أورفينادرين بلاس – Orphenadrine Plus | مسكن للآلام ولعلاج آلام تقلص العضلات

أقراص أورفينادرين بلاس Orphenadrine Plus Tablets / باراسيتامول، سترات الأورفينادرين Paracetamol , Orphenadrine Citrate

التركيب: يحتوي كل قرص من أقراص أورفينادرين بلاس على المواد الفعالة: باراسيتامول 450 مجم، سترات الأورفينادرين 50 مجم.
المواد الغير فعالة: بوفيدون 25، نشا الذرة، كروسكارملوز الصوديوم، ستيرات الماغنسيوم.
الشكل الصيدلي: أقراص.

التأثير الفارماكولوجي: باراسيتامول له خصائص مسكنة وخافضة للحرارة. إن الميكانيكية التي يحدث بها التأثير المسكن للألم مازالت تحتاج للوضوح كليا ولكنها قد تكون بسبب منع تكوين البروستاجلاندين مركزيا وطرفيا.
أورفينادرين مضاد للمسكارين من نوع الأمين الثلاثي وله أيضاً خواص ضعيفة مضادة للهستامين وكمخدر موضعي. وهويستخدم في صورة السترات لعلاج الألم الناتج عن تقلص العضالت الهيكلية ويستخدم مع باراسيتامول لعلاج إضطرابات العضلات الهيكلية والمفاصل.

الحركة الدوائية في الجسم

يمتص باراسيتامول من القناة الهضمية ليصل إلى أعلى تركيز له في البلازما خلال 60•10 دقيقة بعد الجرعات الفمية. يوزع باراسيتامول على معظم أنسجة الجسم كما يمر من خلال المشيمة ويظهر في لبن الثدي. إتحاد باراسيتامول بالبروتينات الموجودة بالبلازما يكاد أن يكون منعدما في التركيزات العلاجية المعتادة ولكنه يزيد بزيادة هذه التركيزات. إن فترة نصف عمر التخلص من باراسيتامول تتراوح من ساعة إلى 3 ساعات. يتم أيض باراسيتامول غالبا في الكبد ويتم التخلص منه عن طريق البول. يتم إخراج أقل من 5% على هيئة باراسيتامول بدون أي تغيير.
ناتج الأيض الثانوي والذي يحتوي على مجموعة هيدروكسيل ينتج عادة بكميات ضئيلة عن طريق نظائر إنزيم سيتوكروم P450 في الكبد والكلي. وعادة تزال سميته بإقترانه مع جلوتاثيون ولكنه قد يتراكم بعد الجرعات الزائدة من باراسيتامول ويؤدي إلى تلف أنسجة الكبد.
يتم إمتصاص أورفينادرين من القناة الهضمية، يتم أيضه تقريبا كليا إلى 8 نواتج أيضيه على الأقل، ويتم إخراجه عن طريق البول في هيئة نواتج أيضية وكمية صغيرة يتم إخراجها دون تغيير.

دواعي إستعمال أورفينادرين بلاس

يستخدم في علاج:
تقلص وآلام العضلات الهيكلية وإضطرابات المفاصل وما حول المفاصل والأنسجة الرخوة، الصداع التوتري، عسر الطمث، الإنزلاق الغضروفي، تخشب العنق وآلام الأعصاب.

الجرعة واستعمال أورفينادرين بلاس: طبقا لإرشادات الطبيب أو كما يلي: 2 قرص مرتين يوميا.

موانع إستعمال Orphenadrine Plus أورفينادرين بلاس

لا يستخدم الدواء للمرضي الذين يعانون من تضخم البروستاتا، الحبج الشللي، تضيق البواب، إلتهاب القولون التقرحي، الوهن العضلي الوخيم. ولا يجب إعطائه للمرضي الذين يعانون من الجلوكوما ذات الزاوية المغلقة والذين يعانون من ضيق الزاوية بني الحدقة القزحية والقرنية. ولا يجب إعطائه للمرضي، وخاصة الأطفال، عندما تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة. ويجب إستخدامه بحذر في حالات إسراع القلب مثل فرط الدرق والفشل القلبي وفي حالات الجراحات القلبية ويجب أيضا إستخدامه بحذر في مرضي قصور عضلة القلب وإرتفاع ضغط الدم.

الأعراض الجانبية

يمكن أن يسبب أرق، جفاف الفم، عطش، قلة الإفرازات الشعبية، إتساع الحدقة مع شلل التكيف والخوف المرضي من الضوء، إحمرار الوجه وجفاف الجلد وبطء في القلب وقتي يتبعه إسراع في القلب مع خفقان وعدم إنتظام خفقان القلب وصعوبة في التبول وإمساك. يمكن أيضا أن يسبب إضطراب في الرؤية، دوار وآثار أخري من الممكن أن تعيق المريض من ممارسة الأعمال المهارية مثل القيادة.
هذه الآثار الجانبية تعتمد على كمية الجرعة وتختفي مع توقف العلاج.
يوجد بعض الأعراض الجانبية الخاصة بباراسيتامول وهي نادرة الحدوث مثل الطفح الجلدي، تفاعلات دموية مثل نقص الصفائح الدموية، قلة الكريات البيض، نقص الخلايا الشامل، نقص الخلايا البيض المتعادلات في الدم واللا حبيبية.

التفاعلات الدوائية

• أورفينادرين يعمل على منع نشاط سيتوكروم P450 أيزوانزيم CYP2B6 والذي يدخل في أيض بوبروبيون لذلك يستخدم أورفينادرين بحذر مع المرضي الذين يتعاطون بوبروبيون.
• يتم زيادة مفعول أورفينادرين عندما يستخدم مع أمانتادين، بعض مضادات الهستامين، أدوية الإضطرابات النفسية من نوع الفينوثايازين، MAOIs، ومضادات الإكتئاب من نوع المركبات الحلقية الثلاثية.
• إن إقلال الحركة المعوية الذي تسببه مضادات المسكارين من الممكن أن يؤثر على إمتصاص الأدوية الأخري.
• من الممكن أن يضاد أورفينادرين الآثار المعوية لسيسابريد، دومبيريدون، ميتوكلوبراميد والمنبهات شبه العصب الحائر.
• إن سمية باراسيتامول من الممكن أن تزيد في المرضي الذين يأخذون أدوية سامة للكبد والأدوية التي تحفز إنزيمات الكبد ومن الممكن أن يزيد إمتصاص باراسيتامول ببعض الأدوية مثل ميتوكلوبراميد ومن الممكن أن يتأثر الإخراج عند إستخدامه مع بروبينيسيد. يقلل كوليستيرامين إمتصاص باراسيتامول إذا تم أخذه في خلال ساعة.

الحمل والرضاعة:
سترات الأورفينادرين:
• الحمل: غير معروف بأنه مضر ولكن ينصح بتوخي الحذر
• الرضاعة: يظهر في اللبن كمية ضئيلة ولكن ينصح بتوخي الحذر.
باراسيتامول:
• الحمل: يعتبر الباراسيتامول المسكن المفضل إستخدامه في الحمل.
• الرضاعة: يظهر في اللبن كمية ضئيلة غير مضرة.

التحذيرات والإحتياطات:
يستخدم بحذر في الأطفال وكبار السن حيث يكونون أكثر عرضة للآثار الجانبية. ستخدم بحذر في المرضي الذين يعانون من تلف وظائف الكلي والكبد وإدمان الكحول.
يجب إستشارة الطبيب إذا إستمر أو زاد الألم أو إستمر العلاج أكثر من عشرة أيام متصلة. لا ينصح بإستخدام أدوية أخري تحتوي على أورفينادرين أو باراسيتامول.
يجب توخي الحذر في مرضي الفشل القلبي، القصور التاجي، عدم إنتظام خفقان القلب، وتسرع القلب.
يجب توخي الحذر عند حدوث زغللة، دوار أو دوخة لأنه من الممكن أن يؤثر على القدرة على القيادة وتشغيل الالات.

العبوة والحفظ:
• علبة كرتون تحتوي على 2 شريط ‘ Aluminium / Amber PVC ‘ كل شريط يحتوي على 10 أقراص.
• يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، في مكان جاف.
• يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة, أقراص, أورفينادرين بلاس, Orphenadrine Plus
صورة: عبوة أقراص أورفينادرين بلاس Orphenadrine Plus
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق