نصائح لشراء الأفضل: أنواع مفارش طاولات الطعام

مفارش طاولات الطعام , Best Tablecloths

نتحدَّث بشكل أكثر تبسيطًا عن أنواع مفارش طاولات الطعام؛ فهناك أساليب عديدة يمكن اتباعها لإظهار المنزل في أبهى صورة، خاصةً لأولئك الأشخاص الذين يهتمون ببيوتهم، وهناك طرق كثيرة في الترتيب والتزيين من قطع أثاث واكسسوارات بأنواع، وبألوان وأشكال مختلفة، ومن ضمن هذه الأمور مفارش الطاولات، التي لا تقل أهمية عن غيرها؛ فهي تلعب دوراً كبيراً في ديكور المكان.

أنواع مفارش طاولات الطعام

توفر متاجر الأثاث أنواع مختلفة وكثيرة من مفارش طاولات الطعام بحيث تُناسب مختلف الأذواق، وبحسب الاحتياجات إذا كان الاستخدام يومي أو لمناسبة أو إقامة حفلة، ولكن بشكل عام من الضروري مراعاة الجودة، الحجم، والمواد المصنعة منها، وكذلك التصميم واللون؛ بحيث تتماشى مع ديكور المكان، والأهم من هذا كله هو الإجابة على بعض الأسئلة، مثل:

  • هل تحتاج المفرش على طاولة غرفة المعيشة أو طاولة المطبخ أو للجلسات الخارجية أو للرحلات؟.
  • هل تحتاج المفرش للاستخدام اليومي أو للمناسبات الخاصة أو لإقامة وليمة، أو حفلة أو للرحلات الخارجية؟.
  • هل هناك أطفال في المنزل؟.

ومن خلال هذه التساؤلات يتم تسهيل عملية البحث والشراء بشكل كبير جداً.

أشكال المفارش

ومن أبرز أشكال المفارش التي يمكن اختيارها:

  • المفارش المربعة.
  • المفارش المستطيلة.
  • المفارش المستديرة.
  • المفارش البيضاوية.

ولابد وأن يتناسب قماش المفرش مع أقمشة الأثاث الموجودة في نفس الغرفة، ولا يشترط ذلك أن تكون نفس الخامة، ولكن يفضل أن يتماشى معه من حيث النمط، الألوان، أو حتى الرسومات، والنقوشات.

وتحتوي الأسواق على مفارش تتمتع بألوان جميلة ومبهجة، تتماشى مع خطوط الموضة، وتعطي انطباع بالحيوية، والشعور بالتجديد، وبشكل عام كلما كانت المفارش أبسط، كلما كانت أفخم وأرقى.

وتعتمد خامة المفرش على المكان، فمثلاً خامة مفارش طاولات الطعام في المطبخ تختلف عن مفارش طاولات الطعام في غرفة الطعام، أو غرفة الجلوس.

ولإضافة لمسات جمالية على طاولات الطعام مثل طاولات المطاعم الفارهة والراقية يمكن تزيين الطاولات بالشموع، مع باقة ورد وأطقم ضيافة أنيقة وجميلة، تعكس أجواء كلها فخامة في المكان حسب المناسبة.

هنا: 9 نصائح عند شراء سيراميك تساعدك في اختيار الخامات والألوان الأنسب

أنواع المفارش حسب مواد التصنيع

وهناك العديد من أنواع المفارش المصنوعة من مواد مختلفة، وكل نوع له مميزاته واستخداماته، مثل:

  • القطن: ويعتبر القطن من الأقمشة الأكثر شعبية لمفارش الطاولات، خاصةً تلك التي يتم استخدامها في المناسبات والاحتفالات. ويعتبر القطن صديق للبيئة وله سعر مناسب، كما أن المفارش المصنوعة من القطن تكون عملية في الغسيل والتنظيف.
  • الكتان.
  • الحرير: وتعتبر أقمشة الحرير من الخامات الفاخرة، وتُستخدم في المناسبات والحفلات، وسعرها أغلى من بقية الأقمشة، ولا تُصلح للاستخدام اليومي؛ حيث أنها غير عملية في الغسيل والتنظيف، ولا تدوم طويلاً في الاستخدام؛ لذلك فنجد أن البعض يقوم بإضافة أقمشة أخرى قوية فوقها.
  • اللينين: وتعتبر هذه الأقمشة من المفارش الدارجة في التصاميم الديكورية العصرية، وعلى الرغم من بساطتها إلا إن شكلها أنيق جداً على الطاولة.

وهناك نماذج أخرى مختلفة مصنوعة يدوياً، ومُزينة بالدانتيل، والكروشية، كما يوجد منها بعض المفروشات السادة.

اهتمي بالتفاصيل

وما يجعل طاولة الطعام مميزة سواء في حفلة عشاء، أو وليمة، أو في أي مناسبة أخرى هو التفاصيل البسيطة، مثل:

  • وجود مفرش طويل يكون على طول امتداد الطاولة، ويكون لونه مُغاير للون مفرش الطاولة الأساسي، على أساس أن يضع ذلك نوعاً من التناسق.
  • تزيين الطاولات بالمناديل المصنوعة من الأقمشة، مع حلقات أنيقة تتناسب مع النمط العام للديكور على الطاولة.
  • الورود أو الشموع: والجمال لا يكتمل إلا بإضافة الورود أو الشموع ومن الممكن إضافة نباتات صغيرة وبسيطة؛ فتعتبر هذه لمسات كلها رقة وذوق.

ومهما كانت اختياراتنا فلابد من أن نتأكد من أنها تتماشى مع تصاميم وألوان العناصر الأخرى على الطاولة؛ وذلك مثل: الديكور، أو صحون التقديم.

وفي الوقت ذاته يجب الحرص على أن يتم ترتيب الطاولة حسب أصناف الطعام المُقدمة على المائدة فقط بدون أدوات إضافية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: