البروتين في وجبة الإفطار وعلاقته بالوزن

البروتينات ، فيتامين D ، البيض ، الجزر ، الحميات الغذائية

ماذا عن تناول البيض في الفطور؟

قالت “الدكتورة / ربى مشربش – أخصائية التغذية” أن هنالك فوائد كثيرة للبيض والذي عند تناوله يشعر الإنسان بالشبع السريع.

هناك دراسة جديدة عن البيض حيث تم تقسيم أربعة مجموعات من الرجال والسيدات أولهم تم إفطارهم بتناول بيض في الصباح، أما المجموعة الثانية فلم تأكل بيض مع ملاحظة أن هاتين المجموعتين لم تعمل ريجيم.

أما المجموعة الثالثة فقامت بتناول البيض مع عمل ريجيم محدد، أما الرابعة فتم عمل ريجيم بدون تناول بيض.

تم ملاحظة تلك المجموعات لمدة شهرين لمتابعة أثر البيض في نزول الوزن.

في المجموعة الأولى الثانية لم يحدث هنالك أي تغيير في الوزن، أما الثالثة فلوحظ نزول في الوزن بدرجة كبيرة بالمقارنة مع المجموعة التي تناولت فطور عادي دون تناول البيض.

مما سبق يمكن القول بأن البيض قد ساعد في تخفيف الوزن حيث هنالك عامل مشبع من البيض وتلك هي أحد ميكانيكيات البيض.

أما الميكانيكية الثانية للبيض فإن احتمالية نسبة البروتين الموجودة في البيض قد يكون لها دخل في تناول الشخص كمية أقل من الطعام.

وتابعت ” ربى مشربش “: يعتبر البيض من العناصر الغذائية الكبيرة الغنية بفيتامين D. يعتبر البيض المسلوق هو أفضل أشكال البيض كما أن قليه في زيت الزيتون يعتبر جيدا بدرجة كبيرة أيضا.

هناك كمية كبيرة من البروتين موجودة في البيض حيث أن البيض يوجد به من 7 إلى 8 جرام من البروتين.

هناك دراسة ثانية عن أثر البيض على الكوليسترول و LDL والتي وجدت أن البيض ليس له علاقة برفع الكوليسترول الضار كما أن هناك دراسات سابقة أكدت ذلك، لذلك يمكن تناول بيضة واحدة كل يوم بمعدل 7 بيضات أسبوعيا في حالة اتباع نظام غذائي صحي.

ماعلاقة البرتقال الأحمر بالوزن؟

تم عمل دراسة جديدة بواسطة احدى المجلات المرموقة وتم عمل التجربة على الفئران حيث تم إعطاء الفئران عصير برتقال طبيعي وآخر عصير برتقال أحمر أو دم الزغلول.

تم متابعة الفئران لفترة ثم بعدها تم التوصل إلى فقدان الفئران لكمية كبيرة من الدهون بعد تناول عصير برتقال دم الزغلول.

يعتبر البرتقال الأحمر أو دم الزغلول مفيدا بدرجة كبيرة عن البرتقال العادي حيث أنه يوجد به نسبة أعلى من فيتامين C مع وجود مواد مضادة للأكسدة مثل مادة الأنتوسينن.

أرجعت تلك الدراسة خفض وزن الفئران وخسارة الدهون بسبب تلك المادة إلى جانب وجود مواد أخرى غير هذه المادة والتي تؤثر على خفض هرمون الأنسولين مما يساعد في تقليل الوزن وفقد الدهون.

تعمل الخلايا الدهنية على إفراز مواد ضارة وليست فقط سببا في زيادة الوزن كما هو شائع، لذلك فإن أصحاب السُّمنة هم الأكثر عُرضة للالتهابات والأمراض عن غيرهم.

إلى جانب ذلك، فإن البرتقال الأحمر يوجد به مواد تساعد في تقليل إفراز تلك الخلايا الدهنية، لذلك يُنصح بشراء البرتقال الأحمر.

يمكن شرب عصير البرتقال بدرجة لا تتعدى من 150 إلى 200 ملجم يوميا وهي تعتبر كمية معتدلة بالمقارنة مع حصة الفاكهة.

وأردفت ” ربى “: هناك مواد مشتركة في تكوين البرتقال الأحمر والبرتقال العادي مع وجود بعض العناصر الغذائية المشتركة، لذلك يمكن تناول أي من النوعين حيث أن كلاهما يعتبر طبيعيا.

ما علاقة البروتين بخفض الوزن؟

تم عمل دراسة على بعض الأشخاص الذي تم تناولهم لفطور عادي من البروتين وآخرين تم تناولهم لأطعمة عالية في البروتين على الفطور.

تم ملاحظة أن الأشخاص الذين تم تناولهم للبروتين بنسبة أعلى قد تسبب ذلك لهم في خسارة الوزن كما تم الوصول إلى أن البيض له أثر كبير في ذلك لأن الأطعمة المقدمة لهم كانت تحتوي على البيض، لذلك فإن تلك الدراسة أثبتت صحة الدراسة الأولى عن البيض في خفض الوزن كما أنه عند مقارنة هؤلاء الأشخاص بغيرهم قد تم التوصل إلى أن عدم تناول البروتين بكمية كبيرة يؤثر على ارتفاع هرمون الأنسولين وعلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

عند عدم تناول الفطور فإن السكر يرتفع في الجسم الذي يعتبر المصدر الأساسي في الطاقة ويجب تناوله من مصادر نشوية حتى لا يعمل الجسم على تحويل الجلوكوز في الدم مما يفسر ارتفاع الجلوكوز في الدم.

هل أكل البيض بكمية كبيرة مضر للأطفال؟

يعتبر أكل البيض بكمية كبيرة يومياً مضر للأطفال حيث يمكن تناول الأطفال للبيض ثلاث مرات أسبوعيا أو بيضة واحدة كل يوم.

وتابعت ” ربى “: يعتبر الفول مفيدا للجسم لأن به ألياف مفيدة كما أنه يعمل على إشباع الشخص إلى جانب أنه يعطي الشعور بالنفخة.

ما بديل الحليب والبيض لمرضى الحساسية؟

في حالة عدم القدرة على تناول البيض أو الحليب بسبب الحساسية فيمكن استبدالهم ببروتينات بقولية كما أنه يوجد بدائل أخرى للحليب البقري باستبداله بحليب آخر خاصة للفئات العمرية الصغرى.

واستكملت أخصائية التغذية ” ربى مشربش “: يعتبر البيض خالي من النشويات كما أنه يحتوي على فيتامين D وفيتامين A المهمين للفئات العمرية الصغيرة لامتصاص الكالسيوم.
يعتبر الفيتامينات التي تذوب في الماء هي أكثر الفيتامينات تأثرا بالحرارة مثل فيتامين C ومجموعة فيتامينات B كما يزيد امتصاص فيتامين A بوجود الدهون.

ما تأثير عصير الجزر على الجسم؟

يعتبر عصير الجزر به مادة البيتاكاروتين المصدر الأساسي لفيتامين A مهم جدا كمادة من المواد المضادة للأكسدة كما أنه مهم للعينين والبشرة كما يجب ألا يتم تناوله بكمية كبيرة.

يمكن تناول كمية بسيطة من عصير الجزر دون الإكثار منه دون تناول سعرات حرارية إضافية، كما يمكن شرب كوب واحد من عصير الجزر يوميا.

وأخيرا، لا يُمنع تناول البيضة كاملة قبل عمر سنة كما يمكن تناول الطفل صفار البيض فقط قبل سنة.

أضف تعليق

error: