إرتجاع المرئ وعلاقته بالتغذية

صورة , رجل , مريض , إرتجاع المرئ , الحرقان
إرتجاع المريء

ما الفرق بين الحرقان و إرتجاع المرئ ؟

توضح “د. لطيفة المحسن” أخصائية التغذية. الفرق بين إرتجاع المريء والحرقان، فالحرقان هو حرارة في بداية المرئ ناتجة عن أكل شىء معين أو شرب شىء معين بينما إرتجاع المرئ يحدث عند مرور الغذاء من الفم للمعدة يمر بالمرئ بينهما فتحة الفؤاد الذي يعانى من إرتجاع المرئ يكون بسبب إرتخاء في تلك العضلة في هذه الفتحة مما يسبب رجوع الطعام من المعدة لفوق عند الإستلقاء بعد الوجبة.

كيف يمكن علاج إرتجاع المريء بالطعام ؟

قالت “د. المحسن” لابد من الإبتعاد عن بعض الأطعمة مثل:
• الأطعمة الدهنية.
• الحمضيات.
• المشروبات لأنها تسبب التجشؤ ومما يُحدث إرتجاع للطعام.
• التوابل الحارة.
• المخللات.
• الشاي والقهوة.

واخيراً الإتجاه للأكل الصحي مقل الخضروات الورقية لأنها تحتوي على الماء أيضاً الشوفان مفيد جداً لأنه يحتوي على الألياف والزنجبيل مفيد جداً لأنه مضاد للإلتهابات، ولا بد من تنظيم الوجبات على فترات وكميات قليلة، و وجبة تناول العشاء قبل النوم على الأقل بثلاث ساعات
وتكون كمية قليلة.

بعض الأطعمة تساعد على الارتياح فى حال حدوث إرتجاع المريء مثل الموز والخيار ولكن تختلف من شخص لأخر فهي ربما تسبب الهياج لشخص لأخر.

أوضحت الطبيبة أن شرب الماء بعد تناول الوجبات يسبب عسر الهضم لأنه يخفف العصارة التي تفرزها المعدة مما يقلل امتصاص الطعام ويقلل فاعلية عملية الهضم ومن ثم يسبب إرتجاع المريء كما أشارت أنه في حال حفاظ الشخص على التعليمات وعدم تناول مسببات الارتجاع وتناول الأكل الصحي ومع ذلك ما زال يعانى من إرتجاع المريء فلابد من مراجعة الطبيب لأن بعض الأدوية تسبب ارتخاء العضلات مثل أدوية القلب.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: