تعرف على أهم أسباب ظهور حب الشباب السبعة

سنتعرف على سبعة من أهم أسباب ظهور حب الشباب

حب الشباب من المشكلات المزعجة التي تؤرق الكثير من المراهقين وحتى البالغين، وقد تظهر في صور مختلفة كالرؤوس البيضاء، الرؤوس السوداء، أو على شكل دمامل. وتظهر خلال فترة البلوغ في مناطق عدة من الجسم كالوجه، الرقبة، أعلى الظهر والصدر؛ لما يصاحبها من تغيرات وغالبا ما تختفي بعد انتهاء فترة المراهقة، لكن وجد أن العديد من البالغين بصاب أيضا بحب الشباب خلال أعمار متقدمة مثل الثلاثينيات.

كيف تتكون حبوب الشباب؟

تحتوي بصيلات الشعر والمسام في جلد الإنسان على غدد دهنية والتي تقوم بإفراز نوع من الشحم أو الدهون يسمى Sebum ومهمته ترطيب أو تزييت الشعر والجلد، وعندما يدخل الجسم في طور البلوغ تقوم الهرمونات بتحفيز الغدد الدهنية لزيادة إفرازها، وعند زيادة إفراز sebum مع تراكم الجلد الميت والبكتيريا وخاصة بكتيريا Propionibacterium acnes يحدث انسداد للمسام مما يسبب التورم والاحمرار وهكذا تبدأ حبوب الشباب في الظهور.

ما هي أهم أسباب ظهور حب الشباب؟

سنسرد لكم الآن سبعة من أهم أسباب ظهور حب الشباب التي نعاني منها، ويعاني من كُل من ابتلي بهذا الداء، مُحاولين إيصال أفضل المعلومات إليكم.

١. التغيرات الهرمونية

أشهر مثال تعرفه جميع النساء هو الحبوب المصاحبة للدورة الشهرية، فزيادة هرمون البروجستيرون بعد التبويض تسبب زيادة إفرازات الغدد الدهنية، والوضع لا يختلف كثيرا بالنسبة للرجال فهرمون التستوستيرون أيضا من مسببات زيادة الإفرازات الدهنية.

٢. التوتر

لا يخفى على أحد أن التوتر المزمن يعرضك للإصابة بالعديد من مشاكل الجلد ومن ضمنها حب الشباب، ويشتبه بقوة في هرمون الكورتيزول أنه هو الرابط بين التوتر وحب الشباب؛ فعند ازدياد مستوى التوتر تقوم الغدد الكظرية بإفراز الكورتيزول وطبقا ل Neal Schultz طبيب الجلدية بمدينة نيويورك وبناء على دراسة علمية جديدة، الكورتيزول يمكن إفرازه أيضا بواسطة بصيلات الشعر وأنواع مختلفة من الخلايا الجلدية، وأنه يساهم في تهيئة البيئة للبكتيريا المسببة لعدوى حب الشباب.

٣. التلوث

بالرغم أن العلماء لا يعرفون كيف يتسبب التلوث تحديدا في حدوث حد الشباب، ولكن مثلا الحياة في المدن في بيئة تعج بالأوساخ التي تتراكم على الوجه يساهم في تكون حدوث حب الشباب؛ نتيجة انسداد المسام، ولذلك ينصح باستخدام روتين تنظيف وعناية يومي للحفاظ على مسام البشرة نظيفة، بالإضافة إلى تسبب الأشعة الفوق بنفسجية القادمة من الشمس بتعريضك لليفع الداكنة، علامات التقدم في العمر وسرطان الجلد.

ويعتقد أن التعرض المستمر لأشعة الشمس يتسبب في حب الشباب نتيجة قيامه بتجفيف الجلد مما يحفز الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الدهون لتعويض الجفاف؛ ولذا ننصح باستخدام واقي من الشمس بمعامل حماية ٣٠ على الأقل بالإضافة إلى ترطيب البشرة.

٤. بعض المشاكل الصحية

قد تكون حبوب الشباب عرضا لمرض أخر وخاصة في حالة البالغين، ومن أكثر الامراض التي تسبب ظهور حب الشباب شيوعا مرض تكيس المبايض الذي يؤدي لزيادة الوزن، عدم انتظام الدورة الشهرية، وازدياد شعر الوجه، بالإضافة لحب الشباب نتيجة لتغيير الهرمونات الذي يسببه. كذلك بعض الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات القشرية، الليثيوم، الأندروجينات قد تتسبب في حب الشباب كعرض جانبي.

٥. التنظيف الزائد والعنيف

معظم الأشخاص يحتاجوا لتنظيف البشرة مرتين يوميا باستخدام غسول طبي لطيف على البشرة، ولكن بالنسبة لأصحاب البشرة الجافة والحساسة فعليهم الاكتفاء بمرة واحدة يوميا، وأكثر من ذلك يؤدي لجفاف البشرة وبالتالي زيادة إفرازها للدهون لتعويض الجفاف وظهور حب الشباب.

٦. استخدام منتجات غير مناسبة

في حالة إن كنت مت أصحاب البشرة الدهنية أو المختلطة المعرضة للحبوب فعليك استخدام منتجات خالية من الزيوت، معلمة بعبارة Oil free أوnoncomedogenic بالإضافة إلى المنتجات ذات القاعدة المائية water-based؛ لمنع انسداد المسام وتكون حب الشباب، بالإضافة لاستخدام مرطبات خفيفة مكونة من الجل.

٧. بعض الأطعمة

ربما سمعت أن بعض الأطعمة وخاصة الدهنية منها مثل الشكولاتة، منتجات الألبان، والأطعمة المقلية قد تسبب حب الشباب، ولكن العلماء يعتقدوا أنهم في حاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد هذا الادعاء، وعلى الرغم من ذلك قد يجد بعض الناس علاقة بين تفاقم مشكلة حب الشباب وبعض الأطعمة؛ ولذلك عليك الاهتمام بنظامك الغذائي ونوعية الطعام، ولكن لا يمكننا الجزم بأن الطعام له تأثير كبير على مشكلة حب الشباب.

مصادر: NCBI

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: