إدمان الطعام عند الأطفال

صورة , طفل , إدمان الطعام ,

كيف يقوم الأطفال بإدمان الطعام؟

قالت أخصائية التغذية “ربى مشربش” هناك أبحاث عدة قامت على موضوع إدمان الطعام بالنسبة للأطفال والذي يعتبر واحدا من أسباب السمنة المفرطة في الوزن كما أن هناك بعض الأطعمة التي تقوم بنفس وظيفة وسائل الإدمان المعروفة مثل التدخين والمخدرات وغيرها.

وتابعت “ربى مشربش” يتم إفراز مادة ” الدوكمين” الناقل العصبي من الدماغ وهي المادة المسئولة عن الشعور بالسعادة كما أنه مع الإدمان المتكرر فإن الإنسان يكون بحاجة لكمية أكبر من تلك المادة ويصير هنالك إفراز مختلف لمادة الدوكمين في الجسم كما يُلاحظ وجود تشابه في الدماغ عن إدمان الطعام من حيث إفراز مادة الدوكمين، لذلك يوجد تشابه كبير بين مكونات أحد الأطعمة وبين تلك الموجودة في المواد المسببة للإدمان كما أن تلك الأغذية يمكنها أن تتسبب كذلك في مشكلة السمنة المفرطة في الوزن.

ما هي الأغذية التي يدمنها الأطفال؟

يمكن تلخيص المواد أو الأطعمة التي تتسبب في إدمان الطفل في السكر والملح والدهون ولكن هذا لا يعني أننا بحاجة للبعد التام عن تناول تلك الأغذية وإنما يجدر الإشارة إلى أنه وُجد في كثير من الأبحاث أن هذه الأغذية إذا كانت مركزة في الطعام فإنها قد تؤدي إلى مشكلة إدمان الطعام مما قد يتسبب في الرغبة الزائدة في تناول الطعام.

وأردفت ” ربى مشربش “: لا يُقصد بالسكر المسبب للإدمان على أنه السكر الطبيعي وإنما يُقصد به السكر المضاف الموجود في الكندي والحلويات والشوكولاتة أو المشروبات الغازية والعصائر خاصة العصائر المعلبة التي تحتوي على كميات هائلة من السكر عن غيرها من الأطعمة التي يتناولها الأطفال بصورة كبيرة طوال الوقت.

إلى جانب ذلك، يمكن للملح المضاف بدرجة أكبر على الأكل أن يتسبب في إدمان الطفل على الطعام، لذلك يجب على الأم الانتباه غلى طريقة الطهو حتى لا يتسبب ذلك في إدمان الطفل على الملح بصورة يمكنها التأثير سلبا عليه فيما بعد بجانب ضرورة الانتباه إلى تناول الطفل للشيبس والأطعمة المملحة.

وأخيرا، هناك الأطعمة الغنية بالدهون مثل البرجر وغيره من الأطعمة مثل الشاورما التي يجب على الأطفال التقليل منها قدر المستطاع إلى جانب أهمية تناول الأكل الصحي بالنسبة للأطفال طوال الوقت.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: