التخلص من الكرش بجميع الطرق المتاحة

التخلص من الكرش ، إنقاص الوزن ، ريجيم، صورة
طرق التخلص من الكرش

التخلص من الكرش والحصول على بطن مسطحة حلم الكثير ليس فقط السيدات وإنما الرجال أيضا كما أن التمارين لها دور وكيفية تناول الطعام كل ذلك يؤثر على الجزء الغير مرغوب به في الجسم، ولكن كيف يمكن التخلص من الكرش عن طريق الغذاء وليس فقط بالعمليات الجراحية نتعرف اليوم على المزيد.

كيف يتشكل الكرش؟

يجيب الدكتور «محمد صلاح» خبير التغذية العلاجية عبر قناة «الغد»، الكرش أو البطن هو منظومة لها أسباب مختلفة ومتعددة منها الأكل والأطعمة التي تزيد من البطن ونقص الرياضة والحركة واستخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة التي تمنع الحركة بشكل كبير، والسبب الأخر والذي لا نستطيع تجنبه هو العامل الوراثي وتغير الهرمونات لدى النساء بعد الحمل والعمليات الجراحية كل ذلك يؤدي إلى ظهور الجزء السفلي من البطن.كما أن الكرش ليس مرتبط بالسمنة فقط وهناك حالات لديها وزن مثالي ولكن لديهم كرش ويمكن أن يكون ذلك بسبب القولون أيضا في أوقات معينة أثناء الضغط وعندها يكون شكل البطن ظاهر بشكل واضح وفي الأوقات الأخرى يكون شكل البطن معتدل.

هل الأغذية تساعد على التخلص من الكرش وهل ينطبق على كل الحالات؟

لا يوجد غنى عن تحسين السلوك الغذائي والقيام بالرياضة بشكل معين فهذه أشياء أساسية ولا يغني عنها العمليات الجراحية بالإضافة إلى تجنب بعض الأمور الأخرى.

والنساء أكثر الأشخاص عرضة للكرش في فترات معينة بعد الحمل والولادة وبعد انقطاع الدورة الشهرية فيكون هناك معاناة كبيرة جدا في منطقة البطن.

ما هي أنواع الأغذية التي تساعد على التخلص من الكرش ؟

يوضح الدكتور، أولا الأغذية التي تؤدي إلى زيادة الكرش منها السكريات والحلوى بكل أنواعها حيث تدخل السكريات من الدم إلى البطن مباشرة وتتكثف في هذه المنطقة ولا أنصح بالمنع التام ولكن يجب تناولها بكميات محددة وأيضا المياه الغازية والصودا حتى ولو كانت قليلة السعرات لذلك إذا قام الشخص بمنع السكريات والصودا لمدة أسبوع سيري تغيير كبير جدا في شكل البطن.

هناك أشكال مختلفة من الكرش منتفخ أو قاسي هل هذا له علاقة بنوعية الغذاء؟

بالطبع، لأن الكرش يتكون من ثلاث أشياء دهون البطن وضعف عضلات البطن والتي تؤدي إلى ظهور الكرش بشكل أكبر والقولون فإذا كان لدى الشخص كرش متدلي قد يكون ذلك بسبب دهون زائدة وعضلات ضعيفة وفي هذه الحالة نقوم بعمل فحص طبي لها، والكرش المنتفخ قد يكون قولون عصبي أو بسبب أمراض معينة مثل الاستسقاء أو مشاكل في الكبد، إذا حالة الكرش تحدد للشخص سببه الحقيقي وذلك يساعد في وضع الخريطة العلاجية هل يجب التركيز على العضلات أم إنقاص دهون البطن أم علاج القولون.

أما عن شرب خمسة أكواب من اللبن في اليوم يمكن أن يخلص من دهون البطن، فيتابع «د. محمد»، اللبن الحليب كامل الدسم يؤدى إلى تعب القولون وذلك يجعل منطقة البطن منتفخة أما اللبن الرائب وبعض أنواع الزبادي بها مادة مهمة تسمى بروبيوتكس للحماية من أورام القولون وأمراض القولون العصبي وعلاج الكرش لذلك نص كوب خمس مرات من اللبن الرائب أو الزبادي يحسن القولون ويحسن الكرش ومع ذلك إذا قمنا بتنظيم الغذاء وممارسة الرياضة في خلال أسابيع سيتحسن شكل البطن بنسبة ٦٠-٧٠٪.

وهناك أيضا بعض الدراسات عن بعض الزيوت الخفيفة مثل زيت الزيتون والعصفر وزيت الكتان (الحار) من الزيوت التي تحسن الدهون في منطقة البطن بنسبة كبيرة وأيضا الملفوف وشوربة الملفوف تفيد جدا في معدلات الحرق وتنقص الوزن بشكل كبير وهناك ريجيم الملفوف وعلى الرغم من عدم إثبات ذلك في الكتب ولكن من خلال الممارسات وتناول هذه الشوربة مرتين بالأسبوع أثبتت أنها تساعد على إنقاص الوزن.

والفاكهة في المجمل مفيدة وتناولها أفضل بكثير من شرب عصائرها وبالأخص لمنطقة البطن وتوجد أربعة أنواع من الفاكهة تزيد الوزن وهي فاكهة المانجو والعنب والتين والبلح ويمكن تناولهم بكميات معتدلة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: