تعرف على التركيبات الثابتة وأنواعها المختلفة

التركيبات الثابتة , صورة
التركيبات الثابتة – ارشيفية

ما هي التركيبات الثابتة ؟ وما أنواعها

يقول “د.خالد عبيدات” أخصائي جراحة الفم، والأسنان. التركيبات الثابتة بشكل عام هدفها تعويض سن تالف، أو مفقود، أو حشو تعرض للتلف، والكسر. نقوم بعمل تحضير للسن بأخذ ١.٥ مللي على الدائر، وعمل تلبيسة ( التركيبة الثابتة ). هناك نوعان من التركيبات: التركيبات الثابتة، والتركيبات المتحركة.

أنواع التركيبات الثابتة

البورسلين، الزيركون، الايماكس.

  • البورسلين: هو أقل ثمنا، والأكثر استخداما حيث نقوم بعمل تشميع Wax له حتى يصبح على شكل معدن، ثم إضافة مادة لعزل اللون الفضي للبورسلين.
  • الزيركون: هو عبارة عن صخرة يتم خراطتها على السن فيصعب كسرها بسهولة، ويُفضل هذا النوع في الأسنان الخلفية فيتم عمل كور للسِن، وملؤه بالبودرة.

من مميزات الزيركون: أنه يعطي صلاحية مدى الحياة؛ لأنه يُصنع من الصخور، وينصح به في حالة وجود سنة واحدة خلفية مفقودة، أو أسنان أمامية، ويرغب المريض في درجة شفافية أعلى.
لكن بعض الأطباء لا يفضل هذا النوع؛ لأنه قائم على عمل جسر، والذي قد يحدث تسوسا للأسنان، وهلاكها مستقبلا.

  • الإيماكس: عبارة عن كور لكن لا يتم عن طريق جسر، بل عن طريق أسنان ذات قطعة واحدة، تكون ذات شفافية أعلى، ولون مقارب للون الأسنان.

من الممكن عمل كور زيركون، ثم كور إيماكس حتى تكتسب شفافية أعلى.

ما الفرق بين البورسلين الألماني، والبورسلين السويسري

وتابع “د. عبيدات” المادة الخام واحدة في الاثنان، الفارق الوحيد هو البودرة الداخلية، وهي لا تؤثر في البناء النهائي لدى المريض.

وتعتمد أفضلية التركيبة إذا كانت متحركة أم زراعة على حسب مكان الأسنان، صحة المريض، وضع العظم، الأمور المادية للمريض؛ لأن الزراعة تكلفتها أعلى من التركيب. بالنسبة للتركيبات المتحركة فهي وضع مؤقت للتركيب الدائم، والتركيب الثابت يتم تثبيته، ولا يمكن إزالته إلا بمساعدة الطبيب، لكن التركيب الثابت يمكن للمريض خلعه.

ما أفضل طريقة لتبييض الأسنان ؟ وما السن المناسب لذلك ؟ وما أضراره ؟

أوضح “د. عبيدات” أنواع تبييض الأسنان. هناك نوعان من التبييض:

  • تبييض يتم في عيادة الأسنان.
  • تبييض يتم في المنزل عن طريق قوالب ( التبييض المنزلي ). من الأفضل عمل تبييض في العيادة بالليزر، ثم يقوم المريض باستكمال التبييض في المنزل؛ حتى يحصل على أسنان بيضاء تمام.

العمر المناسب لعمل التبييض فوق ١٦ عام حتى لا تتآكل الأسنان، ويتم عمل التبييض كل عام. بالنسبة للأضرار، فلا توجد أضرار للتبييض، حيث أثبتت الدراسات أن تناول المشروبات الغازية أكثر خطورة من تبييض الأسنان مرتان، أو ثلاثة.

هناك عدة نصائح يجب الالتزام بها عند إجراء تركيب للأسنان

ينصح “د. عبيدات” من الأفضل ألا يتم التركيب على ضرس العقل؛ لأنه يؤدي إلى مشكلات مهما كانت درجة معالجته، وهو أيضا سن زائد.

يُنصح بعد عمل جسور؛ لأنه يؤدي إلى خسارة جزء من الأسنان. يُنصح عند عمل قشرة تجميلية، يتم عملها من الإيماكس؛ لأنه يلتحم في السن، لكن الزيركون، والمعدن يكون التصاقها ضعيف بالأسنان، ويكون عرضة للكسر. يجب توقف المريض عن التدخين عند زراعة الأسنان من أسبوع إلى ١٠ أيام، وممكن ٣ أيام فقط؛ لأن هناك جينات تتحكم في تأثير التدخين على زراعة الأسنان، وتؤدي إلى صعوبة التئام الجرح.

أضف تعليق