ارتفاع ضغط الدم وطرق التعامل معه

ضغط الدم ، ارتفاع ضغغط الدم ، الكوليسترول ، ضغط الدم المنخفض
ارتفاع ضغط الدم – أرشيفية

يُلقب مرض ارتفاع ضغط الدم بمرض القاتل الصامت، لذلك لابد من أخذ الاحتياطات وحذرين من ارتفاع ضغط الدم كما يوصى بذلك عالميا، هذا ما سيحدثنا به د / رولي راشد – أخصائية الأمراض الباطنية

ما الفرق بين ضغط الدم عرضيا ومرضيا؟

يُلقب مرض ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت حيث أنه لا يوجد له أي أعراض عند الإصابة به كما أنه مرض عرضي نتيجة الوضع الذي يوجد عليه الجسم.

عند تشخيص الطبيب للشخص وفي حالة وجود ارتفاع يجب علاج ارتفاع ضغط الدم.

يمكن لضغط الدم أن يكون مرتفعا دون أن يشعر المريض حيث أنه عالميا يوجد 30% يلقون بالا بأن لديهم ضغط الدم كما أنه يوجد 40% يأخذون الدواء كما يقوم ال60% الباقين بتقليل نسبة ضغط الدم للهدف المرجو منهم والذي يحتاجه الجسم.

وأضافت الدكتورة ” رولى راشد “: هناك بعض المراحل في ارتفاع ضغط الدم حيث هناك الضغط المثالي وهو 120/ 80 فما أقل وبمجرد ارتفاعه عن هذه المرحلة فنحن بهذا نكون قد وصلنا لمرحلة ما قبل الإصابة بمرض الضغط.

يمكن للجميع الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم أن يعودوا للنسبة المثالية لضغط الدم من خلال تعديل النمط الحياتي لهم عن طريق:
• نزول الوزن حيث أنه كلما انخفض الوزن بقدار عشرة كيلو جرام كلما نقص من الضغط مقدار 5 إلى 20 ملميتر من الضغط، وكلما انخفض الضغط بمقدر 2 ملميتر فقط كلما ساهم ذلك في تقليل نسبة الخطر من 15 إلى 17% للإصابة بأعراض ضغط الدم مثل الجلطات وتأثر العينين والشبكية والقلب من حيث زيادة السكتات مع تأثر البطين الأيمن والأيسر بالإضافة إلى الكُلى مع إمكانية انفجار الشرايين بشكل مفاجئ.
• تقليل لملح الطعام قدر المستطاع والذي يساعد على المدى البعيد في توازن الضغط وباقي الأعضاء عند هذا الشخص بصورة أفضل.
• زيادة البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم حيث يعتبر الطعام الغني بالبوتاسيوم الكالسيوم جيد بشكل كبير لضغط الدم، لذلك يُفضل دائما تناول الموز لهذا الغرض كما يجب أكل التمر يوميا بمقدار ثلاث تمرات يوميا إلى جانب شرب اللبن منزوع الدسم حتى لا تزيد نسبة الدهون عند الشخص الذي يعاني من ضغط الدم في حالة تناوله للحليب كامل الدسم كما يجب زيادة الفايبر في الجسم.
• عمل نشاط رياضي حركي يوميا حيث يجب المشي نصف ساعة يوميا لمدة خمسة أيام في الأسبوع هذا يساعد في تقليل من 5 إلى 9 ملميتر من الضغط.
• تقليل التدخين بنسبة كبيرة حيث أن النيكوتين يزيد من ضغط الدم.
• تقليل شرب الكحوليات التي ترفع من ضغط الدم كذلك.

في حالة وصول الضغط إلى 140/90 فما فوق وتم تشخيص الحالة بمريض ضغط الدم فيمكن إلى جانب التوصيات السابقة في نمط الحياة لخفض ضغط الدم في الجسم أن يزيد الشخص عليها بتناول الأدوية العلاجية للضغط.

يعتبر رقم 140/90 رقم عالي في الضغط بغض النظر إلى سن المريض.

وأردفت الدكتورة ” رولى ” الحديث: يعتبر الضغط هو دفع بقوة القلب باتجاه الشرايين مثل أنبوب معجون الأسنان الذي في حالة قساوته يجب ارتفاع ضغطه حتى يخرج المعجون من الأنبوب وهو ما يحدث مع الشرايين في حالة ارتفاع الضغط، لذلك يجب قياس الضغط بشكل دوري.

إلى جانب ذلك وجب التنويه إلى أن دواء الضغط الذي يصلح لشخص قد لا يصلح لشخص آخر لأن الجميع له علاجه الخاص طبقا لفحوصات الكلى وغيرها من الفحوصات الأخرى.

وأخيرا، يمكن القول بأنه تم تطور العلم حيث هنالك أنواع من أجهزة قياس الضغط حيث هنالك أجهزة دقيقة القياس وأخرى غير دقيقة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: