أهم ضوابط السوق في الإسلام

ما هي ضوابط السوق في الإسلام

حين تخاطرك نفسك معرفة أهم ضوابط السوق في الإسلام ، فاعلم أن الله سبحانه وتعالى لم يخلق الناس عبثاً، ولم يتركهم سدى، بل خلقهم ليأمرهم وينهاهم، كما قال سبحانه وتعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} سورة الذاريات (56). وكما يوجد للبيت والمسجد ضوابط وأحكام فهناك للسوق أيضًا ضوابط وأحكام، وسنذكر هنا بعض الضوابط والأحكام الخاصة بالسوق في الإسلام.

تعريف السوق

السوق في اللغة بضم العين هو موضع البياعات، وهي تؤنث وتذكر وتجمع أسواق، وقال تعالى:{وَما أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا} ~ سورة الفرقان. وتسوق الناس إذا اشتروا وباعوا وأصل اشتقاق السوق من سوق الناس بضائعهم إليها. واصطلاحاً: هو اسم لكل مكان يقع فيه البيع والشراء.

نبذة عن السوق في الإسلام

والإسلام حث على العناية بالسوق من خلال السعي في الأرض والذهاب للأسواق لطلب الرزق الحلال والتجارة، وقال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} سورة النساء (29). وقال: {وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} ~ سورة البقرة.

بعض آداب وضوابط السوق في الإسلام

  1. الإكثار من ذكر الله: عن عبد الله بن عمر أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويمت وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتبت له ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة، وبني له بيتاً في الجنة” رواه الترمذي.
  2. ترك الخصام واللجاج: فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصحب في الأسواق ودفع السيئة بالسيئة، ولكنه أمر بالعفو والمغفرة. ولكن في هذا الزمان انتشر في الناس الجهل والفساد فكثر السخب والسخط والمشاجرات ووصل إلى ان يسفك المسلم دم أخيه.
  3. بذل السلام: لأن السلام يزيد المحبة والألفة وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإفشاء السلام بين الناس لما فيه الأجر الكبير والمغفرة.
  4. عدم أذية المسلمين: أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم استعمال السلاح في الأسواق خشية أن يصاب أحد من المسلمين بسوء.
  5. الابتعاد عن قراءة القرآن في الأسواق المزدحمة: الأسواق يكثر فيها الصخب والأصوات العالية لذلك يستحب قراءة القرآن في الأماكن الهادئة والنظيفة.
  6. غض البصر: أمر الله تعالى والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم المسلمين بغض البصر والسوق من الأماكن المحببة لشياطين الأنس والجن، فلابد أن يغض الإنسان بصرة عن النظر إلى ما حرم الله وأن يتحصن عند دخوله للسوق بالأذكار الشرعية.
  7. الوفاء بالعهود والعقود: أحد ضوابط السوق في الإسلام بالطبع، الإسلام يحث على الوفاء بالعهود والعقود وحذر من التقصير فيها لأن الغدر والخيانة يفقد ثقة الناس بينهم فيحصل الشر الكثير.
  8. الصدق وعدم كتمان لعيب السلعة: أثنى الرسول صلى الله عليه وسلم على التاجر الصدوق في بيعه وشرائه وجعل ذلك من أسباب البركة.
  9. يجب على التجار تعلم ما يخص تجارتهم من الأحكام الفقهية: يجب على التاجر أن يتعلم أحكام البيع والشراء وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا بيع في سوقنا إلا من تفقه في الدين.
  10. عدم خروج المرأة للأسواق إلا للضرورة: يجب على النساء التحلي بالحياء والحشمة وأن تخرج للأسواق عند الحاجة الضرورية وأن تلتزم بالأداب الشرعية من ارتداء الحجاب الساتر للجسم والبعد عن الخلوة بالرجال.

1 فكرة عن “أهم ضوابط السوق في الإسلام”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: