أهم وجبة طعام خلال النهار

وجبة،طعام،صورة،طبق،
وجبة مهمة

تعتبر وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم خلال اليوم، حيث يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والقدر الكافي من النشويات ليبدأ اليوم بطاقة وصحة. وهناك الكثير من الخيارات التي يمكن أن تعطينا ما نحتاج بسعرات حرارية أقل وبشكلٍ صحيٍ أكثر. فما هو أفضل إفطار صحي نبدأ به اليوم؟
أوضحت “أ. ريتا أبي غصن” أن هناك الكثير من الأشخاص وعلى الرغم من معرفتهم بأهمية تناول وجبة الإفطار إلا أنهم لا يحرصون على تناولها، وتختلف وجهات النظر التي يتبناها هؤلاء الأشخاص في هذه المنطقة، فهناك البعض الذي يرى أنه في غنى عن السعرات الحرارية التي سيكتسبها حيال تناوله وجبة الإفطار وأنه سيكتفي بالسعرات الحرارية التي سيحصل عليها من وجبة الغداء والعشاء، ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن عدم تناوله لوجبة الإفطار سيجعله يقبل على وجبة الغداء بشهية أكبر مما يجعله يكتسب سعرات حرارية أكثر من التي اعتقد أنه قد قللها بعدم تناوله وجبة الإفطار.

ما هو الوقت الأفضل لتناول وجبة الإفطار؟

أضافت “أ. ريتا أبي غصن” أن أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار هو خلال ساعتين بعد الاستيقاظ من النوم، ففي خلال هاتين الساعتين تكون الاستفادة من وجبة الإفطار كبيرة جداً، وهناك من الأشخاص من يتناول القهوة فور استيقاظه من النوم مما يقلل من شهيته لتناول وجبة الإفطار فننصح هؤلاء الأشخاص بالحرص على تناول وجبة الإفطار في غضون الوقت الذي أشرنا إليه سابقاً.

ما هي كمية السعرات الحرارية التي يجب أن تحتوي عليها وجبة الإفطار؟
أوضحت “أ. ريتا” أنه لا يمكن إعطاء رقم بعينه لأن ذلك يختلف من شخص لآخر، ولكن يمكن القول بأن وجبة الإفطار يجب أن تحتوي على ٢٠ : ٣٠٪ من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم خلال النهار.

ماذا عن نوعية الأطعمة التي يمكن تناولها في وجبة الإفطار؟

أكملت “أ. ريتا” أن وجبة الإفطار يجب أن تحتوي على ٤ مكونات رئيسية وهي: (البروتينات – النشويات – الفواكه – الخضروات) ويمكن أن نضيف إلى ذلك الدهون ولكن نقصد هنا الدهون المفيدة الغير مشبعة، بالنسبة إلى النشويات يمكن تناول خبز التوست، وبالنسبة إلى البروتينات فهي تتواجد بوفرة في البيض ومنتجات الألبان (ويفضل أن تكون خالية الدسم وذلك لتقليل السعرات الحرارية المكتسبه)، والفاكهه إما أن تكون كثمرة أو على هيئة عصائر ولكن الأفضل أن يتم تناولها كثمرة حتى يتم الاستفادة من كل الألياف الموجودة فيها والتي غالباً ما تتركز في القشرة التي تخلو منها العصائر.

وماذا عن الكمية التي يجب أن نتناولها من كل مكون؟

أعطت “أ. ريتا أبي غصن” مثالاً لوجبة الإفطار أن تتكون من : ( ٢ من أرغفة التوست أو نصف كوب من الكورن فلكس “بما يعادل ٨٠ سعر حراري” + ٨ حبات من الزيتون “بما يعادل ملعقة صغيرة من زيت الزيتون” + ¾ كوب من اللبن خالي الدسم “بما يعادل ١٠٠ سعر حراري” + ثمرة فاكهه)، وهناك الكثير والعديد من الخيارات التي نستطيع من خلالها التنويع في وجبة الإفطار مما لا يُشعرنا بالملل اتجاه تناولها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: