أوفلام – Oflam | مضاد للإلتهاب ومسكن للآلام وخافض للحرارة

أوفلام Oflam / ديكلوفيناك بوتاسيوم Diclofenac Potassium

الخواص: أوفلام (ديكلوفيناك بوتاسيوم) هو مضاد للإلتهاب غير ستيرويدي ذو خواص فعالة كمضاد للإلتهاب ومسكن للآلام وخافض للحرارة أوفلام يعمل كمثبط للبروستاجلاندين.

دواعي استعمال أوفلام

يستخدم أوفلام كعلاج قصير الأمد (بحد أقصى أسبوعين) للحالات الحادة التالية:
• نوبات الصداع والصداع النصفي (الشقيقة).
• آلام الأسنان.
• الألم والالتهاب المصاحب للكدمات والاصابات مثل إلتواء المفاصل.
• آلام بعد العمليات.
• الحالات الؤلمة/ أوالالتهابية المتعلقة بأمراض النساء مثل عسر الطمث الأولي أو إلتهاب الملحقات.
• كعلاج مساعد في حالات العدوى الالتهابية الؤلمة الشديدة بالأذن أوالانف أو الحنجرة مثل التهاب البلعوم واللوزتين أوالتهاب الاذن.

الجرعة وطريقة الاستعمال:
يعطى اوفلام في حالات الآلام الناتجة عن الجروح والاصابات وفي اعقاب العمليات الجراحية وفي معالجة إشتداد الآلام الروماتيزمية العظمية المفصلية تكون الجرعة بالنسبة للبالغين 100 الى 150ملجم يوميا مقسمة إلى ما بين جرعتين وثلاث جرعات جزئية أما في حالات الأقل شدة أو الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 12 عاما فتكتفي بصفة عامة جرعة يومية بين 100-50ملجم. وفي حالات عسر الطمث الأولي فأن الجرعة التي ينبغي ضبطها على حده تكون بوجه عام 50 الى 150 ملجم ويمكن زيادتها على ذلك عند الضرورة على مدى دورات طمثية اخرى حتى تبلغ الحد الأقصى الذي يبلغ 200 ملجم يوميا. وفي حالة الصداع النصفي (الشقيقة) ينصح بالبدء في العلاج لدى ظهور الاعراض الاولية ويستمر العلاج بضعة ايام وفقا للاستجابة. في حالة عدم الاستجابة للجرعة الأولى ينصح بالانتظار لمدة ساعتين قبل تعاطي الجرعة الثانية, ثم تأخذ الجرعات بعد ذلك على فترة من 4 الى 6 ساعات بحد اقصى 200 ملجم يوميا .لا يجب تجاوز الجرعات المقررة.

طريقة استعمال أوفلام أكياس: تذاب محتويات الكيس في نصف كوب ماء. “قد يتغير لون المحلول دون التأثير على فاعلية الدواء”

موانع الاستعمال:
القرحة الهضمية (المعدية أو المعوية) زيادة الحساسية للمكونات أو المواد الاخرى المرتبطة ارتباطا وثيقا بالمكونات وذلك من المواجهه الكميائية وبصفة خاصة تجاه حامض استيل الساليسيليك وبوجه عام الحساسية تجاه المواد الاخرى المسكنة أو الخافضة للحرارة والمضادة للإلتهاب. الأمراض الكبدية المتقدمة والقصور الكلوي الشديد ويمنع إستخدام أوفلام للمرضى الذين أصابهم اشتداد الازمات الربوية أو تدهور حالتهم عقب علاجهم بحامض الاستيل ساليسليك أو غيره من منشطات أنزيم تخليق البروستاجلاندين. ونظرا لوجود الاسبارتام ضمن مكونات أوفلام (حبيبات سريعة الذوبان) فإن هذا الشكل الدوائي يمنع استعماله في المصابين بالبول الفينيلي الكيتوني كذلك يحظر إستخدام أوفلام للأطفال (الذين يقل سنهم عن 12 عاما) وكذلك يحظر إستخدامه بوجه عام أثناء الحمل ولا سيما خلال الثلاثة أشهر الاخيرة واثناء الارضاع.

الاحتياطات: ينبغي علي الطبيب أن يولي كثيرا من الاهتمام في معالجة المرضى ذوى اضطرابات المعدية المعوية أوالذين سبقت إصابتهم بقرحة معدية أو معوية أوالالتهاب القولوني التقرحي أو مرض كرون والمرضى الذين يعانون من قصور كبدي شديد. ويجب أن يوضع هؤلاء المرضى تحت رعاية طبية المستمرة. وبصفة عامة تكون للانزفة والقرح المثقبة أثار أشد في المسنين ويمكن ان يحدث في أي وقت أثناء العلاج دون أعراض منذرة أو تاريخ سابق وفي الحالات النادرة التي تحدث فيها أنزفة أوتقرحات معدية أو معوية ينبغي إيقاف العلاج بهذا الدواء. ونظرا لاهمية البروستاجلاندينات في الحفاظ على سريان الدم في الكلى. ينبغي إلتزام الحذر والحيطة بصفة خاصة في المرضى المصابين بقصور في وظائف الكلى أوالقلب أو المسنين والمرضى الذين يعالجون بمدرات البول والمصابين باستفاذ حجم السائل خلايا ففي هذه الحالات يوصى بمتابعة وظيفة الكلى أثناء المعالجة بالديكلوفيناك وعادة يعقب ايقاف العلاج إستعادة الحالة السابقة.
وفي جميع الحالات يجب بذل عناية خاصة في المسنين ومنخفضي الوزن بصفة خاصة ويوصى بإستخدام أقل جرعة مؤثرة لدى هولاء. وكما هي الحال الكافة الادوية غير الستيرويديه المضادة للألتهاب يمكن ان يحدث زياده في واحد أو أكثر من أنزيمات الكبد. ولذلك يوصي بمتابعة وظائف الكبد كإجراء إحتياطي. وذا استمرت اختبارات الوظائف الكبدية على ما هي عليه أو ساءت وإذا ظهرت إعراض أوعلامات اخرى فيوصى بإيقاف إستخدام هذا الدواء ويجب ان توخي العناية ولانتباه بصفه خاصة في المرضى بالبرفيرية الكبدية إذا ان الديكلوفيناك قد يؤدي الي حدوث النوبات.
ويوصي ان يكون العلاج بالديكلوفيناك في دواعي الاستعمال المتقدم ذكرها لفترات قصيرة بإجراء فحص لاختبار عند الدم. وكما هو الشأن للادوية الاخرى المضادة للالتهاب والتي تكون من غير الستيرويدات يمكن ان تنجم تفاعلات حساسية ولم لم يسبق التعرض للدواء من قبل.

الحمل والإرضاع: ينبغي ألا يُستخدم أوفلام في حالة الحمل إلا إذا كانت الفائدة المرجوة من استخدامهُ أكب من الضرر الممكن.
ينبغي الا يستعمل أوفلام خلال الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل حيث أنهُ من المُمكن أن يُسبب تأخر وإبطاء المخاض.

الآثار الجانبية:
• الغثيان، القيء، والإسهال، المغص البطني، عسر الهضم، والإنتفاخ وفقدان الشهية.
• صداع، دوار.
• طفح بصورة عرضية على الجلد.

المزيد عن Oflam أوفلام

الأشكال الصيدلانية:
أكياس أوفلام 50 ملجم، 50 ملجم/ كيس.
أقراص أوفلام 50 ملجم، 50 ملجم/ قرص.

إنتاج: Mepha Pharma.

صورة, عبوة, أوفلام ,Oflam
صورة: عبوة أوفلام Oflam
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

3 رأي حول “أوفلام – Oflam | مضاد للإلتهاب ومسكن للآلام وخافض للحرارة”

أضف تعليق