طرق التخلص من الحشرات والقمل بشكل فعال وعلمي

القمل

تنتشر الحشرات بأنواعها المختلفة بشكل كبير داخل المنزل خلال فصل الصيف، والتي تسبب الكثير من الأضرار والأمراض.

لذلك يجب الحرص على تنظيف المنزل بشكل دائم والتخلص من هذه الحشرات لحماية أنفسنا من هذه الحشرات وما تؤدي إلى تجمعه من فيروسات وأمراض تؤدي للإصابة بمشاكل صحية.

طرق التخلص من الحشرات

تقول “سميرة الكيلاني”، الباحثة في مجال الاقتصاد المنزلي: هناك أكثر من طريقة للتخلص من البق؛ فمثلًا يمكن غلي الفلفل الأحمر مع الفلفل الأسود والزنجبيل وتركه منقوع لمدة ليلة كاملة، ثم وضعها في بخاخ ورشها في زوايا المنزل، كما يجب بعد ذلك غسل جميع أدوات المنزل التي كانت ملامسة للبق بشكل جيد وتعريضها للشمس.

وأضافت: ينتشر البق بسرعة كبيرة جدًا؛ حيث أن حشرة البق تعتبر من الحشرات النشيطة جدًا، لذلك يجب سرعة السيطرة عليها ومنع انتشارها.

ومن الأشياء المهمة أيضًا والتي تساعد في قتل البق هي البخار الحار، كما يمكن كذلك رش كربونات على المفروشات في المنزل وتركها لمدة يوم ثم إزالتها، مما يساعد في التخلص بشكل كبير من البق والحشرات.

من الجدير بالذكر أن النمل يعتبر من الحشرات المسالمة الغير مؤذية، ولكن للتخلص منه يمكن استخدام بخاخ يحتوي على الماء مضاف إليه فنجان من الخل، ومعلقة صغيرة من الزيت، ويمكن رش هذا السائل على أماكن تجمع النمل مما يساعد في التخلص منه بشكل أسهل.

كيف يمكن التخلص من حشرة القمل؟

أردفت “الكيلاني”: يعتبر القمل من الحشرات التي تنتشر في الرأس وتتغذى على الدم الموجود في الرأس، وينتشر بصورة أكبر خلف الأذن وخلف الرقبة.

ولكن للتخلص من هذا القمل هناك أنواع من الشامبوهات الموجودة في الأسواق تحتوي على مبيد حشري يعمل على التخلص من القمل، بالإضافة إلى طرق أخرى منزلية يمكن من خلالها التخلص من القمل.

ويعتبر زيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند من المواد الفعالة جدًا في التخلص من القمل، فيمكن استخدام معلقة من زيت جوز الهند مضاف إليه بعض النقاط من زيت شجرة الشاي وخلطهم جيدًا ثم عمل مساج لفروة الرأس باستخدام هذه الخلطة، ثم تغطية الرأس باستخدام كيس الشعر لمدة ساعة على الاقل.

كما أن هناك طريقة أخرى للتخلص من القمل وهي: رش الشعر باستخدام غسول الفم وتغطيته باستخدام كيس الشعر، ومن ثم تركة لمدة ساعة على الشعر، ثم بعد ذلك يمكن رش الخل على الشعر وتركه أيضًا لمدة ساعة، ثم نقوم بعد ذلك بغسل الشعر باستخدام الشامبو مضاف إليه زيت شجرة الشاي، ثم نقوم بعد ذلك بتمشيط الشعر باستخدام المشط الخاص بالقمل أو المشط المغناطيسي، ونقوم بتكرار هذه العملية يوميًا.

تنصح “سميرة” بعدم شراء الكثير من الأغراض الزائدة عن الحد مثل الأرز والطحين أو البقوليات حتى لا تفسد ويؤدي فسادها إلى تجمع السوس بداخلها.

وأضافت أنه من الممكن وضع حبوب الفلفل الأسود مع هذه المنتجات حتى لا يتجمع السوس بداخلها، وتابعت: لا بد من التخلص من جميع المنتجات التي تحتوي على السوس فورًا، وتنظيف المكان جيدًا باستخدام الماء والخل.

أضف تعليق