أنالجيكس أوبلونج – Analgex Oblong | مسكن وخافض للحرارة ومضاد للإلتهاب

أقراص أنالجيكس أو بلونج Analgex Oblong Tablets / أنالجين Analgin

التركيب: يحتوي كل قرص من دواء أنالجيكس أو بلونج على: المادة الفعالة: أنالجين 500 مجم.
المواد الغير فعالة: نشا الذرة، تلك، ستيرات الماغنيسيوم، أكسبلوتاب ‘جليكولات نشا الصوديوم’، هيدروكسيل بروبيل ميثيل السليلوز 15 سى بى أس، بولى ايثيلين جليكول 4000.
الخصائص: أنالجيكس له آثار مسكنة وخافضة للحرارة ومضادة للتقلص والإلتهاب.

دواعي استعمال أنالجيكس أو بلونج

• الألم فى الإضطرابات الروماتيزمية، حالات الصداع وألم الأسنان. الألم بعد الإصابات والعمليات.
• الألم التقلصي فى القناة المعدية المعوية والقناة المرارية والكلى، والقناة البولية السفلى.
• لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى أمراض الحمى.

موانع استعمال Analgex Oblong أنالجيكس أو بلونج

يجب ألا يستعمل أنالجيكس فى المرضى المعروف أن لديهم حساسية للبيرازولون، البورفيريا الكبدية أو النقص الخلقى لإنزيم جلوكوز – 6 – فوسفات ديهيدروجيناز.

الإحتياطات

المرضى الذين يعانون من ربوشعبى أو عدوى تنفسية مزمنة والمرضى بتفاعلات فرط حساسية أيضا لمواد أخرى غير الأدوية يقعون فى مجموعة الحذر التي قد تصاب بصدمة ‘عدم تحمل المسكنات’ عند إستعمال المسكنات أو العوامل المضادة للروماتيزم من كل الأنواع. هؤلاء ينبغى عليهم استشارة الطبيب
قبل أخذ مثل هذه الأدوية. ينطبق نفس الشىء على المرضى الذين يتفاعلون مع الكحول ولوبكميات صغيرة بالعطس وتدميع العينين والإحمرار الوجهي الشديد.
أثناء الحمل خاصة الثلاثة أشهر الأولى والستة أسابيع الأخيرة، وفى الرضع والأطفال الصغار، وفى المرضى بإضطرابات تكون الدم. يجب أن يستعمل أنالجيكس إذا وصف بواسطة الطبيب فقط.

الآثار الجانبية

تنشأ الآثار الجانبية الأكثر أهمية ولكن النادرة لمستحضرات البيرازولون مثل أنالجيكس من تفاعلات فرط الحساسية، التفاعل الأكثر خطورة هونقص عدد خلايا الدم البيضاء ‘جرانيولوسيتوبنيا’ أو اختفائها الكامل ‘ اجرانيولوسيتوزيس’. ولذلك إذا كان هناك تدهور غير متوقع فى حالة المريض العامة، وإذا فشلت الحرارة فى الهبوط أو إذا عادت، أو إذا ظهرت تغيرات مؤلمة فى الأغشية المخاطية، خاصة فى الفم والزور، فإنه يلزم إيقاف استمرار أنالجيكس فى الحال واستشارة الطبيب.
الصدمة هى تفاعل فرط الحساسية الهام الآخر. علاماتها الأولى هى الحكة، العرق البارد، الدوار، إغماء، غثيان، إحمرار أو شحوب الجلد، ضيق التنفس. يجب طلب المساعدة الطبية بدون تأخير إذا ظهرت هذه التفاعلات. إضمن أن المريض يكون مسطحاً وساقاه مرفوعتان والممرات الهوائية مفتوحة حتى يصل الطبيب. قد تظهر أحيانا تفاعلات فرط حساسية بالجلد أو الأغشية المخاطية للعينين، والأنف والزور.

التفاعلات: يجب أن يحذر المريض من إستعمال الكحول فى نفس الوقت لأن أنالجيكس قد يزيد من تأثير الكحول.

الجرعة واستعمال أنالجيكس أو بلونج Analgex Oblong

ما لم يصف الطبيب بغير ذلك، يوصى بالجرعات الآتية:
البالغون واليافعون فى سن 15 سنة أو أكثر:
أقل جرعة فردية: قرص واحد.
أقصى جرعة فردية: 2×4 قرص.
ما لم يوصف بغير ذلك، قد تعطى الجرعات الفردية من أنالجيكس حتى 4 مرات على مدى فترة 24 ساعة إذا لزم الأمر. ينبغى ألا يعالج الرضع أقل من سن 3 أشهر أو يزنون
أقل من 5 كيلوجرامات بمستحضر أنالجيكس ما لم يلزم ذلك مطلقا.

ملاحظات خاصة: قد يرى لون أحمر للبول. وهونتيجة لإفراز ناتج تمثيلى غير ضار لمستحضر أنالجيكس ويختفى بعد نهاية العلاج. يجب ألا تستعمل المسكنات بجرعات عالية أو على مدى فترات طويلة من الوقت بدون نصيحة الطبيب.

تحذيرات

المخاطر القلبية الوعائية:

• الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية قد تسبب زيادة خطر حدوث الجلطات القلبية الوعائية والذبحة القلبية والسكته الدماغية التى من الممكن أن تكون مميتة. وهذا الخطر قد يزيد مع مدة الإستخدام. المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأو عية الدموية أو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأو عية الدموية يكونوا على خطر أكبر. يمنع إستخدام الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية لعلاج آلام ما قبل عمليات جراحة تغير مسار الشريان التاجى.

مخاطر الجهاز الهضمى:

• الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرودية تزيد من خطورة حدوث أثار عكسية للجهاز الهضمى وتشمل الإلتهاب، نزيف، قرحة وثقب فى المعدة أو الأمعاء والتى من الممكن أن تكون مميتة. وهذة الأثار ممكن أن تحدث أثناء الإستخدام وبدون سابق إنذار. المرضى كبار السن هم الأكثر عرضة لحدوث مخاطر معدية معوية.
• لايستخدم أثناء الحمل والرضاعة.
نادرا ما يحدث بسبب تناول هذا الدواء حساسية وإضطراب فى عدد كرات الدم البيضاء كما هوالحال مع كل مشتقات البيرازولون ولذلك يجب إجراء عد كرات الدم البيضاء إذا شعر المريض بتعب نتيجة علاجه الطويل بالدواء وإيقافه إذا وجد نقص فى كرات الدم المحببة.
• تحفظ الأدوية بعيدا عن متناول أيدى الأطفال.

العبوة: علبة كرتون تحتوى على 1، 20 أو 100 شريط ‘Al/PVC’، كل شريط يحتوي على 10 أقراص ونشرة داخلية.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة ,أقراص, أنالجيكس أوبلونج , Analgex Oblong
صورة: عبوة أنالجيكس أو بلونج Analgex Oblong
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق