أولفين جل/ رول أون Olfen Roll-On | مضاد للإلتهاب

أولفين جل/ رول أون Olfen Gel/ Roll-On / ديكلوفيناك صوديوم Diclofenac Sodium

عامل مضاد للإلتهاب غير إستيرويدي مخصص للإستعمال الموضعي.

• التركيب:
المادة الفعالة: ديكلوفيناك الصوديوم.
الأسوغة:
مضاد للتأكسد: E223 (ثنائي سلفيت الصوديوم) وأسوغة أخرى.

الشكل الجالينوسي وكمية المادة الفعالة لكل وحدة:
يحتوي 1 جم من الجل على: 10 مجم من ديكلوفيناك الصوديوم.

دواعي استعمال أولفين / إمكانيات الإستعمال:

العلاج الموضعي للألم، علاج الإلتهابات والتورمات، التي تحدث على سبيل المثال بسبب الإلتواءات، أو الكدمات، أو الإجهاد.
علاج داعم، للإستعمال الموضعي، في علاج الإضطرابات الروماتيزمية للجهاز العضلي الهيكلي.

• الجرعة/ طريقة تناول العلاج:
– البالغون:
أولفين جل: تعتمد الجرعة على حجم الجزء المراد علاجه من الجسم، 2- 4 جم (حوالي 1- 2 ملء أنملة الأصبع) من أولفين جل، وتُستعمل 3- 4 مرات يومياً، وتُفرد على الجزء المصاب (لا تقم بالفرك).
أولفين رول أون، جل: بإستعمال الرول أون، يوضع (2- 4 جم) من الجل بصورة متساوية، دون بذل أي ضغط قوي على الجزء المطلوب علاجه 3- 4 مرات يومياً (إستعمال واحد للرول لمساحة قدرها 10 سم× 10 سم، سيخرج في كل إستعمال حوالي 0.5 جم من الجل).
يُمكن أيضاً إستعمال أولفين جل/ أولفين رول أون لدعم العلاج بإستخدام أشكال أخرى من أولفين.
لا يجب أن تتعدى الجرعة اليومية 15 جم من أولفين جل. تعتمد فترة العلاج على دواعي الإستعمال ونجاح العلاج. إذا إستمرت الأعراض بعد 7 أيام أو تدهورت في أي وقت يجب طلب المشورة الطبية. يجب عدم إستعمال الدواء لأكثر من 7 أيام إلا إذا أوصى الطبيب بذلك.

• الأطفال: لم يتم حتى الآن إجراء أي إختبارات على إستعمال أو درجة مأمونية أولفين جل/ أولفين رول أون على الأطفال.

موانع استخدام أولفين جل/ رول-أون:

لا يجب إستعمال الدواء للمرضى الذين يُعانون من فرط التحسس للديكلوفيناك، أو حمض الأسيتيل ساليسيليك، أو للعوامل غير الإستيرويدية الأخرى المضادة للإلتهابات، أو للأيزوبروبانول، أو لأي من الأسوغة الأخرى الداخلة في تركيب الدواء.
المرضى سواء الذين يُعانون من الربو المزمن أو لا، والذين تتعجل إصابتهم بالربو أو الأرتيكاريا أو إلتهاب الأنف الحاد عند تناولهم للأسبرين أو الأدوية الأخرى غير الإستيرويدية المضادة للإلتهاب.

• تحذيرات وإحتياطات خاصة عند الإستعمال: يجب أن تستعمل أولفين جل/ أولفين رول أون فقط على سطح الجلد السليم. تجنب أن يمس المستحضر الطبي الجروح الجلدية، أو الجروح المفتوحة، أو الجلد المصاب بالأكزيما، أو العينين والأغشية المخاطية. لا يجب إستعمال أولفين جل/ أولفين رول أون أسفل الأربطة المحكمة التي لا تسمح بمرور الهواء.
بالنسبة للمرضى الذين لديهم تاريخ مرضي واضح للإصابة بقرحة هضمية نشطة أو يُعانون من ذلك. تم في حالات فردية الإبلاغ عن إمكانية حدوث نزيف معوي معدي لهؤلاء المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي واضح للإصابة بهذه الحالة. وعلى غرار الأدوية الأخرى المثبطة لنشاط إنزيم تخليق البروستاجلاندين، يُمكن أن يُعجل الديكلوفيناك ومضادات الإلتهابات غير الإستيرويدية الأخرى من الإصابة بالتشنج الشعبي في حالة إستخدام هذه الأدوية من قبل مرضى يُعانون من الربو أو الحساسية أو لديهم تاريخ مرضي سابق للإصابة بهذه الأمراض. يجب التوقف عن تناول الدواء في حالة حدوث طفح جلدي.

• التفاعلات مع المستحضرات الطبية الأخرى، وأشكال التفاعل الأخرى: حتى الآن، لم تتم نلاحظة تفاعلات دوائية أثناء إستخدام أولفين جل/ أولفين رول أون. أنظر أيضاً الفقرة الأخيرة من قسم “الآثار غير المرغوب فيها”.

• الحمل/ الرضاعة:
– الثلث الأول والثلث الثاني من أشهر الحمل: لم تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أي أخطار على الأجنة، إلا أنه لم تجري أي دراسات منضبطة على النساء الحوامل. يجب توخي الحذر عند إستعمال الدواء في الثلث الأول والثلث الثاني من أشهر الحمل.
– الثلث الثالث من أشهر الحمل: يجب عدم إستعمال أولفين جل/ أولفين رول أون بسبب إحتمال الغلق المبتسر للقناة الشريانية المفتوحة وإحتمال منع التقلصات الرحمية.

• الإستعمال أثناء فترة الرضاعة: ليس من المتوقع أن تصل أي كمية معقولة من المادة الفعالة إلى لبن الأم. وعلى أي حال، لا يوجد أي خبرة في إستعمال أولفين جل/ أولفين رول أون في الأمهات المرضعات. يُنصح بتوخي الحذر إذا إستُعمل الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

• الآثار على القدرة على القيادة وإستخدام الآلات: لم تجري أية دراسات محددة على تأثير أولفين جل/ أولفين رول أون على القدرة على القيادة وإستخدام الآلات. ولكن لا يُحتمل أن يكون للدواء أي تأثير سلبي في هذا الشأن.

• الآثار غير المرغوب فيها:
– التفاعلات الموضعية:
قد يحدث أحياناً إلتهاب الجلد التماسي التحسسي (الأرجي)، وغير التحسسي المصحوب بالحكة، الإحمرار، التورم، ظهور الحطاطات، تكون البثور، أو توسف (تقشر) في الجلد.

• التفاعلات الجهازية: حالات منفردة من الطفح الجلدي العام، التحسس الضوئي، تفاعلات فرط التحسس العامة (مثل نوبات الربو، وذمة كوينكة). إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية الجهازية بعد الإستعمال الموضعي للديكلوفيناك يُعد منخفضاً مقارنة بتكرار حدوث تلك التأثيرات الجانبية خلال العلاج الفموي بالديكلوفيناك.
حين يُستعمل الدواء على مساحات كبيرة أو لفترة طويلة، لا يُمكن إستبعاد حدوث التأثيرات الجانبية، بصورة تامة. في هذه الحالات، من الضروري إستشارة الطبيب حول إمكانية إستعمال أولفين.

• الجرعة المفرطة: في حالة حدوث أي تأثيرات جانبية، جهازية ملحوظة، كنتيجة للإستخدام غير الملائم للدواء أو الجرعة الزائدة غير المقصودة (في الأطفال على سبيل المثال)، يجب إتخاذ التدابير العلاجية المعتادة لعلاج التسمم بالعوامل المضادة للإلتهاب غير الإستيرويدية.
بسبب نسبة الإمتصاص الجهازي المنخفض للديكلوفيناك في حين يُستخدم موضعياً، ليس من المرجح أن تُسبب الجرعة المفرطة للدواء في أي أعراض.

• الخصائص/ التأثيرات:
رمز نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: M02AA15
أولفين جل/ أولفين رول أون الذي يحتوي على ديكلوفيناك الصوديوم كمادة فعالة، هو مستحضر دوائي مضاد للإلتهابات ومسكن للألم للإستعمال الخارجي فقط.
عند الإستعمال الموضعي، ينفذ ديكلوفيناك خلال الجلد ومنه إلى الأنسجة تحت الجلد. يُعتقد أن من الآليات الرئيسية لعمل ديكلوفيناك، هو تثبيط التخليق البيولوجي للبروستاجلاندين.

• الحرائك الدوائية:
• الإمتصاص: وصل أقصى تركيز للديكلوفيناك في مصل الدم بعد الإمتصاص عن طريق الجلد، إلى أقل من 10% من تركيز الديكلوفيناك المناظر بعد الحقن.
• التوزيع:
بعد الإستعمال الموضعي أولفين جل/ أولفين رول أون، على اليدين ومفاصل الركب، كان تركيز الديكلوفيناك في النسيج والسائل الزليلي أعلى من تركيزه في البلازما.
99.7% من الديكلوفيناك يرتبط بالبروتين في مصل الدم، فيرتبط بالألبومين إلى جانب غيره من البروتينات.
• الأيض/ الإطراح: حين يُستخدم الدواء موضعياً، تقابل آلية الأيض وحرائك الإطراح الديكلوفيناك مثيلتها الملاحظة بعد التعاطي الفموي للدواء.

معلومات إضافية عن Olfen Roll-On أولفين جل/ رول أون:

مدة الصلاحية: لا تستعمل هذا الدواء بعد تاريخ الإنتهاء الموضح “EXP” على العلبة الخارجية. تاريخ الإنتهاء يُشير إلى آخر يوم من ذلك الشهر.

• بيانات السلامة في المرحلة ما قبل السريرية: لا توجد بيانات في المرحلة ما قبل السريرية الخاصة بهذا الدواء.

• شروط التخزين:
– إحفظ الدواء بعيداً عن متناول ومرأى الأطفال.
• في المنطقتين المناخيتين 1 و 2:
– لا يُحفظ في درجة حرارة أعلى من 25 درجة مئوية.
• في المنطقتين المناخيتين 3 و 4:
– لا يُحفظ في درجة حرارة أعلى من 30 درجة مئوية.
يجب تخزين أولفين رول أون في علبته الأصلية لحمايته من الضوء.
– لا ينبغي التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. ولكن إسأل الصيدلي عن طريقة التخلص من الأدوية التي لم تعد مطلوبة. هذه الإجراءات سوف تساعد على الحفاظ على البيئة.

• العبوة:
– أولفين جل:
أنابيب سعتها 20 جم، و 50 جم، و 100 جم؛ قد لا تطرح العبوات من كل الأحجام في الأسواق.
– أولفين رول أون
زجاجات سعتها 50 جم.

إحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال

صُنع لدى: شركة ميركله، أولم، ألمانيا. – لصالح شركة أسينو، ليزبرج، بازل- لاند، سويسرا.

صورة,تصميم, أولفين جل/ رول أون, Olfen Roll-on
صورة/تصميم: أولفين جل/ رول أون Olfen Roll-on
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “أولفين جل/ رول أون Olfen Roll-On | مضاد للإلتهاب”

أضف تعليق