الأخطاء الشائعة أثناء اتباع الحمية الغذائية

الحميات الغذائية ، إنقاص الوزن ، الغذاء الصحي ، الوزن المثالي
الحمية الغذائية – أرشيفية

ما هي الأخطاء الشائعة أثناء اتباع الحمية الغذائية؟

من الأخطاء الشائعة للبعض عند عمل الدايت أن يتم تجاهل وجبة الإفطار تماما باعتقاد أنهم بذلك يقومون بتقليل السعرات الحرارية في الجسم وهذا يعتبر خطئا كبيرا لأن وجبة الفطور هي من أكبر الوجبات التي ترفع من مستوى الحرق عندهم لأن في طبيعة الجسم هناك ما يسمى محرقة الدهون التي تشبه المدفع الذي يُطفئ ناره عند وضع الخشب بكمية كبيرة أو عند عدم وضع الخشب تماما عليه وهو مثال مصغر لما يحدث في جسم الإنسان وعلاقته بالطعام، لذلك يجب تناول وجبة الإفطار التي تعتبر مهمة للدايت وللإنسان الطبيعي في نفس الوقت.

وتابعت أخصائية التغذية الدكتورة ” دعاء البراوي “: من الأخطاء الشائعة أيضا تناول الأطعمة الخالية من الدهون عند عمل الدايت لاعتقاد البعض بأنها تزيد من السعرات الحرارية للجسم مما يعتبر خطئا كبيرا حيث أن الدهون لها دور كبير في تركيب العضلات إلى جانب أنها تدخل في تكوين الهرمونات اللازمة للجسم.

يجب عدم الانسياق بشكل مباشر وراء الأطعمة المكتوب عليها free of fats حيث أنه في بعض الحالات تكون تلك الأطعمة بها نشويات وسكريات عالية التي تعتبر غير مفيدة للدايت بشكل عام.

ما هي طرق عمل الدايت الصحيح؟

يختلف كل شخص عن الآخر لعمل الدايت في السعرات الحرارية اللازمة له حسب طوله ووزنه وعمره ويتم عمل الحسابات اللازمة لنحافة أو زيادة هذا الشخص بناء على ذلك.

عند عمل الدايت لابد من معرفة المقادير اللازمة من الطعام حيث تختلف تلك المقادير من شخص لآخر، لذلك يجب الاعتماد على المقادير الصحيحة لعمل الدايت.
يمكن تناول 9 ملاعق من الأرز أو النشويات عند عمل الدايت. كذلك لا يعتبر الدايت حرمانا من الطعام بشكل كلي كما يعتقد العديد من الناس لذلك يجب على أخصائي التغذية بتناول الشكولاتة على سبيل المثال في حالة رغبة الشخص بذلك ولكن بكمية محددة كما يُفضل تناول الشكولاتة السوداء حيث نسبة الكوكابينز العالية والتي تصل إلى 70% أو أكثر.

عند اختيار نوع الشكولاتة يمكن اختيار نوع الشكولاتة الذي يتكون من نوجا وشكولاتة ومسكرات التي تعادل السعرة الحرارية من شكولاتة البسكويت، لذلك يجب اختيار النوع الصحيح من الشوكولاتة التي لا يمكنها التأثير على الدايت.

وتابعت ” دعاء “: عند الغذاء يمكن تناول 60 جرام من اللحمة وهي كمية صغيرة حيث أنه اثناء عمل الدايت يجب تناول بروتين على الإفطار والغذاء والعشاء بشكل متنوع بين البروتين الحيواني والنباتي.

هناك أهمية كبيرة لممارسة الرياضة عند عمل الدايت التي يمكنها أن تحرق الدهون إلى جانب أنها تشكل الجسم تشكيلا مناسبا.
هناك أيضا خطأ شائع بالتوقف عن تناول النشويات عند عمل الدايت ولكن من اللازم تناول النشويات حيث أن النشويات تمثل 70% من السعرات الحرارية التي يتم فقدها كطاقة تذهب في التفكير وعند الضغط ودقات القلب وضخ الدم وعمل الأمعاء.

لا يوجد دراسة مؤكدة تثبت أن هناك نوع معين من الأكل يمكنه حرق الدهون لكن اختيار نوع الأكل والنظام الغذائي المتوازن هو ما يمكنه حرق الدهون.

أما الشاي الأخضر وغيره يمكنه رفع الحرارة قليلا ولكنه لا يتسبب في عمل الدايت ونقص الوزن بشكل كلي إلى جانب الاعتقاد الخاطئ بأن شرب كوبين من الماء الدافئ على الريق أو قبل الأكل يمكنه حرق الدهون ولكن الصحيح أن الماء بحد ذاته هو ما يمكنه حرق الدهون وليست الحرارة كما يعتقد البعض حيث هناك دراسة أثبتت أن عند شرب الماء قبل الأكل بنصف ساعة يمكنها حرق الدهون في الجسم.

وأخيرا، هناك بعض الأدوية الكيميائية التي يمكنها أن تخفض من الوزن ولا تعمل على حرق الدهون لأنها تعتمد على تقلل نسبة السوائل في الجسم كما أنه يوجد نوع من الأدوية التي عمل على عدم امتصاص الدهون في الجسم مما يؤدي على الكبد وإنزيمات الكبد على المدى البعيد ولا يُنصح بتلك الأدوية كثيرا عند عمل الدايت.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: