ماذا عن احمرار المهبل أثناء الحمل؟

تمت الكتابة بواسطة:

ماذا عن احمرار المهبل أثناء الحمل؟

سيدة تقول: أنا امرأة متزوجة منذ ستة أشهر، والآن والحمد لله أنا حامل في الشهر الرابع، وأعاني من احمرار في المهبل مع انتفاخ إحدى الشفرتين وإحساس بالألم أثناء المشي، وهذا منذ خمسة أيام لكن في بعض الأحيان لا تنتفخ تلك الشفرة وأنا خائفة جدا من أن يكون مرضا خطيرا، وأريد أن أوضح أنني في أول شهر من زواجي عانيت من حرقة في البول مع نزول قليل من الدم واستمر لمدة أسبوع ثم اختفى والحمد لله.

أتمنى أن تكون الإجابة سريعة وجزاكم الله خيرا.

الإجـابة

يقول د. محمد نورالدين عبد السلام —أخصائي أمراض النساء والتوليد—: مبارك عليك الحمل، وأتمه الله عليك بخير، ورزقك الذرية الصالحة.

إن احمرار المهبل أثناء فترة الحمل أمر طبيعي جدا وذلك يرجع لتأثير الحمل على تلك المنطقة، كما أن هناك كثيرا من أجزاء الجسم يتغير لونها أثناء الحمل وتصبح داكنة أو حمراء كحلمتي الثديين والمنطقة المحيطة بهما والشفرتين والمنطقة المحيطة بهما تلك الأجزاء تصبح داكنة في لونها وكذلك بعض من جلد البطن يصبح محمراً مع حدوث بعض التشققات به، فلا داعي للقلق من احمرار المهبل فهو أيضًا نتيجة للحمل.

أما عن كون إحدى الشفرتين منتفخة ثم تعود إلى طبيعتها فإن ذلك لا يشير إلى وجود مرض لأنه إن كان هناك مرض معين فإن الانتفاخ لن يختفي إلا بزوال السبب، ولكن اعتقادي أن ذلك راجع إلى أنك في نومك ترقدين على جنب معين بذاته مما يؤدي إلى ضغط الرحم على الأوعية الدموية في ذلك الجنب فيحدث انتفاخ للشفرة، وعندما تتجنبي النوم على ذلك الجنب ستعود الأمور إلى طبيعتها ويختفي الانتفاخ، ويمكن أن تتأكدي من ذلك بأن تلاحظي ما إذا كانت القدم في ذلك الجانب الذي به الشفرة المنتفخة متورمة أيضا أم لا، فإن كانت متورمة فإن ذلك يعود إلى ضغط الرحم كما قلت.

أما نزول بعض الدم في البول —وقد انتهى ذلك— إن كنت قلقة فيمكنك عمل تحليل بول كامل وعرض الأمر على طبيب المسالك البولية، ولكنني لا أرى ضرورة لذلك إلا في حالة عودة نزول الدم مرة أخرى.

أتمنى لك الصحة والسعادة وفي انتظار البشرى السارة بمولودك السعيد.

كما نقرأ هنا أيضًا عن:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: