالبا ما يختفي بعد وصول الهرمونات إلي مرحلة الإتزان، أما عسر الطمث الثانوي لا يكون سببه الدورة الشهرية فهو يحدث نتيجة إضطراب جسماني معين والذي قد يتمثل في:
– وجود أورام حميدة في منطقة الحوض مثل وجود سلائل في عنق الرحم أو داخل الرحم أو تكون ورم ليفي حميد.
– الإصابة بتكيسات المبيض، أو وجود إلتهابات في منطقة الحوض وخاصة بعد بدء الدورة الشهرية.
– إستعمال اللولب (أحد الطرق لمنع الحمل)، حيث أن إستعماله يزيد من آلام الدورة الشهرية وخاصة خلال الشهر الأول من إستعماله، لذلك إذا استمرت تلك الآلام في الزيادة فإنه يجب التفكير في إمكانية إزالة اللولب وإستخدام وسيلة أخري.
أيضا وجود تشوهات خلقية في الرحم مثل ضيق الجزء السفلي قد يكون أحد أسباب تلك الآلام.

طرق التخلص من آلام الدورة الشهرية والوقاية منها

يمكنك علاج آلام الدورة الشهرية بإتباع النصائح التالية:
– إستخدام الماء الساخن أو مخدات التدفئة علي منطقة أسفل البطن.
– تناول الوجبات الصحية كالخضروات والفاكهة وتجنب المواد التي تحتوي علي كافيين والملح والسكريات وذلك لقدرتها علي زيادة الألم.
– يمكن ممارسة الرياضة عن طريق آداء نشاط بسيط فقد يساعد ذلك علي تخفيف الألم، كما أن ممارستها بشكل منتظم قبل التعرض للألم قد يقلل من فرصة حدوثه.
– يمكن إستخدام الأدوية في حالة آلام الدورة الشهرية الشديدة ولكن يجب عدم الإكثار منها والتي قد تتمثل في:- مضادات الإلتهابات (الإستيرويدات)، أو أدوية منع الحمل.

أضف تعليق