البهاق وأعراضه وطرق علاجه

صورة , طبيب , البهاق
البهاق – أرشيفية

ما هو البهاق

يعتبر البهاق أحد الأمراض الجلدية واسعة الانتشار حيث يصيب نسبة كبيرة من الأشخاص علي مستوي العالم، وفي الغالب يظهر المرض لدي الأشخاص قبل وصولهم لسن العشرين، وهو عبارة عن حدوث تغير في لون الجلد الطبيعي حيث يصبح اللون فاتحا ويظهر علي هيئة بقع بيضاء منتشرة علي سطح الجلد بشكل عشوائي وأطراف تلك البقع تكون محددة بلون بني غامق، ويكون أكثر انتشارا في مناطق الجسم المعرضة للشمس مثل الوجه والكفين ومنطقة الرقبة ولكن هذا لا يمنع ظهوره في باقي أجزاء الجسم، وبالرغم من أن البهاق كمرض لا يسبب أي مشكلة صحية إلا أنه يسبب تشوه في مظهر الجلد مما يضطر الأشخاص المصابين به إلي السعي لعلاجه، والبهاق مرض غير معدي فلا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر باللمس أو المصافحة، كما يمكن أن يصيب الشعر فيؤدي إلي تغير لونه إلي اللون الأبيض، والسبب الرئيسي وراء انتشار المرض لايزال غير معروف.

أسباب انتشار البهاق

1. قد يحدث نتيجة التعرض لأسباب نفسية وعصبية شديدة.
2. حدوث خلل في جهاز المناعة كنقص المناعة أو حدوث خلل في إفراز الغدة الدرقية.
3. حدوث خلل في الخلايا الصبغية.
4. الإصابة بالتهابات في العين أو الإصابة بمرض الثعلبة.

طرق علاج البهاق

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج البهاق والهدف منها هو توحيد لون البشرة وإعادتها للون الطبيعي وتتمثل تلك الطرق في:
1. استخدام المراهم التي تحتوي على الكورتيزون والتي تعمل على إعادة الجلد للونه الطبيعي، ولكن لا يتم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب لتحديد الحالة والجرعة المناسبة.
2. استخدام جلسات الأشعة الفوق بنفسجية والتي تعرف باسم الأشعة ذات الحزمة الضيقة، وقد تم إثبات فعاليتها في التخلص من البهاق.
3. في بعض الحالات يمكن اللجوء للجراحة لإزالة البقع البيضاء ويتم زراعة بقع أخري ذات لون طبيعي مكانها.
4. يمكن العلاج عن طريق التخلص من لون الجسم الطبيعي وذلك باستخدام كريمات خاصة، وفي هذه الحالة يجب على المريض عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة زمنية طويلة، وفي حالة التعرض الضروري للشمس يجب استخدام واقي الشمس.
5. يمكن العلاج من البهاق باستخدام تقنية جديدة تعرف باسم البوفا والتي تتميز بازدياد حالة المريض سوءا في بداية الأمر ثم تبدأ الحالة بالتحسن التدريجي، والتي تتم عن طريق تناول المريض لدواء يسمي السورالين ثم يتم تعريضه للأشعة الفوق بنفسجية النوع(ايه) لفترة زمنية مدتها ساعتين، ويتم تكرار تلك الجلسة ثلاث مرات أسبوعيا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: