أنواع السلس البولي وأسبابه وعلاجه

أنواع السلس البولي

السلس البولى أو التبول اللاإرادي هو أحد الأسباب التي تجعل المرأة في حرج من مراجعة الطبيب للبحث عن حلول. السلس البولي هو خروج البول لا إرادياً في غير وقته وهو أنواع متعددة سنتناول منها نوعان وهما: السلس البولي الإجهادي وسلس المثانة العصبية (توتر المثانة) وأثرهم على العلاقة الزوجية وكيفية التعامل.

السلس البولي الإجهادي

يُبيّن د. يمان التل، استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية، أن السلس البولي الإجهادي هو خروج البول مع أي جهد مع الحركة أو العطس أو الكحة أو القفز أو الضحك أو أي شئ يرفع ضغط البطن فتضغط على المثانة.

يواصل د/ يمان قائلاً إن مجرى البول عند السيدات صغير جدا وهو مدعم بأربطة، هذه الأربطة نفسها تحمل الرحم والمهبل، مع الحمل أو زيادة الوزن تتمدد الأربطة وتهبط المثانة ويهبط صمام البول تحت المستوى الطبيعي وبالتالي تقل مقاومته مما يتسبب في سلس البول مع أي جهد.

لذلك نجد أن تلك الحالة مرتبطة بالحمل أو المخاض الطويل الذي يشكل ضغط على الأربطة مما ينتج عنه سلس البولي الإجهادي في سن الأربعينات.

الوقاية من السلس البولي الإجهادي

يمكن الوقاية من خلال تمرينات عضلات الحوض المعروفة بإسم تمارين كيجل أثناء فترة الحمل لشد عضلة الحوض ورفعها وتقويتها لتقليل نسبة الإصابة بالسلس البولي الإجهادي.

وللأسف هذه الحالة تسبب الإحراج وتمنع من ممارسة الرياضة والأنشطة الحياتية اليومية وقد يسبب ذلك الكثير من الحرج أثناء العلاقة الزوجية مما يسبب القلق والتوتر.

وينبه د. يمان على ضرورة المواظبة على تمارين كيجل كجزء أساسي في حياة المرأة سواء في فترة الحمل أو بعد الولادة.

علاج السلس البولى الإجهادي

لا يوجد حالة سلس بولى ليس لها علاج، نبدأ أولا بالعلاج الطبيعي وعمل تمارين الحوض مع مختص بالعلاج الطبيعي حيث يتم استخدام أجهزة خاصة تساعد على تقوية عضلات الحوض.

إن لم ينجح العلاج الطبيعي، نلجأ لعملية بسيطة لرفع مجرى البول، عملية تتم في يوم واحد بتركيب شريط صغير لرفع المثانة، فهي عملية بسيطة جدا مدتها لا تزيد عن نصف ساعة من خلال تخدير كامل خفيف لا يسبب أي قلق وتستعيد المرأة حياتها كاملة بعد ذلك.

ويؤكد د/يمان أن العلاج يبدأ من التشخيص الصحيح حيث يمكن أن تتداخل أنواع السلس البولى، فإن كان سلس بولي إجهادي يمكن الاستفادة من تلك العملية.

وعن إذا ما كان التشخيص بواسطة طبيب أمراض النسا والتوليد، فيقول د. يمان، أن هذه نقطة تداخل بين تخصص النسا والمسالك البولية، فهي تتبع أصلا تخصص المسالك البولية وقد يتدرب بعض أطباء النسا على هذه النقطة، فيمكن أن يقوم بالعملية طبيب المسالك البولية أو طبيب النسا.

نوع الأجهزة المستخدمة في جلسات العلاج الطبيعي

يوجد الكثير من الأجهزة يستخدمها المعالج الطبيعي تساعد المرأة على إنقباض عضلات الحوض ويمكن متابعة التمرين على شاشة متصلة بالجهاز وذلك ما نسميه التغذية الراجعة، فمع التمرين تستطيع أن ترى حركة العضلة على الشاشة.

في البداية قد لا تعرف المرأة أين هي العضلة تحديداً خصوصاً إن كانت العضلة ضعيفة جدا.

وهناك أجهزة أخرى تعالج الحالات البسيطة من السلس البولي.

سلس المثانة العصبية

يجيب د. يمان قائلاً، أن السلس التوتّري أو المثانة العصبية ينتج عن توتر عضلات المثانة.

في الحالة العادية تكون المثانة في وضع التخزين والاستيعاب ويمكنها تخزين ٤٠٠ ملي من البول، عند وصول إشارات عصبية بأن الإنسان يشعر برغبة في التبول قبل إمتلاء المثانة يسمى هذا بالمثانة العصبية. فيذهب للتبول ولا يجد شئ أو يخرج البول قبل الوصول للحمام من شدة الانقباض.

يكون سبب هذا السلس البولى هو عدم انتظام حركة المثانة مثلما يحدث رفرفة بالقلب أو عدم انتظام في نبضاته.

يعالج هذا النوع من السلس البولى بالأدوية التي تساعد على ارتخاء عضلات المثانة.

وسلس المثانة العصبية له أسباب عديدة كالأمراض العصبية مثل الديسك أو إصابات الدماغ وقد يحدث بدون سبب.

وقد يكون شرب القهوة بكثرة أحد أسباب المثانة العصبية لأن الكافيين من أقوى محفزات المثانة وقد تتحسن الحالة عند توقف القهوة.

كيف تحدد المرأة نوع السلس البولي؟

يقول د/يمان أن السلس البولى الإجهادي مرتبط بالحركة مثل العطس ولا يوجد معه رغبة في التبول بينما السلس البولى الناتج عن المثانة العصبية يصاحبه رغبة شديدة في التبول، قد تصل للحمام أو يخرج البول قبل الوصول للحمام.

واقرأ عن هذه المنتجات الدوائية

علاج المثانة العصبية

يمكن علاج المثانة العصبية من خلال حقن البوتكس بالمثانة ليعمل على ارتخاء العضلة وبالتالي تخف الأعراض.

يمكن في بعض الحالات زراعة بطارية مثل تلك التي توضع لتنظيم ضربات القلب حيث تقوم بتنظيم حركة عضلة المثانة وذلك في الحالات المتقدمة.

معظم الأدوية المستخدمة لعلاج تلك الحالة تكون آمنة وبسيطة.

ينصح د/ يمان بضرورة التوجّه للمختصين لعلاج هذه المشكلة التى تؤثر على الحياة بأكملها ولا سيما على العلاقة الزوجية.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: