الاكتئاب: أعراضه، تشخيصه وسبل علاجه

أعراض الاكتئاب

يمر كّلّ إنسان منا بظروف صعبة وضغوطات كبيرة في حياته، ولكن ليس كل الناس يستطيعون الخروج من هذه الظروف ومن هذه الحالة، خاصةً الخروج منها بطريقة سهلة وسليمة دون أن تترك أثر نفسي وسلبي عليهم.

كما أثبتت الدراسات أن عوامل كثيرة يتعرض لها الشخص في طفولته تبقى في الذاكرة حتى الكبر، وتكون هي المحرض الأساسي للكثير من المشاكل النفسية كاضطراب الاكتئاب الحاد.

أبرز أعراض الاكتئاب الحاد

يقول الدكتور محمد فريج “طبيب نفسي” أن الفرق بين الاكتئاب الحاد وغير الحاد هو أن شدة الأعراض تكون ظاهرة بدرجة أكبر في الاكتئاب الحاد، والتعامل مع الأحداث اليومية للشخص يكون أصعب.

علاوةً على ذلك، عادةً ما ينعزل الشخص المكتئب عن المحيط الخارجي عنه، ولكن في الاكتئاب الحاد، يتعرض الشخص لعزلة شديدة قد تصل إلى عدم قدرته على الذهاب للعمل أو حتى قد يصل به الأمر إلى الانسحاب التام من الحياة الاجتماعية، وقد لا يخرج من غرفته ٤ أو أيام لا يود فيها رؤية ضوء الشمس نهائياً، ويميل إلى الظلام الدامس.

إلى جانب ذلك، يفكر الشخص المكتئب اكتئاباً حاداً في الأفكار السوداوية التي تصل إلى حد الانتحار وإيذاء النفس في بعض الحالات الشديدة التي يشعر فيها الشخص المكتئب بعدم القيمة أو بعدم الأهمية، ومن ثم يفكر في الخلاص من حياته.

مراحل علاج الاكتئاب الحاد

هناك مراحل عدة لعلاج الاكتئاب وخاصةً الاكتئاب الحاد، ومن بين هذه المراحل:

  • التثقيف عن الاكتئاب وأعراضه وطرق علاجه لجميع الناس.
  • استشارة المختصين في حال ظهور بعض أعراض الاكتئاب.
  • القراءة عن الاكتئاب على الإنترنت أو بعض التطبيقات والمواقع الإخبارية.
  • التشخيص المبكر والأقرب لمشكلة الاكتئاب، مع مراعاة مدة الأعراض وشدتها ومدى تكرارها مع المريض المكتئب اكتئاباً حاداً.
  • ضرورة وجود وعي من الأسرة المحيطة بالشخص المكتئب بأعراض الاكتئاب وكيفية التعامل معها دون الهلع من الأمراض النفسية التي يسهل علاجها في بداية ظهورها.

علاج الشخص المكتئب من الطبيب النفسي

هناك مدارس في التحليل النفسي، تختلف كل مدرسة عن الأخرى في كيفية علاج المكتئب، ومن ثم قد تبدوا شكل جلسة الشخص المكتئب مع الطبيب النفسي على صورة جلسة اعتراف من جانب المريض للطبيب النفسي عن كل ما يشكوا منه أو يشعر به ويتسبب له في أعراض الاكتئاب، وتكون هذه الجلسة مطولة، ولا يجلس فيها الطبيب مقابلاً للشخص المريض بأعراض الاكتئاب.

تعتمد هذه الجلسة التشخيصية والعلاجية للاكتئاب من جانب المراجعين النفسيين على ٣ مراحل هي:

  • تفسير الأحلام.
  • التنويم الإيحائي.
  • التداعي الحر.

تابع “فريج”: أما عن المدرسة التي أنتمي إليها في تشخيص وعلاج الاكتاب وهي مدرسة العلاج السلوكي المعرفي فإنها تعتمد على الجلوس مع المريض بشكل مباشر، مع التركيز على الأشياء الأساسية كالأفكار والمشاعر والسلوك والإحساس الجسدي والمعتقدات، وهذا علم معقد نوعاً ما حتى وإن بدا سهلاً في ظاهره.

كيف يمكن للإنسان تحصين نفسه ضد الاكتئاب منذ الصغر؟

هناك مصطلح هام نستعمله لمنع حدوث الاكتئاب عند الشخص وهو مصطلح الحصانة النفسية ضد الأمراض النفسية وبعض الاضطرابات، ويعتمد علاج هذه الأمراض على مدى قوة جهاز المناعة النفسي للإنسان، لذلك فإن كمية المهارات التي يمتلكها الإنسان من طفولته وأهله يمكنها أن تقيه من الانهيار النفسي أمام أي مشكلة قد تواجهه في أي وقت.

وختاماً، لابد أن نسعى جاهدين لتطوير هذا الجهاز المناعي النفسي لتفادي الاصطدام بأي مشاكل نفسية قد تؤثر سلباً علينا وتصل بنا إلى حد الاكتئاب الحاد ومنه إلى الانتحار.

أضف تعليق