أهم دول أفريقيا

أهم دول أفريقيا

سنتناول الآن اهم دول أفريقيا، فقد خرجت من القارة السمراء أقدم سلالة بشرية عرفها التاريخ وبدأت في الانتشار والتوسع على مساحتها الضخمة كونها تأتي في المرتبة الثانية من حيث السكان والمساحة تشكلت في مجموعة كبيرة من الدول، ولكي نختصر هذه المجموعة، فتابعنا بالقراءة.

ما هي أهم دول أفريقيا

عندما نتحدّث عن أهم دول أفريقيا عن كثب، علينا أن نعي أن هناك الكثير من القوى في هذه القارة السمراء، لكن هناك من يجهلها، فلنتعرّف الآن على بعض هذه الدول بشكل أفضل.

١. مصر

تعتبر مصر واحدة من أقدم الحضارات الموجودة في العالم، وموقعها المتميز جعلها مركز تجاري وثقافي لعدة قرون طويلة بالإضافة إلى أنها صنفت أكبر الاقتصادات في العالم وأكثر الدول تنوعا في منطقة الشرق الأوسط كونها تقع بين قارات العالم القديم، وبالرغم من تعرضها إلى العديد من الغزوات الطامعة إلا أنها استطاعت الاستقلال والسيطرة على أرضها.

٢. جنوب أفريقيا

حصلت جنوب أفريقيا على المرتبة الثالثة اقتصاديا في قارة أفريقيا بعد دولة نيجيريا ومصر، كما تميزت بنشاطها السياحي الفعال الذي يجذب إليها الزوار من جميع انحاء العالم لرؤية الحياة البرية والصحراوية والتنوع الثقافي ساعدها على ذلك موقعها في الطرف الجنوبي من قارة أفريقيا، إلى جانب أنها اتخذت كأكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي وشاركت كعضو وحيد في مجموعة العشرين وبريكس من بين الدول الأفريقية.

٣. نيجيريا

أصبحت نيجيريا منذ استقلالها أكثر دول أفريقيا اكتظاظا بالسكان خاصة بعد اتخاذها مدينة لاجوس عاصمة لها حيث صنفت هذه المدينة كواحدة من أسرع مدن العالم نموا، وأهم ما يميزها أنها معقل تجارة للنفط حيث تربط نهر النيجر بالأنهار المجاورة، كل هذا جعلها تتمتع بأكبر وأقوى اقتصاد في قارة أفريقيا.

٤. أنغولا

تعد أنغولا من الدول الغنية بالنفط في جنوب أفريقيا كونها تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة، تتمتع بأراضيها الواسعة ذات المناظر الطبيعية التي تأتي إليها السياح، وقد اتُخذت لواندا كعاصمة ومركز رئيسي لها لتميزها بالمعالم الاستعمارية على الطراز البرتغالي مع النمط الأفريقي التقليدي.

٥. إثيوبيا

تمتلك إثيوبيا تاريخا عريقًا من ناحية ثروتها واستقلالها وسياستها ودبلوماسيتها حيث تعد أكبر دولة ذات نفوذا في القارة، لذا فهي أكبر قوة عسكرية في شرق أفريقيا ورابع أكبر اقتصاد، كما استخدمت أول خط للسكك الحديدية والتليفون من بين الدول الافريقية، وقد أسست أول شركة أفريقية للطيران الوطني منذ الأربعينات.

٦. الجزائر

تضم الجزائر غالبية السكان المسلمين في منطقة شمال أفريقيا، تهيمن الصحراء عليها بشكل كبير لذلك تعد أكثر البلاد الحارة ذات المناخ الشديد، وقد تشكلت من عدة أعراق جعلها تتنوع في اللغة والتراث الإسلامي الذي يعد جزء لا يتجزأ من العالم العربي الكبير.

٧. كينيا

تعد كينيا أسرع مركز تكنولوجي للمعلومات والاتصالات نموا في القارة إلي جانب أنها أكثر الدول تعليما، وتتمثل قوتها الأساسية في رأس مالها القوي، كما صنفت كواحدة من أفضل الأماكن المعيشية في العالم والتي يزحف إليها السكان من جميع الأنحاء للعيش في مراعيها الخضراء الواسعة.

٨. المغرب

تقع المغرب في شمال أفريقيا تحدها إسبانيا من الشمال وحدود الجزائر من الشرق وموريتانيا من الجنوب، ولقد تميزت بقربها الجغرافي واستقرارها السياسي وقوتها العاملة التنافسية من قارة أوروبا، وبالرغم من خوض معظم دول أفريقيا في أزمات اقتصادية في الفترة الماضية إلا أنها استطاعت أن تحافظ على مركزها كأفضل الوجهات التجارية في القارة.

٩. زيمبابوي

تعتبر زيمبابوي نواة للقوة الاقتصادية والعسكرية الأفريقية، وأهم ما يميزها احتوائها على أكثر من ١٥٠ أطلال حجري منتشر في جميع انحائها.

وبعد الانتهاء من تلخيص مجموعة من أهم دول أفريقيا ومعلومات عنها، نتمنى أن ينال المحتوى إعجابكم.

مصادر: PulseAfricanglobe

أضف تعليق