أموكلان بي أي دي – Amoclan BID | لعلاج الإلتهابات

أموكلان بي أي دي اقراص قابلة للمضغ – Amoclan BID / أموكسيسيلين Amoxicillin

يجب العلاج بالمضادات البكتيرية ومن ضمنها الاموكلان في حالات الالتهابات البكتيرية فقط. هم لا يعالجوا الالتهابات الفيروسية (مثال: الرشح) عند ووصف اموكلان لعلاج التهاب بكتيري، يجب اخبار المريض انه ربما يتحسن بشكل مبكر ولكن عليه اكمال فترة العلاج الموصى به. اغفال جرعات أو عدم اكمال العلاج قد: (١) تقليل الفعالية الحالية للدواء (٢) زيادة احتمالية تطور مقاومة البكتيريا ولن يكون بالاستطاعة العلاج باموكلان أو مضادات حيوية أخرى بالمستقبل.

دواعي استعمال أموكلان بي أي دي

يستخدم أموكلان في علاج الالتهابات التي تسببها سلالات بكتيريا حساسه للمضادات الحيوية للحالات التالية:

  • عدوى الجهاز التنفسي السفلي – الناجمة عن سلالات هيموفيلس أنفلونزا وموريكسلا كتارالبس المنتجة لبيتا-لاكتام.
  • التهاب الأذن الوسطى – الناجمة عن سلالات هيموفيلس انفلونزا وموريكسلا كتاراليس المنتجة لبيتا – لاكتام.
  • التهاب الجيوب الأنفية – الناجمة عن سلالات هيموفيلس انفلونزا وموريكسلا كتاراليس المنتجة لبيتا – لاكتام.
  • التهابات الجلد وطبقاته – الناجمة عن بكتيريا الكورة العنقودية البرتقالية، كولاي، والنيابة الكلبسيلة المنتجة لبيتا-لاكتام.
  • التهابات المسالك البولية – الناجمة عن سلالات كولاي، الكلبسيلة النيابة، والامعائية النيابة المنتجة لبيتا-لاكتام.

في حين يوصف أموكلان فقط في الحالات المذكورة أعلاه، الالتهابات التي تسببها الكائنات الحية الحساسة لأمبيسيلين هي أيضا قابلة للعلاج مع أموكلان بسبب احتوائها على أموكسيسيبسن. ولذلك، العدوى المختلطة التي تسببها الكائنات الحية الحساسة لأمبيسيلين والكائنات الحية الحساسه لأمبيسيلين هي أيضا قابلة للعلاج مع أموكلان بسبب احتوائها علة أموكسيسيلين. ولذلك، العدوى المختلطة التي تسببها الكائنات الحية الحساسة لأمبيسيلين والكائنات الحية المنتجة لبيتا-لاكتام والحساسة لأموكلان لا تتطلب إضافة مضاد حيوي آخر. لأن فعالية أموكسيسيلين ضد ستريتوكوكي نيموني في المختبر أفضل من الأمبسلين أو البنسلين، لأن هذه السلالة الحساسة أو متوسطة الحساسية لامبيسلين أو بنسلين هي حساسة بشكل كامل لأموكلان. علم الاحياء المجهرية: اموكسيسيلين هو مضاد حيوي شبه مصنع ذو فعالية قاتلة للبكتيريا واسعة الطيف ضد العديد من الكائانات الحية الدقيقة إيجابية الغرام وسلبية الغرام.

أموكسيسيلين، مع ذلك، عرضة للتكسير من قبل بيتا-لاكتام، وبالتالي، فإن نشاطه الطيفي لا يشمل الكائنات الحية التي تنتج هذه الانزيمات. حامض كلافولانيك هو بيتا-لاكتام، هيكليا مشابه للبنسلين، التي تمتلك القدرة على تعطيل مجموعة واسعة من انزيمات بيتا-لاكتام التي توجد عادة في الكائناتا الحية الدقيقة المقاومة للبنسلين والسيفالوسبورين. على وجه الخصوص، له نشاط جيد ضد البلازميد المهم سريريا والمسؤول عن نقل مقاومة الجرثيم للأدوية.

صياغة أموكسيسيلين وحمض كلافولانيك في أموكلان، يحمي اموكسيسيلين من التحطم بواسطة انزيم بيتا-لاكتام، وتوسع فعالية اموكسيسيلين لتشغيل العديد من انواع البكتيريا المقاومة بالعادة للأموكسيسيلين وغيرها من المذادات الحيوية المنتجة للبيتا لاكتاماز وبالتالي، أموكلان يمتلك الخصائص المميزة للمضادات الحيوية واسعة الطيف، والمانع لبيتا لاكتاماز. وقد تبين أن فعالية اموكسيسيلين / حامض كلافولانيك ضد معظم السلالات من الكائنات الدقيقة التالية، على حد سواء في التجارب المختبرية والعدوى السريرية.

واقرأ عن: أموكلان Amoclan | مضاد حيوي قاتل للبكتيريا.

البكتيريا إيجابية الغرام الهوائية:

  • الكورات العنقودية الذهبية (المنتجة وغيرالمنتجة للبيتا-لاكتام).
  • الكورات العنقودية والتي هي مقاومة للميثيسيلين / أوكساسيلين يجب أن تعتبر مقاومة للأموكسيسيلين / حامض كلافولانيك.

البكتريا سالبة الغرام الهوائية:

  • الانواع المعوية (على الرغم من أن معظم السلالات من الانواع الامعائية مقاومة في المختبر، لقد أثبت أموكلان فعاليته السريرية في التهابات المسالك البولية التي تسببها هذه الكائنات).
  • كولاي (المنتجة وغير المنتجة للبيتا/لاكتام).
  • المستديمة النزلية (المنتجة وغير المنتجة للبيتا-لاكتام).
  • الانواع الكلبسيلة (جميع السلالات المعروفة وهي منتجة لبيتا-لاكتام).
  • الموراكسيلة النزلية (المنتجة وغير المنتجة للبيتا-لاكتام).

البكتيريا إيجابية الغرام الهوائية:

  • انتيروكوكس فابكاليس.
  • ستافيلوكوكس ابيديرميس (المنتجة وغير المنتجة للبيتا-لاكتام).
  • ستريبتوكوكس نيموني.
  • ستريبتوكوكس بيوجينز.
  • مجموعة فاريدانس ستريبتوكوكس.

البكتيريا سالبة الغرام الهوائية:

  • ايكينيللا كورودونز (المنتجة وغير المنتجة للبيتا-لاكتام).
  • تيسريا جونوريا (المنتجة وغير المنتجة للبيتا-لاكتام).
  • بروتيس ميرابيليس (المنتجو وغير المنتجة للبيتا-لاكتام).

البكتيريا اللاهوائية:

  • انواع باكتيرويد وتشمل باكتيرويد فراجايليس (المنتجة وغير المنتجة للبيتا-لاكتام).
  • انواع فيزوباكتيريم (المنتجة وغير المنتجة للبيتا-لاكتام) بيبتوستريبتوكوكس.

الجرعة وطريقة استعمال أموكلان بي أي دي

الجرعة: طب الأطفال المرضى: استنادا إلى عنصر اموكسيسيلين، وينبغى التداوي بأموكلان على النحو التالي:
حديثي الولادة والرضع > ١٢ أسبوعا (٣ أشهر): نظرًا إلى عدم إكتمال وظيفة الكلى التي تؤثر على طرح أموكسيسيلين في هذه الفئة العمربة، الجرعة الموصى بها هي ٣٠ ملغم/كغم/يوم مقسمة كل ١٢ ساعة، على أساس عنصر أموكسيسلين، طرح كلافيولانيك هو دون تغيير في هذه الفئة العمرية تجربة ٢٠٠ ملغم / ملليتر في هذه الفئة العمربة محدودة، وبالتالي يوصى باستخدام المعلق ١٢٥ ملغم/ ٥ ملليتر عن طريق الفم:
المرضى بين ١٢ اسبوعا (٣ اشهر ) واكبر:

  • كل ١٢ ساعة: ٢٠٠ ملغم/ ٥ ملليتر أو ٤٠٠ ملغم/ ٥ ملليتر معلق فموي.
  • كل ٨ ساعات: ١٢٥ ملغم/ ٥ ملليتر أو ٢٥٠ ملغم/ ٥ ملليتر معلق فموي.

الاذن الوسطى- الجيوب الانفية – التهابات الجهاز التنفسي السفلي- والالتهابات الحادة:

  • كل ١٢ ساعة: ٤٥ ملغم/كغم/يوم.
  • كل ٨ ساعات: ٤٠ ملغم/كغم/يوم.
  • كل ١٢ ساعة: الالتهابات الاقل حدة، ٢٥ ملغم/كغم/يوم.
  • كل ٨ ساعات: ٢٠ ملغم/كغم/يوم.

أ- نظام الجرعات كل اثنى عشر ساعة يوصى به لتسببه بنسبة اسهال اقل.

على كل حال هذا النظام (معلق أموكلان ٢٠٠ و ٤٠٠ ملغم) يجتوي على اسبارتام الذي لا يستخدم الذين يعانون من فينيل كيتون بوريا.

ب- كل تركيز من معلقات أموكلان (٢٠٠ و ٤٠٠ ملغم) موجود على شكل اقراص قابلة للمضغ لاستخدامه من قبل الأطفال الاكبر سنا.

ج- فترة علج التهابات الأذن الوسطى المدروسة والموصى بها هي ١٠ ايام.

الاطفال الذين يزنون ٤٠ كيلو جرام أو اكثر: يجب اعطائهم الدواء حسب الجرعة المخصصة للبالغين: الجرعة للبالغين هي قرص اموكلان ٦٢٥ملغم كل ١٢ ساعة أو قرض اموكلان ٣٧٥ ملغم كل ٨ ساعات.

للالتهابات الاكثر حدة يجب أن تكون الجرعة قرص اموكلان ١ غرام كل ١٢ ساعة أو قرص اموكلان ٦٢٥ ملغم كل ٨ ساعات. بين المرضى البالغين المعالجين بأموكلان ١غرام كل ١٢ ساعة حصلت نسبة أقل من الإسهال والانقطاع عن العلاج مقارنة بمن تم علاجهم بأموكلان ٦٢٥ ملغم كل ٨ ساعات.

المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد يجب اعطائهم العلاج بحذر مع مراقبة وظائف الكبد بشكل منتظم.

البالغين: البالغين الذين يواجهون صعوبة في البلغ يمكن اعطائهم معلق أموكلان ١٢٥ملغم / ٥ ملليتر أو ٢٥٠ ملغم / ٥ ملليتر بدل من اقراص ٦٢٥ ملغم. معلق ٢٠٠ ملغم و ٤٠٠ ملغم/٥ملليتر يمكن اعطاءه بدلا من أقراص اموكلان ١ غرام.

طريقة التناول: يمكن تناول اموكلان بدون النظر الي توقيت الوجبات. ولكن امتصاص الكلافيولانيك يتحسل عندما يتناول اموكلان في بداية الوجبة. لتقليل حودث عدم التحمل في الجهاز الهضمي، يجب أخذ اموكلان في بداية الوجبة.

مضادات استعمال Amoclan BID

يمنع تناول أموكلان في المضى الذين لديهم تاريخ في الحساسية للبنسلين.

يمنع ابضا اخذ اموكلان في المرضى الذين يعانون من اليرقان الركودي / اختلال الوظائف الكبدية المصاحبة لتناول اموكلان.

محاذير تناول أموكلان

تفاعلات حساسية مفرطة وفي بعض الاحيان قاتلة قد تم تسجيلها في المرضى الذين تناولوا بنيسلين. هذه التفاعلات اكثر حدوثا في الاشخاص الذين لهم تاريخ في حساسية ضد البنسلين أو تاريخ لأكثر من عامل تحسس.

هناك تقارير تشير الي تعرض مرضى لديهم حساسية ضد البنسلين الي تفاعلات حساسية عن تناولهم سيفالوسبورينات. قبل البدأ بالعلاج بأموكلان احتياطات خاصة يجب ان تتخذ. إذا حدث تفاعل تحسسي.

يجب وقف تناول أموكلان وتعويضه بالعلاج المناسب التفاعلات الحادة (انافيلاكتيك) تحتاج الي تدخل سريع وعلاج طارئ باستخدام ايفيدرين. أوكسجين.

ستيرويد وريدي، وعلاج المجاري التنفسية، ويشمل التنبيب، ينصح بها ايضًا.

الإسهال الناتج عن كوليستريديوم تم تسجليه تقريبا في كل المضادات الحيوية ومنها الاموكلان وقد يتفاوت في حدته من اسهال خفيف الي التهاب قولوني. العلاج بالمضادات الحيوية يغير البكتيريا الطبيعية في القولون ويؤدي الي زيادة تكاثر الكوليستريديوم.
كوليستريديوم تنتج سموم أ و ب التي تتسبب في الاسهال الناتج عن كوليستريديوم. زيادة السموم الناتجة عن كوليستريدوم تسبب زيادة في معدلات الاعتلال والوفيات وقد تحتاج هذه الحالة الي عملية استئصال القولون. هذه الحالات يجب اخذها بعين الاعتبار في كل المضى الذين يظهر لديهم اسهال بعد استخدام المضادات الحيوية. مراجعة السجل الطبي بدقة ضرورية لأن حدوث الحالات سجلت بعد تناول المضاد الحيوي باكثر من شهرين.

إذا كان هانك شبه أو اثبات لهذه الحالة يجب ايقاف العلاج الذي يتم تناوله اصلا لسبب غير الكوليستريديوم. يجب التعامل مع السوائل واللأليكتروليت. اعطاء بروتين،علاج كلوستريديوم بالمضادادت الذين يعانون من خلل في وظائف الكبد. التسمم الكبدي الناتج عن اموكلان هو قابل للعكس عادة. وفي حالات نادرة تم تسجيل حالات وفاة(اقل من حالة واحدة في كل ٤ ملايين وصفة تم تسجيلها)هذه الحالات كانت مترافقة مع امراض اخرى.

احتياطات تناول أموكلان

عامة: اموكلان يتميز بسمية قليلة ولكن ينصح بمراقبة وظائف اعضاء الاجهزة الحيوية كالجهاز البولي والكبد ووظائف الدم اثناء فترة العلاج الطويلة نسبة عالية من المرضى الذين لديهم عدد كريات دم بيضاء عالية ويتناولون امبيسلين حدث ليدهم حمى طفح لذلك لا يجب اعطاء مضادات حيوية من مجموعة امبيسلين لهؤلاء المرضى احتمال حدوث التهاب اخر بسبب فطري أو بكتيري يجب دائما اخذه بعين الاعتبار. إذا حدث ذلك (عادة بسبب سيدوموناس أو كانديدا) يجب ايقاف تناول الدواء واستبداله بالعلاج المناسب.

وصف اموكلان بدون وجود دليل على الالتهاب البكتيري أو علاج احترازي على الغالب لا يعطى النتيجة المرجوة ويزيد من تطور مقاومة البكتيريا.

معلومات للمريض: اموكلان ممكن ان يؤخذ كل ٨ ساعات أو ١٢ ساعة بناء على تركيز العلاج الموضوع. كل جرعة يجب ان تعطى مع وجبة أو وجبة خفيفة لتقليل احتمالية حدوث مشاكل معوية كثير من المضادات الحيوية قد تسبب اسهال إذا كان الاسهال حادا أو استمر لاكثر من يومين أو ثلاثة اتصل بطبيبيك.

الاسهال شائه بسبب المضادات الحيوية وينتهي بالعادة مع ايقاق العلاج. في بعض الاحيان يحدذ اسهال مائي أو براز مع دم عند البدأ بأخد المضاد الحيوي ويمكن حدوثه بعد شهرين أو اكثر من أخر جرعة إذا حدث ذلك اتصل بطيبيك في اقرب فرصة.
احفظ المعلق بالثلاجة خض المعلق قبل الاستعمال.

استخدم المعلقة أو اداة القياس المرفقة مع الدواء اتبع تعليمات الطبيب بخصوص الكمية الفترة اللازمة للعلاج: تخلص من الكمية الغير مستخدمة.

التداخلات الدوائية

بروبينسيد يقلل من طرح الاموكسيسيبسن.

استخدامه المترافق مع اموكلان قد يؤدي الي زيادة أو اطالة مستوى الاموكسيسيلين في الدم لا يوصى بأعطائهم سويا زيادة غير طبيعية في وقت البروثرومبين تم تسجيلها نادرا في مرضى يتناولون اموكسيسيلين ومضاد للتخثر سويا. المراقبة المناسبة مطلوبة في حالة وصف أموكلان مع مضاد للتخثر.

تناول ألوبيروينول وامبيسيلين معا يزيد من نسبة حدوث طفح جلدي بشكل كبير مقارنة بالناس الذين تمم بمعالجتهم بأمبيسيلين لوحده ليس معلوما إذا كانت هذه الزيادة نتيجة الوبيورينول أو زيادة حمض اليوريك في الدم لا يوجد معلومات عن اعطاء اموكلان والويبورينول سويا مثل مضادات الحيوية واسعة الطيف، اموكلان يقلل من فعالية الادوية المانعة الحمل التي نعطي عن طريق الفم.

التداخلات الدوائية المخبرية: اعطاء اموكلان عن طريق الفم ينتج عنه زيادة في نسبة الاموكسيسلين في البول.

ارتفاع نسبة امبيسلين في البول قد ينتج عنه تفاعلات ايجايبه غير صحيحة عند اختبار وجود السكر في الدم باستخدام CLINTEST محلول بينيدكت أو محلول فيهلينج بناءا على ذلك قد يحدث هذا مع اموكسيسيلين وبالنتيجة يحدث مع اموكلان يفضل فحص السكر بالبولبطريقة اخرى مثل (CLINISTIX).

بعد استخدام امبسلين في النساء الحوامل، تم تسجيل نقص في تركيز استريول، استربول جلوكيورنيد استرون استراديول في البلازما قد يحدث هذا مع اموكسيسيلين وبالنتيجة مع اموكلان.

التسرطن، التطفير الاضرار بالخصوبة: دراسات طويلة الامد في الحيوانات لم يتم تنفيذها لتقييم إممكانية التسبب في السرطان.

الطفرات: تم التحقيق في احتمال الطفرة من اموكلان في المختبر مع اختبار ايمز من حقوق الإنسان الفحص الوراثي الخلوي لمفاوية وهو اختبار الخميرة والرزن اليمفوما طفرة إلى الامام والتجارب المجرأة مع نويات الفار واختبارا المهيمنة قاتلة جاءت جميعها سلبية ويصرف النظر عن فأر المختبر في فحص سرطان الغدد الليمفاوية حيث تم العثور على نشاط صعيف في تركيزات عالية جدا الساعمة للخلايا.

صعف الخصوبة: بفحص اموكلان في جرعات فموية تصل الي ١٢٠٠ملغ/كغم/يوم (٥.٧ اضفاف الجرعة القصوى الانسان، ١٤٨٠ مع صيغة نسبة ١:٢ من اموكسيسيلين: كلافيولانيك.

الحمل: آقار ماسخة: الحمل (الفئة باء) دراسات الاستنتساخ التي اجريت في الفئران الحوامل والفئران تعطى عن طريق الفم بجرعات اموكلان تصل الى ١٢٠٠ ملغم/كغم/يوم أي ما يعادل ٧٢٠٠ و ٤٠٨٠ ملغم/م٢/يوم، على التوالي(٤.٩ و٢.٨ مرة من الحد الاقصى لجرعة عن طريق الغم الانسان على اساس مساحة سطح الجسم )، ولم يكشف أي دليل على وقوع ضرر على الجنين بسبب اموكلان ومع ذلك لا توجد دراسات كافية ومضبوطة بشكل جيد بالنسبة للنساء الحوامل لان الدراسات استنساخ الحيوانات ليست دائما التنبؤية لاستجابة الإنسان يبنبغي استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل إذا كانت هناك حاجة واضحة فقط.

المخاض والولادة: الامبيسيلين عن طريق الفم يتم امتصاصه بشكل سيء اثنباء المخاض وقد أظهرت الدراسات في خنازير غينيا عند اعطائها الامبيسلين في الوريد انخفضت نغمة الرحم وتواتر التقلصات وارتفاع الانقباضات ومدة الانقباضات ومع ذلك ليس من المعروف ما إذا كان استخدام أموكلان في البشر أثناء المخاض أو الولادة له اثار سلبية فورية أو آجلة على الجنين ويطيل مدة العمل أو يزيد من احتمال ان ملقط تسليم أو تدخل التوليد الاخرى أو انعاش المولود الجديد سيكون ضروريا في دراسة واحدة في النساء اللاتي لديهن انفجار مبكر في كيس المولود سجل انه عند اعطاء اموكلان كعلاج احترازي قد تزيد حدوث التهاب معوي لامرأة مرضعة.

الاستخدام لدى الاطفال: لعدم اكتمال وظائف الكلى يتم طرح الاموكسيسيلين بشكل متأخر لذلك يتم تخفيض جرعة الاموكلان للرضع الاقل من ٣ شهور.

التأثيرات الجانبية

اموكلان بشكل عام هو محتمل اكثرية الاعراض الجانبية التي ظهرت بالدراسات السريرية كانت خفيفخة ووقتية اقل من ٣٪ من المرضى قد امتنعوا عن تناول العلاج بسبب الاعراض الجانبية من الدراسات الاصلية ما قبل التسويق التي اجريت على الاطفال والبالغين العرض الجانبي الاكثر تسجيلا كان الاسهال (٩٪ ) غثيان (٣٪) الطفح الجلدي والارتكاريا (٣٪) التقيؤ (١٪) التهاب المهبل (١٪) زيادة حدوث الاعراض الجانبية في المرضى الاطفال ( من عمر شهرين الي ١٢ سنة ) اجريت دراسة سريرية امريكية كندية لمقارنة ٤٥/ ٦.٥ ملغم/كغم/يوم (مقسمة على جرعتين واحدة كل ١٢ ساعة من اموكلان لمدة ١٠ ايام مقابل ٤٠/١٠ملغم/كغم/يوم(مقسمة على ٣ جرعات واحدة كل ٨ ساعات) من اموكلان لمدة ١٠ ايام في علاج التهاب الاذن الوسطى مجموع ٥٧٥ مريض انضموا الي الدراسة وكانت المعلقات هي الشكل الصيدلاني الوحيد الذي استخدم بالمجمل الاعراض الجانبية لمشاهدة فورنت بما ذكر بالاعلى ولكن كان هناك اختلافات في نسبة حدوث الاسهال الطفح الجلدي طفح جلدي بسبب الحفاظات.

الاعراض الجانبية التالية قد تم تسجيلها في مجموعة الامبيسلين:
المعوية: الاسهال الغثيان التقيؤ سوء الهضم الكانديدا التهاب الامعاء، التهاب القولون النزفي/الكاذب. ظهور اعراض التهاب القولون الغشائي الكاذب تحدث أثناء أو بعد العلاج بالمضادات الحيوية.

تفاعلات فرط الحساسية: طفح جلدي،حجة،شرى، وذمة وعائية،داء المصل، مثل ردود الفعل (طفح الشري أو الجلد يرافقه التهاب المفاصل، وألم مفصلي،الم عضلي، والحمى في كثير من الاحيان) حمامي عديدة الاشكال (نادرا متلازمة ستيفنز جونسون) بثار طفحي معمم حاد، تم الابلاغ عن فرط الحساسية التهاب الاوعية الدموية، وحالة عرضية من التهاب الجلد التقشري (بما في ذلك انحلال البشرة السمي) ويمكن السيطرة على ردود الفعل هذه مع مضادات الهيستامين،واذا لزم الامر، الستيرويدات، كلما تحدث ردود فعل من هذا القبيل ينبغى التوقف عن اخذ العلاج إلا إذا رأي الطبيب خلاف ذلك ويمكن ان تحدث تفاعلات خطيرة لفرط الحساسية( الحساسية) واحيانا قاتلة مع البنلسين عن طريق الفم.

الكبد ارتفاع متوسط في انزيمات الكبد تم ملاحظتها في المرضى المعالجين بمجموعة الامبيسيلين ولكن تأثير هذا غير معلوم اختلال وظائف الكبد التهاب الكبد اليرقان الركودي زيادة في مصل الترانساميناسات مصل البلاروبين و/ أو الكالين فوسفاتيز تم تسجيله بشكل غير متكرر مع اموكلان لقد تم تسجيل ذلك عند المرضى الكبار في السن، الذكور أو في المرضى المعالجين لفترات طويلة الفحوص النسيجية لخزعات من الكبد تتكون في الغالب من الركودي الكبد تغيرات الكبد الركودي.

ظهور اعراض الاختلال في وظائف الكبد تحدث اثناء أو بعد عدة اسابيع من ايقاف العلاج اختلال وظائف الكبد الذي من الممكن ان يكون حادا، عادة قابل للرجوع في مناسبات نادرة الوفاة سجلت (اقل من وفاة في كل ٤ مليون وصفة حول العالم) هذا كان بشكل عام مرتبط بأمراض أو ادوية مصاحبة.

الجهاز المفاوي والدم: انيميا،وتشمل فقر الدم الانحلالي الصفيحات نقص الصفيحان الاساسية كثرة اليوزينيات قلة الكريات البيض،وندرة المحببات تم تسجيلها اثناء العلاج بالبئسيلينات هذه الاحداث عادة ما تكون قابلة للعكس عند ايقاف العلاج ومن المرجح ان تكون ظاهرة تحسيية لوحظ ارتفاع قليل في عدد الصفيحات بنسبة اقل من ١٪ من المرضى المعالجين بأموكلان. كان هناك تقارير تشير الي زيادة في وقت البروثرومبين في المرضى الذين يتناولون اموكلان ومضاد تخثر بشكل مترافق.

الجهاز العصبي المركزي: الإثارة والقلق وتغيرات سلوكية والارتباك والتشجنات والدوار والارق وفرط النشاط القابل للعكس نادرا ما تم تسجيلها.

اخرى: تلون الاسنان (صبغ بني، اصفر،ورمادي) تم تسجيله نادرا معظم التقارير حدثت في الاطفال. التلفون في الاسنان يقل أو يزال عن طريق تنظيف الاسنان بالفرشاة في معظم الحالات

فرط الجرعة

بعد اخذ الجرعة الزائدة،عانى المرضى من اعراض معوية بما في ذلك الام في المعدة والامعاء،تقيؤ، اسهال، الطفح، فرط الحساسية، أو النعاس كذلك قد تم ملاحظته في عدد قليل من المرضى.

في حالة فرط الجرعة، توقف عن تناول اموكلان وعالج الاعراض واستبدله بما يلزم. إذا كانت الجرعة الزائدة حديثة ولم يكن هناك ما يمنع يمكن محاولة التقيؤ أو بواسطة أي وسيلة اخرى لازالة الدواء من المعدة.

اقترحت دراسة على ٤١ طفل في مركز ابحاث سموم ان فرط الجرعة اقل من ٢٥٠ ملغم/كلغم من الاموكسيسيلين لا يتسبب في اعراض سريرية ولا يستدعى اخلاء المعدة.

تم الابلاغ عن التهاب الكلية مما أدى الي فشل كلوي في عدد قليل من المرضى بعد جرعة زائدة مع اموكسيسيلين.
كريستال يوريا، في بعض الاحيان يؤدي الي فشل كلوى تم ايضا تسجيله بعد فرط جرعة اموكسيسيلين في البالغين والاطفال في حالة فرط الجرعة، تناول الكمية المناسبة من السوائل وادرار البول يجب ان يتواصل لتقليل الكريستال يوريا.

القصوى الكلوى يبدو أنه قابل للعكس بعد وقف الدواء قد يحدث ارتفاع مستويات الدم بسهولة اكبر في المرضى الذين يعانون من اعاتلال في وظائف الكلي بسبب قلة الطرح البولي للأموكسيسيلين والكلافيولاتيك كل من اموكسيسيلين وكلافيولانيك يتم ازالتهم من الدم عن طريق غسيل الكلى.

التخزين: لا يحفظ فوق ٣٠ درجة مئوية. يحفظ في مكان جاف.

الاشكال الصيدلانية:
أقراص قابلة للمضغ:

  • اموكلان بي أي دي ٤٠٠ ملغم/٥٧ ملغم.
  • اموكسيسيلين (على شكل ثلاثي الماء): ٤٠٠ ملغم.
  • وحامض الكلافيولانيك (على شكل بوتاسيوم): ٥٧ ملغم.

    المواد المضافة: جلايكولات نشأ الصوديومـ توتي فروتي، سوكرالوز، ستيرات المغنيسوم، ثاني اكسيد السيليكون، FD & C احمر رقم ٤ مانيتول.

إنتاج: شركة أدوية الحكمة.

صور: عبوة أموكلان بي أي دي , Amoclan BID

تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق