اضطرابات ضربات القلب و الرجفان الأذيني

القلب , الرجفان الأذيني , صورة
القلب

ما هي أهم أنواع الاضطرابات التي قد تُصيب القلب؟

أوضح “د. عماد العماوي” (طبيب الأمراض القلبية والباطنية والطوارئ) أن هناك العديد من أنواع الاضطرابات القلبية ولكن أهمها: (الخفقان و الرجفان الأذيني – الخفقان والرجفان البُطيني). في حالة الخفقان الأذيني يرتجف الأُذين الأيمن بحوالي 250 – 350 رجفة في الدقيقة الواحدة ويتم إيصال النصف أو الثلث إلى البُطين. تُعد خطورة الرجفان البُطيني أكبر من خطورة الرجفان الأذيني.

ما هي أعراض اضطرابات القلب؟

أوضح دكتور “عماد” أن أعراض اضطرابات القلب كثيرة منها: الشعور بالدوار، الرعشة والارتجاف، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، بالإضافة إلى أن الشخص قد يُصاب بالإغماء. وأضاف أنه يجب على من يشعر بمثل هذه الأعراض أن يتوجه إلى الطبيب على الفور حيث أن أهم مراحل العلاج هي الاكتشاف المبكر للمرض.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الاضطرابات القلبية؟

أوضح “الطبيب الضيف” أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاضطرابات القلبية هي: ارتفاع ضغط الدم، والجلطة القلبية، والتدخين، وأمراض السكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وأيضاً السُمنة المفرطة.

واستكمل دكتور”العماوي” في حديثه عبر قناة (DW عربية) حديثه موضحاً أن هذا المرض نادراً ما يصيب الأطفال ، ولكن قد يُصيب الأطفال في حال إذا كان الطفل مولوداً ولديه مشاكل في الصمامات القلبية بالفعل، ولكن أيضاً نسبة هذه الإصابات تكون قليلة جداً.

ما هي طرق الوقاية من اضطرابات القلب؟

أوضح الطبيب أن من أهم ما يجب على الشخص اتباعه لحماية عضلة القلب هو الإقلاع عن التدخين، وتجنب تناول الأطعمة كثيرة الدهون، والعلاج المبكر لمرض السكري، بالإضافة إلى دور الرياضة بالتأكيد والذي يعتبر ليس فقط وقاية من أمراض القلب بل من جميع أنواع الأمراض التي قد تُصيب الإنسان.

ماذا عن علاج الاضطرابات القلبية؟

أوضح “د. عماد” أن أهم خطوة في العلاج هي اتباع التعليمات وأخذ الأدوية التي يصفها الطبيب المختص لعلاج وتقليل نوبات الخفقان أو الرجفان القلبي.
أما عن التدخل الجراحي فأكد “الطبيب الضيف” أن الجراحة تأتي في المرحلة الأخيرة وذلك في حال ما إذا فشلت كل الأساليب الأخرى في تحقيق العلاج، فعندها يقوم الطبيب المختص بإجراء (عملية الاجتساس الكهربائي) وهي عملية كي للأوردة الدموية الأربعة التي تؤدي إلى استمرار حدوث نوبات الرجفان أوالخفقان البُطيني أو الأُذيني، وهذه العملية تشبه عملية القسطرة إلا أنها هنا عبارة قسطرة وريديه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: