البندازول – Albendazole | لعلاج الديدان الشريطية العصبية، داء هيداتيد

التركيب: يحتوي كل قرص من البندازول أو ١٠ مللي على ٤٠٠ مجم ألبندازول.
التأثير الدوائي: يعتبر البندازول من ضمن بنزيميدازول كاربامات ذات التأثير الطارد للطفيليا التى تصيب الأمعاء والأنسجة.
لقد اثبتت الدراسات التى اجريت على الحيوان ان البندازول له تأثير قاتل على الديدان البالغة والبيض و اليرقات ويظهر هذا التأثير عن طريق بلمرة التيويلين. ويعمل ذلك على تعطل ايض الديدان عاملا على استنفاذ الطاقة التى تؤدي الى توقف حركتها ثم قتلها. يمتص الالبندازول في الأنسان بعد تناوله عن طريق الفم ويتأيض كاملا عند تناول 6،6 مجم/ كجم من الالبندازول.

تصل نسبة ناتج الايض له في البلازما من سلفوكسيد في البلازما هي 8 ساعات. ويتم التخلص من ناتج الايض بسهولة عن طريق البول.

حركية الدواء:
الإمتصاص: يمتص الألبندازول بقلة من القناة الهضمية نتيجة لقلة ذوبانة في الماء. وتعتبر تركيزات الألبندازول مهملة أو قبل وصوله للدورة الجهازية.
ويعزى نشاط قاتلات الديدان الجهازية إلى نواتج الأيض الأولية (البندازول سلفوكسيد). ويتحسن التوافر الحيوي للدواء عن طريق الفم عندما يعطي ألبندازول مع وجبة دسمة (تقدر نسبة الدهون فيها 40 مجم) وعندها يصل تركيز الألبندازول سلفوكسيد في البلازما إلى 5 أضعافه في حالة الصيام. ويصل الألبندازول سلفوكسيد لأعلى تركيز له في البلازما في خلال 2-5 ساعات بعد تناول الجرعة عن طريق الفم بمعدل 1.31 ميكروجرام/ مل فيما يترواح بين (0.46 إلى 1.58 ميكروجرام/ مل) في 6 مصابين بالهيداتيد عند تناوله مع وجبة دسمة، وذلك بعد تناول جرعة ألبندازول تقدر ب ٤٠٠ مجم عن طريق الفم.
– يزيد تركيز ألبندازول سلفوكسيد في البلازما موازيا لجرعة علاجية عند تناول وجبة دسمة (تحتوي على 1،43 جم دهون).
دائما ما تقدر فترة عمر النصف للألبندازول سلفوكسيد متراوحة بين 8 إلى 12 ساعة في 25 حالة طبيعية و14 حالة مصابة بالهيداتيد و8 حالات مصابة بالديدان الشريطية.

التوزيع: يرتبط الألبندازول سلفوكسيد ببروتينات البلازما بنسبة 70% ويتم توزيعه بدرجة كبيرة داخل الجسم.
وقد تم ملاحظتة في البول، الصفراء، الكبد، جدار الأكياس والسائل الموجود بها والسائل الدماغي الشوكي. ويصل تركيزة في البلازما حوالى 10-3 مرات و2-4 مرات أعلى من ذلك الذي يوجد في السائل الدماغي الشوكي والسائل الموجود داخل الأكياس معا.
قليل من الدراسات الإكلينيكية والتجارب المعملية تقترح إخراج الألبندازول سلفوكسيد بمعدل أبطأ من الذي يتم ملاحظتة في البلازما.
الأيض والإخراج: سرعان ما يتحول ألبندازول داخل الكبد إلى نواتج الأيض الأولية مثل ألبندازول سلفوكسيد والذي يتحول بعد ذلك إلى ألبندازول سلفون ونواتج أكسدة أخرى والتي تم التعرف عليها في البول.
ولا يظهر لألبندازول في البول بعد اعطائة عن طريق الفم ولكن يتم إخراج نسبة ضئيلة من الألبندازول سلفوكسيد عن طريق البول وتصل تلك النسبة إلى أقل من1% من الجرعة.
وأيضا يتم إخراج جزء منه عن طريق الصفراء وذلك قد وجد أن تركيز الألبندازول سلفوكسيد في الصفراء يماثل تركيزة في البلازما.

دواعي استخدام البندازول والجرعة

يستخدم ألبندازول في علاج الحالات الاتية:
– الديدان الشريطية العصبية: يستخدم ألبندازول في علاج الإصابات الناتجة عن يرقات الديدان الشريطية (تينيا سوليم) وتظهر الإصابات التى تستجيب للألبندازول في شكل أكياس غير محاطة بأي ورم عند عمل أشعة مقطعية.
– داء هيداتيد: يستخدم ألبندازول في علاج حالات أكياس هيداتيد سيست والتى تظهر في الكبد والرنة والتجويف البطني والى تسببها يرقات الدودة الشريطية العصبية للكلاب (إيكاينوكوكاس جرائيولوسس).

موانع الإستخدام: لا يستخدم ألبندازول للمرضى الذين يعانون من الحساسية لمركبات البنزإميدازول أو أي من مكونات ألبندازول.

الاحتياطات: المرضى الذين يتم علاجهم من يرقات الديدان الشريطية العصبية يجب إعطائهم مضادات للتشنجات واستيرويد.
ويجب أن نضع فى الإعتبار تناول مركبات الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم أو الحقن في الوريد لتجنب حدوث نوبات ارتفاع ضغط الدم الدماغي في خلال الأسبوع الأول من العلاج.

التفاعلات الدوائية:
مركبات دكساميثازون: يحدث حالة اتزان لتركيز ألبندازول سلفوكسيد بنسبة أكبر من ٥٦% عند تناوله مع مركبات دكساميثازون بجرعة (١٥ مجم/ كجم/ يوم) وذلك في ٨ حالات تعاني من الإصابة بالديدان الشريطية العصبية.
مركبات سيميتيدين: يزيد تركيز الألبندازول سلفوكسيد في العصارة الصفراء بمعدل يصل ضعفة في المرضى الذين يتم علاجهم بالسيميتيدين مقارنة بتركيزه عند إعطاء الألبندازول بمفردة. ولا يتغير تركيز الألبندازول سلفوكسيد في البلازما في خلال ٤ ساعات بعد تناول الدواء.
ثيوفيللين: لا يتأثر حركية الدواء بعد تناول جرعة واحدة من لألبندازول ٤٠٠ مجم عن طريق الفم.

الحمل: مجموعة ج.
الرضاعة: إن وجود الألبندازول في لبن الأم ليس معروفا ولأن الكثير من العقاقير يتم إفرازه في اللبن لذلك يجب اعطاء الألبندازول بحذر أثناء فترة الرضاعة.

معلومات أكثر عن Albendazole البندازول

العبوة والتخزين: عبوة كرتون تحتوي على زجاجة (زجاج معتم نوع 3) ٣٠ مل أو شريط (ألومنيوم / بي في سي شفاف) واحد يحتوي على 6 أقراص داخل علبة كرتون بها نشرة داخلية.

– يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ درجة مئوية في مكان جاف.

إنتاج: فارماكيور للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة, البندازول, Albendazole
صورة: عبوة البندازول Albendazole
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: