أونبريز بريزهيلار – Onbrez Breezhaler | للعلاج الاستمراري الموسع للشعب

أونبريز بريزهيلار Onbrez breezhaler / إنداكاتيرول Indacaterol

كبسولات صلبة تحتوي على مسحوق للإستنشاق.

دواعي استعمال أونبريز بريزهيلار:

يوصى باستعمال أونبريز بريزهيلار للعلاج الاستمراري الموسع للشعب في حالات انسداد المسالك الهوائية في المرضى البالغين الذين لديهم مرض رئوي انسدادي مزمن.

الآثار على مستويات بوتاسيوم المصل وجلوكوز البلازما: لم تشاهد أي تغيرات يعتد بها إكلينيكاياً في مستويات بوتاسيوم المصل أو جلوكوز البلازما في دراسة مزدوجة السرية، مضبوطة بالعلاج المموه، من المرحلة 3، على مدى 26 أسبوعاً.

الدراسات الإكلينيكية: شملت المرحلة 3 من برنامج التطوير الإكلينيكي لأونبريز بريزهيلار 16 دراسة رئيسية في أكثر من 9000 مريضاً، يبلغون من العمر 40 سنة أو أكثر، ومشخصين إكلينيكياً بأن لديهم COPDمتوسط إلى شديد، وقد وصلت مدة الدراسات الإكلينيكية حتى سنة واحدة، وكان لدى المرضى تاريخ عن التدخين على الأقل 20 عبوة سنوات، وكان لديهم، FEV عقب إستعمال موسع الشعب أصغر من 80% و أكبر من أو يساوي 30% من القيمة الطبيعية المنتظرة. تم تقييم آثار أونبريز بريزهيلار على سرعة القلب والنظم القلبي من خلال تسجيل رسم القلب الكهربي (ECG) المستمر على مدى 24 ساعة في مجموعة فرعية من 605 مريضاً لديهم COPD من دراسة مزدوجة السرية. مضبوطة بالعلاج المموه.
من خلال مقارنة متوسط سرعات القلب على مدى 24 ساعة، لم تظهر أي زيادة عن خط البداية مع كلتا الجرعتين الموصى بهما. تم تحليل سرعة القلب كل ساعة وكان التحليل متماثلاً لكلتا الجرعتين، والعلاج المموه، وتيوتروبيام.
إلى أربع ساعات من إعطاء الجرعة، لم يوجد دليل على تسرع المقاومة للتأثير الموسع للشعب بعد الإعطاء المتكرر لمدة تصل إلى 52 أسبوع، التأثير الموسع للشعب لم يعتمد على توقيت إعطاء الجرعة (الصباح أو المساء).
في دراسة أجريت على 27 مريضاً، أدى أونبريز بريزهيلار إلى تقليل فرط الإنتفاخ سواء أثناء الحركة أو السكون في المرضى الذين لديهم COPD متوسط إلى شديد. وقد زادت سعة الشهيق بمقدار 317 ملليلتر أثناء التمرين البدني الثابت تحت الأقصى بالمقارنة مع العلاج المموه عقب إعطاء 300 ميكروجرام مرة واحدة يومياً على مدى 14 يوماً. لوحظت أيضاً زيادة يعتد بها إحصائياً في سعة الشهيق أثناء السكون، والقدرة على تحمل التمرين، وتحسن ملموس في قياسات ضيق التنفس.

الآثار على الفسيولوجية الكهربية للقلب: تم تقييم تأثير أونبريز بريزهيلار على الفترة QT في دراسة مزدوجة السرية، مضبوطة بالعلاج المموه والعلاج النشط (موكسيفلوكساسين) عقب جراحات متعددة من إنداكاتيرول لمدة أسبوعين في 404 من المتطوعين الأصحاء. وقد ثبت عدم وجود مشاكل يعتد بها متعلقة بإطالة الفترة QT وقادرة على إحداث حالة ما قبل إضطراب النظم القلبي عند استعمال الجرعات العلاجية الموصى بها. لم يكن هناك دليل على وجود علاقة بين التركيز وبين دلتا QTc في نطاق الجرعات التي تم تقييمها.
من خلال مقارنة متوسط سرعات القلب على مدى 24 ساعة، لم تظهر أي زيادة عن خط البداية مع كلتا الجرعتين الموصى بهما. تم تحليل سرعة القلب كل ساعة وكان التحليل متماثلاً لكلتا الجرعتين، والعلاج المموه، وتيوتروبيام.
إلى أربع ساعات من إعطاء الجرعة، لم يوجد دليل على تسرع المقاومة للتأثير الموسع للشعب بعد الإعطاء المتكرر لمدة تصل إلى 52 أسبوع. التأثير الموسع للشعب لم يعتمد على توقيت إعطاء الجرعة (الصباح أو المساء).
في دراسة أجريت في 27 مريضاً، أدى أونبريز بريزهيلار إلى تقليل فرط الإنتفاخ سواء أثناء الحركة أو السكون في المرضى الذين لديهم COPD متوسط إلى شديد. وقد زادت سعة الشهيق بمقدار 317 ملليلتر أثناء التمرين البدني الثابت تحت الأقصى بالمقارنة مع العلاج المموه عقب إعطاء 300 ميكروجرام مرة واحدة يومياً على مدى 14 يوماً. لوحظت أيضاً زيادة يعتد بها إحصائيات في سعة الشهيق أثناء السكون، والقدرة على تحمل التمرين، وتحسن ملموس في قياسات ضيق التنفس.

الفارماكولوجية الإكلينيكية:
آلية المفعول: إندكاتيرول هو مشدد أدرينالي بيتا2 مفعوله “فوق” الطويل، للإستعمال مرة واحدة يومياً، الآثار الدوائية لمشددات مستقبلات بيتا2 الأدرينالية، بما فيها إنداكاتيرول، ترجع على الأقل جزئياً إلى تنبيه سيكليز داخل الخلية، وهو الإنزيم الذي يحفز تحويل أدينوزين تراي فوسفات إلى 3،5 – أدينوزين مونوفوسفات الحلقي (مونوفوسفات حلقي). يؤدي إرتفاع مستويات أدينوزين مونوفوسفات (AMP) الحلقي إلى ارتخاء العضل الأملس للشعب الهوائية.

خواص الديناميكية الدوائية: لوحظ بشكل ثابت حدوث تحسن ملموس في الوظيفة الرئوية على مدى 24 ساعة في دراسات الديناميكا الدوائية والفاعلية الخاصة بأونبريز بريزهيلار. وكان بدء المفعول سريعاً خلال 5 دقائق ما استنشاق أونبريز بريزهيلار، بما يماثل تأثير سالبيوتامول وهو مشدد لبيتا2 سريع المفعول. تم بلوغ الفاعلية القصوى بعد ساعتين من المتوقع أن يؤدي تجاوز جرعة إندكاتيرول إلى اشتداد الآثار النمطية لمنبهات بيتا2 الأدرينالية، أي تسرع القلب، الرعشة، الخفقان، الصداع، الغثيان، القيء، خفة الرأس، اضطرابات النظم البطيني، الحماض الأيضي، نقص بوتاسيوم الدم، وإرتفاع السكر في الدم.
يوصى بإعطاء العلاج الداعم وعلاج الأعراض. في الحالات الشديدة، يجب إدخال المريض إلى المستشفى، يمكن التفكير في إستخدام البيتا الإنتقائية للقلب، ولكن يجب أن يتم ذلك فقط تحت إشراف الطبيب وبمنتهى الحذر حيث أن استعمال حاصرات البيتا الأدرينالية قد يؤدي إلى التشنج الشعبي.
من غير المرجح أن يحدث تسمم حاد عقب تناول كبسولات أونبريز بريزهيلار بالفم على سبيل الخطأ وذلك لأن التوافر الحيوي لإنداكاتيرول منخفض.

الخواص / الآثار الدوائية المناوئة: كانت تتمثل في الوذمة الطرفية والرعشة، حدث إلتهاب الأنف والبلعوم والتشنج العضلي بشكل أكثر شيوعاً عما يحدث مع الجرعات الموصى بها.

تفاعلات دوائية مناوئة: في الدراسات الإكلينيكية من المرحلة 3، لاحظ مقدمو الرعاية الصحية أثناء الزيارات الإكلينيكية أن 17 – 20% من المرضى، في المتوسط، حدث لديهم سعال فرادي، عادة خلال 15 ثانية عقب الإستنشاق، واستمر بصفة نمطية لمدة 5 ثوان، وكانت القدرة على تحمل هذا السعال عقب الإستنشاق جيدة بصفة عامة، وبالجرعات الموصى بها، لم يضطر أي من المرضى أن ينسحب من الدراسة بسببه. لا يوجد دليل أن هذا السعال عقب الاستنشاق مصحوب بتشنج شعبي، أو نوبات تفاقم، أو تدهور المرض، أو فقدان الفاعلية.

تجاوز الجرعة: في مرضى COPD، أدى إعطاء جرعات مفردة 10 أضعاف الجرعة العلاجية القصوى الموصى بها إلى زيادة متوسطة في سرعة النبض، وفي ضغط الدم الإنقباضي، وفي الفترة QTc.
تم الحصول على تقارير حساسية مفرطة بالإرتباط باستعمال أونبريز بريزهيلار. حيث أن هذه التقارير قم تم الإبلاغ عنها تطوعياً من فئة من الأشخاص غير معلومة الحجم، فليس من الممكن دائماً تقدير معدل تكرارها بشكل موثوق فيه أو تحديد العلاقة السببية مع العلاج بأونبريز بريزهيلار.
لذا فإن معدل التكرار قد تم حسابه من خبرة الدراسة الإكلينيكية.
نمط أمان أزنبريز بريزهيلار مع جرعة أعلى غير موصى بها، وهي 600 ميكروجرام مرة واحدة يومياً، كان مماثلاً في مجمله لما يحدث مع الجرعات الموصى بها.

التفاعلات:
– اضطرابات قلبية:
شائع: مرض قلبي إقفاري، خفقان.
غير شائع: تسرع القلب، رجفان أذيني، ذبحة صدرية.
– إضطرابات عامة ومتاعب في موضع الإعطاء:
شائع: ألم في الصدر، وذمة محيطية.
– اضطرابات الأيض والتغذية:
شائع: مرض السكري وارتفاع السكر في الدم.
– اضطرابات تنفسية وصدرية ومنصفية:
شائع: سعال، ألم في الفم والبلعوم يشمل تهيج الحلق، رشح من الأنف.
غير شائع: تشنج شعبي تناقضي.
– اضطرابات الجهاز العصبي:
شائع: صداع، دوخة.
غير شائع: تشوش الحس.
– اضطرابات الجلد والأنسجة تجت الجلدية:
شائع: حكة، طفح.
– اضطرابات هيكلية عضلية واضطرابات في الأنسجة الضامة:
شائع: تشنج عضلي، ألم في العنق،ألم هيكلي عضلي.
غير شائع: ألم عضلي.
– العدوى بالجراثيم والطفيليات:
شائع جداً: التهاب الأنف والبلعوم، عدوى المسالك التنفسية العلوية.
شائع: التهاب الجيوب الأنفية، التهاب رئوي.
– اضطرابات الجهاز المناعي:
غير شائع: حساسية مفرطة.

الآثار المناوئة:
ملخص نمط الأمان:
الآثار المناوئة الأكثر شيوعاً مع الجرعات الموصى بها هي التهاب الأنف والبلعوم، السعال، عدوى المسالك البولية التنفسية العلوية، الصداع، وقد كانت هذه الآثار في غالبيتها طفيفة أو متوسطة، وأصبحت أقل تكراراً مع إستمرار العلاج.
بالجرعات الموصى بها.

التأثيرات الدوائية:
– يؤدي تثبيط المواد الأساسية التي تساهم في تصفية إنداكاتيرول، وهي جلايكوبروتين، إلى زيادة التعرض الجهازي لإنداكاتيرول بما يصل إلى الضعف. حجم الزيادة في التعرض بسبب التأثيرات لا يثير أي مخاوف من جهة الأمان نظراً لوجود خبرة عن استعمال الدواء في الدراسات الإكلينيكية لمدة تصل إلى سنة واحدة بجرعات تصل إلى ضعف الجرعة العلاجية القصوى الموصى بها.
لم يثبت أن إنداكاتيرول يحدث تأثيرات دوائية مع الأدوية المرافقة. أشارت الأبحاث في زجاجيات المختبر إلى أن قدرة إنداكاتيرول على التسبب في تأثيرات أيضية مع المستحضرات الدوائية بمستويات التعرض الجهازي التي تتحقق في الممارسة الإكلينيكية تكاد تكون منعدمة.
– نقص بوتاسيوم الدم: قد يؤدي العلاج المتزامن بمشتقات ميثيل زانثين، أو السيتيرويدات، أو مدرات البول غير المقتصدة للبوتاسيوم، إلى اشتداد الآثار الممكنة الخافضة لبوتاسيوم الدم التي تزاولها مشددات بيتا2 الأدرينالية.
– حاصرات بيتا الأدرينالية: قد تؤدي حاصرات بيتا الأدرينالية إلى إضعاف أو ابطال مفعول مشددات بيتا2 الأدرينالية، لذلك لا ينبغي إعطاء الدواء بالإشتراك مع حاصرات بيتا الأدرينالية (ويشمل ذلك قطرات العين) ما لم تكن هناك مبررات إكلينيكية حتمية لاستخدامها. عند الضرورة، يفضل استعمال حاصرات بيتا الأدرينالية الإنتقائية للقلب، ومع ذلك يجب أيضاً أن تستعمل بحذر. ومن أمثلة هذه المستحضرات الدوائية بعض مضادات الهستامين (مثل ترفينادين، ميزولاستين)، وبعض الأدوية المضادة لإضطراب النظم القلبي (مثل كينيدين)، وفينوثيازين، إريثرومايسين، ريتونافير، ومضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات، قد يؤدي الاستعمال المتزامن لسائر الأدوية المحاكية للسمبثاوي إلى اشتداد الآثار القلبية الوعائية المناوئة، يجب توخي الحذر عند إعطاء أونبريز بريزهيلار للمرضى الذين يتلقون علاجاً مرافقاً بمثبطات MAO أو مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات، نظراً لإمكانية اشتداد تأثير منبهات بيتا2 على الجهاز القلبي الوعائي.
قد يكون للعلاج المرافق بإستخدام ليفودوبا، وليفوثايروكسين، وأوكسيتوسين، تأثير سلبي على تحمل القلب للأدوية المحاكية للسمبثاوي بيتا2.
– المواد المحاكية للسمبثاوي: قد يؤدي الإعطاء المتزامن لسائر المواد المحاكية للسمبثاوي (بمفردها أو كجزء من علاج مؤتلف) إلى اشتداد الآثار المناوئة الناتجة عن أونبريز بريزهيلار.
لم تجر أبحاث على أونبريز بريزهيلار في مرضى النوع 1 من مرض السكري أو الحالات غير المنضبطة من النوع 2 من مرض السكري. شأنه شأن سائر المستحضرات الدوائية الأدرينالية بيتا2 التي تؤخذ بالاستنشاق، لا ينبغي استعمال أونبريز بريزهيلار بجرعات أعلى، أو بشكل أكثر تكراراً، مما هو موصى به.
لا ينبغي إستعمال أونبريز بريزهيلار بالإشتراك مع سائر مشددات بيتا2 الأدرينالية طويلة المفعول، أو مع مستحضرات دوائية تحتوي على مشددات بيتا2 الأدرينالية.
يحتوي أونبريز بريزهيلار على لاكتوز، وبالتالي لا ينبغي استعماله في المرضى الذين لديهم عدم تحمل اللاكتوز.

موانع الإستعمال: الحساسية المفرطة تجاه المادة الفعالة، أو اللاكتوز أو أي من السواغات الأخرى.

التحذيرات والاحتياطات:
الربو: لا ينبغي استعمال أونبريز بريزهيلار في مرضى الربو. قد تؤدي مشددات بيتا2 الأدرينالية طويلة المفعول إلى زيادة مخاطر الأحداث المناوئة الخطيرة المرتبطة بالربو، ويشمل ذلك الوفاة المرتبطة بالربو، عند استعمالها لعلاج الربو.
الأطفال: COPD ليس من الأمراض التي لها علاقة بفئة الأطفال ( تحت 18 سنة من العمر)، لذلك لم تجر دراسات على أونبريز بريزهيلار في الأطفال.
خلل الوظيفية الكبدية أو الكلوية:
لا يلزم تعديل الجرعة في المرضى الذين لديهم خلل طفيف أو متوسط في الوظيفة الكبدية أو خلل في الوظيفة الكلوية. لا توجد بيانات متاحة بشأن استعمال أونبريز بريزهيلار في المرضى الذين لديهم خلل شديد في الوظيفة الكبدية.

الآثار على القدرة على القيادة وتشغيل الآلات: لم تجر دراسات على آثار أونبريز بريزهيلار على القدرة على القيادة أو تشغيل الآلات.

الحمل والرضاعة:
الحمل: لا توجد بيانات إكلينيكية متاحة عن استعمال أونبريز بريزهيلار في مريضات COPD الحوامل. أظهرت الدراسات في الحيوانات وجود سمية تناسلية مصحوبة بزيادة معدل حدوث تفاوت بعينة في عظام الأرانب. إن المخاطر الكامنة على البشر غير معروفة. نظراً لعدم وجود دراسات مناسبة وجيدى الضبط في النساء الحوامل. لا ينبغي استعمال إنداكاتيرول أثناء الحمل إلا إذا كانت الفائدة المتوقعة تبرر المخاطر الكامنة على الجنين. قد يؤدي الدواء إلى تثبيط المخاض بسبب تأثيره المرخي لعضلات الرحم الملساء.
الرضاعة الطبيعية: لا يعرف ما إذا كان إنداكاتيرول يفرز في لبن الأم.

طريقة الإستعمال: يجب استعمال كبسولات أونبريز بريزهيلار فقط بالإستنشاق بالفم، وفقط بإستخدام البخاخة أونبريز بريزهيلار. لا ينبغي بلع كبسولات أونبريز بريزهيلار. يجب أن تحفظ دائماً كبسولات أونبريز بريزهيلار. لا ينبغي بلع كبسولات أونبريز بريزهيلار. يجب أن تحفظ دائماً كبسولات أونبريز بريزهيلار في عبوتها النفطية (الشريط).

الجرعة وطريقة الإستعمال:
الجرعة:
البالغون: الجرعة الموصى بها من أونبريز بريزهيلار هي استنشاق محتويات كبسولة واحدة 150 ميكروجرام مرة واحدة يومياً، بإستخدام بخاخة أونبريز بريزهيلار، لا ينبغي زيادة الجرعة إلا بناء على استشارة طبية.
ثبت أن استنشاق محتويات كبسولة واحدة 300 ميكروجرام مرة واحدة يومياً، بإستخدام بخاخة أونبريز بريزهيلار، يعطى فائدة إكلينيكية إضافية فيما يختص بضيق التنفس، لاسيما في المرضى الذين لديهم COPD شديدة، الجرعة القصوى هي 300 ميكروجرام مرة واحدة يومياً.
يجب استعمال أونبريز بريزهيلار يومياً في نفس الموعد من اليوم.
الجرعة في فئات خاصة من المرضى:
المرضى المسنون: لا يلزم تعديل الجرعة في المرضى المسنين.

معلومات إضافية عن Onbrez Breezhaler أونبريز بريزهيلار

كمية المادة الفعالة.
كبسولات صلبة تحتوي على 150 ميكروجرام إنداكاتيرول، بما يعادل 194 ميكروجرام إنداكاتيرول ماليات.
الجرعة المنصرفة: (أي الجرعة التي تخرج عبر فوهة بخاخة أونبريز بريزهيلار) هي 120 ميكروجرام إنداكاتيرول ماليات.
كبسولات صلبة تحتوي على 300 ميكروجرام إنداكاتيرول، بما يعادل 389 ميكروجرام إنداكاتيرول ماليات.
الجرعة المنصرفة (أي الجرعة التي تخرج عبر فوهة بخاخة أونبريز بريزهيلار) هي 240 ميكروجرام إنداكاتيرول ماليات.

التركيب:
المادة الفعالة: إنداكاتيرول، في شكل إنداكاتيول ماليات.
السواغات: لاكتوز مونوهيدرات، سواغات لعمل كبسولة، جيلاتين (غلاف الكبسولة).

الشكل الصيدلاني:
كبسولات صلبة شفافة، عديمة اللون تحتوي على 150 ميكروجرام مسحوق للإستنشاق.
كبسولات صلبة شفافة، عديمة اللون تحتوي على300 ميكروجرام مسحوق للإستنشاق.

الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية. تحفظ الكبسولات في العبوة الأصلية دائماً لحمايتها من الرطوبة. ولا ينبغي إخراجها من العبوة الأصلية إلا قبل الاستعمال مباشرة.

إنتاج: نوفارتس فارما، شركة مساهمة.

صورة, عبوة, أونبريز بريزهيلار, Onbrez breezhaler
صورة: عبوة أونبريز بريزهيلار Onbrez breezhaler

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: