الابتسامة اللثوية .. تعريفها، الأسباب والعلاج

الابتسامة اللثوية ، الأسنان ، dentist ، صورة
أسنان – ارشيفية

ما هي الابتسامة اللثوية ؟

بدأ د. خالد عبيدات “جراح الفم والأسنان”، حديثه بتعريف الابتسامة اللثوية بأنها ظهور جزء زائد من اللثة عند الابتسام أكثر من “4 مل” وهو ما يسبب إزعاج نفسي لمن يعاني منه ولكنه لا يوجد منه أي ضرر طبي بالمرة.

ما هي أسباب ظهور مشكلة الابتسامة اللثوية ؟

أجاب “د. عبيدات ” على هذا ذلك بأنه يمكن أن يلعب العامل الوراثي في ذلك ويكون السبب جيني ولكن هناك أسباب أخرى يمكن أن تلعب دوراً في ظهور مشكلة الابتسامة اللثوية وهي:
• أن يكون السن قصير فيتسبب في ظهور جزء زائد من اللثة.
• الشفة العلوية حيث أن عضلة الشفة تكون مشدودة كثيراً.
• أن تكون منطقة اللثة عظمية أكثر من اللازم.

وعن استخدام فرشاة الأسنان، هل هي كافية لتنظيف الأسنان أم علينا استخدام الخيط أيضاً لتنظيف الأسنان، فأوضح، أن خطوات تنظيف الأسنان الصحيحة تكون عن طريق استخدام الخيط في البداية لأن وظيفته تنظيف بين الأسنان وفرشاة الأسنان لا تفعل ذلك! ومن ثم نتمضمض وبعد ذلك نستخدم فرشاة الأسنان.

علاج مشكلة الابتسامة اللثوية ؟

أجاب ” عبيدات ” بأنه على حسب سبب مشكلة ظهور الابتسامة اللثوية عند الشخص يكون العلاج حيث أنه عندما تكون المشكلة في العضلة فوق الشفاه نقوم بحل ذلك بحقن بوتكس للعضلة حيث نساعد على إرخائها قليلاً. أما إذا كان السبب قصر السن يكون التقويم أنسب علاج لحل المشكلة ولكننا نضطر للتدخل الجراحي وفتح اللثة عندما يكون السبب عظمي لنقلل هذا البروز الزائد.

وبسؤال “الطبيب”، هل استخدام الليزر في قص اللثة يكون مؤلم، فقال، أننا نستخدم البنج في مثل هذه العمليات وهذا بالطبع لأن الليزر يكون بمثابة الحرق فيجب إستخدام البنج لمنع الإحساس بالألم.

• وبخصوص سبب سقوط الأسنان وهي سليمة تماماً، فأجاب “د. خالد ” بأن السبب الوحيد لذلك هو إلتهاب اللثة المزمن ويجب عرض المريض الذي يعاني من ذلك على الطبيب فوراً.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: