أهم المعلومات عن زراعة الأسنان

صورة , زراعة الأسنان , تجميل الأسنان
زراعة الأسنان

تجميل الأسنان وتجميلها أصبح من الاتجاهات العصرية والتي يلجأ إليها الكثير من الناس.

متي يحتاج الشخص إلى زراعة الأسنان؟

قال “د. مروان فرحات” أخصائي أمراض اللثة وزراعة الأسنان. تبدأ مشاكل الأسنان بالتسوس والتي تتطور إلى أن تصل إلى العصب فتحتاج إلى حشو عصب وأحيانا قد يلجأ البعض إلى المضادات الحيوية عند وجود ألم بالسن أو الضرس وذلك لعلاج الخراج الموجود تحت الضرس وبالتالي يحتاج الشخص إلى إزالة السن أو الضرس ومن ثم يحتاج إلى زراعة الأسنان.

وتحدث الدكتور عن عمليات الزراعة وهي عبارة عن تركيب مادة صناعية كجذر للسن في اللثة وهو يتكون من التيتانيوم والجسم يتعامل معه بصورة طبيعية ويترسب عليه العظام وبالتالي يترك لمدة 3 – 6 شهور وبعدها يمكن زراعة السن أو الضرس عليه.

ما هي الإعدادات التي تسبق زراعة الأسنان؟

يجب تحضير المريض صحيا وذلك عن طريق علاج أي مشاكل باللثة أو الأسنان مثل إلتهابات اللثة أو الجير لأنها كلها مصادر للبكتيريا في الفم وذلك حتى لا يتعرض المريض لأي عدوى بسبب هذه المشاكل ويستخدم المريض الفرشاة والمعجون وغسول لتطهير الفم في خلال إسبوع ويمكن البدء في عمليات الزراعة.

وأشار الدكتور إلى زيادة نسب نجاح عمليات زرع الأسنان والتي قد تصل إلى 95 %.

ما هي أسباب فشل بعض عمليات زراعة الأسنان؟

أحيانا يكون المريض غير مهتم بأسنانه ونظافتها وبالتالي تفشل عمليات الزراعة بسبب تكوين الجير والعدوى البكتيرية على الأسنان المزروعة. بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل مرض السكر و التدخين والتي قد تسبب فشل عمليات الزراعة بنسبة 90% وذلك للمدخن الذي يدخن أكثر من 10 سيجارات يوميا فهو يكون أكثر عرضة للعدوى البكتيرية وذلك لأن التدخين يقلل من كمية الدم التي تصل إلى العظام واللثة وبالتالي ستقل نسبة إلتئام السن المزروع وتؤدي إلى زيادة نسبة فشل الزراعة سواء للعظام أو الأسنان.

ما هي أنواع العظام المستخدمة في زراعة الأسنان؟

تتم زراعة الأسنان بزرع عظمة ومن ثم يترسب عليها المكونات الطبيعية الموجود باللثة والعظام الموجودة بالفك وتترك لمدة 3 إلى 6 شهور وبعدها نقوم بزراعة الضرس عليها وهذه العظام قد تكون عبارة عن مواد عضوية يتقبلها الجسم أو من عظام الجسم نفسه ففي بعض الأحيان قد نلجأ إلى عظام موجودة في الفك مثل عظام موجودة بجوار ضرس العقل.

كيف تتم عمليات التجميل للأشخاص الذين تعرضوا للحوادث؟

في بعض حالات الحوادث قد يفقد المريض سن أو أكثر بالإضافة إلى تفكك بعض عظام الفك، وبالتالي يحتاج هذا المريض إلى أشعة مقطعية لتحديد كمية تآكل العظام وتفككها وبالكشف على المريض يتم تحديد حالة المريض وفي الحالات المتقدمة نحتاج إلى أخذ عظام من العظام الموجودة في نفس الشخص من جزء بجانب ضرس العقل وهي أجزاء صغيرة وبسيطة ويتم تثبيتها وبعد ثلاثة أشهر يمكن عمل زراعة باللثة.

وأضاف الدكتور أن التقنيات الحديثة هي التي تساعدنا في تحديد العظام التي سيتم تركيبها ومن هذه التقنيات الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد فهي تساعد في دقة العمل وتحديد الأنسجة الحيوية الموجودة للبعد عن إصابتها.

هل توجد فئة عمرية محددة يمكن زراعة الأسنان لها؟

يمكن عمل زرع للأسنان بكل الفئات العمرية، فلا توجد فئة معينة ومحددة تناسبها زراعة الأسنان عن غيرها فهي بالتالي تناسب كبار السن أو المسنين ولكن بشرط ألا يكون قد حدث ضمور في العظام الموجودة في الفك نتيجة طول الوقت منذ خلع الأسنان وحتى اللجوء إلى زراعتها.

ننصح بتنظيف الأسنان كل ثلاثة أشهر بحد أقصى كل 6 أشهر وذلك للحفاظ على الأسنان من التآكل خصوصا في الأشخاص ممن تكون أسنانهم بطبيعتها جير بطريقة سريعة.

ما هي أسباب وجود الفروق والفراغات بين الأسنان؟

غالبا ما يكون بسبب خلع المريض لسن أو ضرس وبالتالي تبدأ الأسنان بالتحرك وعادة ما يظهر بالأسنان الأمامية وتوجد بعض الأمراض التي قد تتسبب في حدوث ذلك وهي من أمراض إلتهابات اللثة المزمنة وتؤدي إلى تحرك الأسنان لذا يجب التوجه إلى الطبيب حيث يمكن علاج هذه الإلتهابات في الدرجة الأولى أو الثانية عن طريق إزالة الجير وتنبيه المريض على أهمية تنظيف الأسنان وأحيانا يمكن تثبيت الأسنان ببعض السلوك أما الثالثة والرابعة فلا يمكن علاجها.

ما هي الفترة المناسبة لاستخدام غسول الفم؟

يمكن للمريض إستخدام غسول الفم والمضمضة لتطهيره لمدة إسبوع ولا ننصح بالاستخدام الدائم لها حيث توجد بها بعض الصبغات وبالتالي لا ينصح بزيادة فترة إستخدامها.

وأضاف الدكتور أن المضمضة أو غسول الفم لا يغني عن إستخدام الفرشاة والمعجون وخيوط الأسنان.

ما مدة جلسة زراعة الأسنان؟

بفضل التقنيات الحديثة قد تتم عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ويترك لمدة 3 شهور حتي يلتئم العظم الذي تم تركيبه ومن بعدها يتم تركيب الأسنان، وهناك بعض الحالات البسيطة التي لا تحتاج إلى تركيب عظام فالألم يكون بسيط ومحتمل والورم الذي يحدث بالأسنان يختفي بسرعة وهذه الحالات تلتئم الجروح بها بفترة بسيطة قد تصل إلى إسبوع واحد.

التدخين من أهم أسباب أمراض اللثة ومشاكل الأسنان، فهو عادة ما يسبب أمراض إلتهاب اللثة المزمنة بالإضافة إلى التصبغات التي تتركها على الأسنان وقد يؤدي التدخين إلى سرطان الفم خصوصا مع مدخني السجاير بشكل كبير.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: