أهمية النوم وحقائق ومعلومات هامة عنه

أهمية النوم ، نوم، صورة، رجل
ماذا عن أهمية النوم ؟

إن من أهمية النوم كبيرة للغاية، حيث أنه يجدد نشاط كلاً من العقل والبدن فكل منا يحتاج إلى قسط كافي من الراحة لكي يتمتع بالصحة والحيوية في اليوم المنتظر لذا فإن للنوم تأثر كبير في حياتنا ولكن في بعض الأحيان نشعر أننا نحتاج إلى المزيد من الراحة حتى بعد النوم لساعات طويلة فما السبب إذا؟ وما السبب الذي يجعل بعض الناس لا يستطيعون النوم ويصابون بالأرق؟ في هذا المقال سأعطيك طرق علمية تجعلك تنام بالشكل الصحيح وتتخلص من الأرق وتنام ساعات معتدلة وتستيقظ في نشاط وطاقة وحيوية.

ما هو النوم

هو ظاهرة من اللاوعي التي تحدث يومياً حيث نشاهدها ونفعلها ومع ذلك لم نتطرق قط إلى فهمها وتأملها لأن عقلنا اعتاد عليها فهي على الرغم من غرابتها إلا أنها صارت من المألوفات ولعل بعضنا يغفل عن حقيقة أن النوم يستهلك من عمرنا الكثير فنحن نقضي أكثر من ثلث حياتنا في النوم فقط.

وينبغي أن تعرف أن فرصة موتك من قلة النوم أكبر من فرصة نومك من قلة الطعام فلعلك تشاهد أولئك الناس الذين يشكون من المجاعات لفترات طويلة لكن لم ولن تجد أحداً يشكي من قلة النوم مدة طويلة لأنه سيموت لا محاله.

ما هي أهمية النوم

النوم يساعد الدماغ على التخلص من السموم والنفايات التي ينتجها أثناء نشاطه حتى وإن كنا نتخلص من هذه النفايات أثناء الاستيقاظ إلا أنه وجدوا أن النوم يستطيع التخلص منها بقدر يساوي ضعف ما يكون أثناء الاستيقاظ كما يساعد النوم في تسجيل المعلومات التي مرت على الدماغ أثناء فترة نشاطه وتخزينها بشكل جيد واسترجاعها بشكل أسرع لذا فإن فالنوم له دور كبير في الذاكرة والتذكر كما له دور في زيادة الكولاجين الذي يكسب البشرة نضارتها ونقاؤها.

بعض الظواهر التي تحدث أثناء النوم

1. زيادة النشاط الجنسي : ويرجع ذلك إلى أنه أثناء النوم يحدث ارتخاء لعضلات البطن مما يدفع الدم إلى الأعضاء التناسلية والتسبب في نشاطها.
2. توقف التنفس لبضعة ثوان.
3. الشعور بالسقوط من مكان عالي: وينتج ذلك عن تقلصات لا إرادية في الساقين والذراعين.
4. فقدان حاسة الشم: وهو أحد الأسباب الرئيسية لموت الأشخاص بالتسمم بغاز ثاني أكسيد الكربون عند اندلاع الحرائق أو غاز البوتاجاز.

أسباب الأرق

1. القلق: يتسبب القلق في نشاط العقل أثناء الليل وهو ما يحول بين الإنسان وبين النوم.
2. الأمراض: هناك بعض الأمراض التي تتسبب في عدم النوم كالسرطان وبعض الأمراض العصبية كحالة باركنسون.
3. التدخين: يعتبر النيكوتين مادة منبهة لذلك يعاني المدخنون من قلة النوم لزيادة النشاط العقلي.
4. القهوة: يعد الكافيين مادة منبهة أيضاً فشرب فنجان من القهوة في المساء من شأنه أن يحرمك من النوم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: