أملوفيران – Amloveran | لعلاج ضغط الدم المرتفع

أملوفيران أقراص Amloveran Tablets / بريندوبريل، أملوديبين Perindopril , Amlodipine

ما هو أملوفيران وفيما يستخدم

يستخدم أملوفيران لعلاج ضغط الدم المرتفع ومرضى الشريان التاجي المستقر (عندما تقل أو تنعدم كمية الدم التي يحتاجها القلب). المرضى الذين يتناولون بريندوبريل وأملوديبين في أقراص منفصلة يمكنهم تناول الأثنين معاً في قرص واحد. أملوفيران يحتوي على مادتين فعالتين وهما بريندوبريل وأملوديبين. بريندوبريل من مجموعة مثبطات تحويل انزيم انجيوتنسين، أملوديبين وهو من مثبطات الكالسيوم (ينتمي لمجموعة من الأدوية تسمى دايهيدروبيريدين). وهما يعملان معاً لتوسيع الأوعية الدموية وبالتالي يسري الدم داخلها بسهولة ويسهل على القلب الحصول على كمية مناسبة من الدم.

قبل تناول أملوفيران

لا تتناول أملوفيران في الحالات الآتية: في حالة وجود حساسية لمادة بريندوبريل أو أي من مجموعة مثبطات تحويل أنزيم انجيوتنسين او لمادة أملوديبين أو أي مثبطات الكالسيوم أو أي من مكونات المستحضر الأخرى. في حالة مرور أكثر من 3 أشهر من الحمل. كما ينبغي أيضاً تجنب إستخدامه في المراحل الأولى من الحمل. في حالة ظهور أعراض مثل صفير، تورم بالوجه أو اللسان، حكة شديدة أو طفح جلدي عند تناول أي من مجموعة مثبطات تحويل انزيم انجيوتنسين. إذا كنت تعاني من ضيق في الصمام الأورطي أو عدم قدرة القلب على توفير كمية كافية من الدم للجسم.
إذا كنت تعاني من إنخفاض شديد في ضغط الدم.
إذا كنت تعاني من قصور في وظائف القلب نتيجة أزمة قلبية.
يجب توخي الحذر عند تناول أملوفيران إذا كنت تعاني من: قصور في عضلة القلب او ضيق في الشريان الكلوي (ضيق في الشريان الذي يمد الكلى بالدم).
أزمات قلبية. ارتفاع شديد في ضغط الدم.
أي مشاكل بالقلب. مشاكل بالكلى او إذا كنت تقوم بغسيل كلوي. أمراض الكولاجين الوعائية (مرض في الأنسجة الضامة). داء البول السكري. في حالة عمل نظام غائي محدد لكمية الأملاح أو في حالة استخدام بدائل الملح مثل البوتاسيوم (يجب أن تعمل على توازن مستوى البوتاسيوم في الدم). إذا كنت من كبار السن وتحتاج لجرعة عالية. يجب إخطار الطبيب في حالة وجود حمل أو إحتمالية حدوث حمل حيث أن أملوفيران غير مفضل إستخدامه في الحمل المبكر وفي 3 أشهر من الحمل خوفاً من حدوث أضرار للجنين. يجب إخطار الطبيب بالآتي أثناء العلاج بأملوفيران: التخطيط لإجراء عملية جراحية أو تحتاج إلى بنج كلي. إذا كنت قد عانيت مؤخراً من إسهال أو قيء. إذا قمت بإزالة الكوليسترول من الدم عن طريق عملية الفصل. إذا كنت تتناول علاج ضد الحساسية. لا يفضل إستخدام أملوفيران للأطفال والمراهقين.

تناول أدوية أخرى

يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخراً أي أدوية بما في ذلك الأدوية التي توصف بدون روشتة طبية.
تجنب تناول Amloveran مع:
ليثيوم (لعلاج الإكتئاب). استراميوستين (لعلاج الأورام). مدرات البول التي تحافظ على نسبة البوتاسيوم (سبيرونولاكتون، ترايمتيرين)، مكملات البوتاسيوم أو الأملاح البديلة التي تحتوي على بوتاسيوم. يمكن أن يتأثر العلاج باملوفيران ببعض الأدوية لذا يجب إخبار الطبيب في حالة تناول أي من الأدوية التالية: أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم مثل مدرات البول (أدوية تزيد كمية البول التي تخرج من الكلى). مجموعة مضادات الالتهاب غير الأستيرويدية (مثل إيبوبروفين) لعلاج الألم أو جرعات كبيرة من الأسبرين. أدوية علاج داء البول السكري (مثل الأنسولين). أدوية علاج الأمراض العقلية مقل الإكتئاب، الأرق، إنفصام الشخصية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، أمراض العلاج النفسي، مضادات الاكتئاب التي تحاكي اميبرامين، أمراض الأعصاب). مثبطات المناعة (أدوية تقلل دفاع الجسم عن الأمراض) وتستخدم لعلاج أمراض المناعة الذاتية أو بعد عمليات زرع الأعضاء (مثل سيكلوسبورين). ألوبيورينول (لعلاج النقرس). بروكيناميد (لعلاج عدم انتظام ضربات القلب). موسعات الاوعية الدموية مثل نيترات هيبارين (أدوية تستخدم لعدم تجلط الدم). إيفدرين، أدرينالين، نورادرينالين (أدوية تستخدم لعلاج انخفاض ضغط الدم، الازمات). باكلوفين أو دانترولين (بالتنقيط الوريدي) تستخدم لعلاج أمراض صلابة العضلات مثل التصلب المتعدد، دانترولين يستخدم أيضاً لعلاج ارتفاع الحرارة الشديد أثناء التخدير (أعراض حمى شديدة وتصلب بالعضلات). بعض مضادات البكتريا مثل ريفامبيسين، إريثرومايسين، كلاريثروميسين. مضادات التشنجات مثل كاربامازيبين، فينوباربيتال، فينبتوين، فوسفينيتوين، بريميدون، إيترامونازول، كيتوكونازول (أدوية لعلاج العدوى الفطرية). مثبطات الألفا تستخدم لعلاج تضخم البروستاتا مثل برازوسين، ألفازوسين، دوكسازوسين، تامسولسين، تيرازوسين. أميفوستين (يستخدم لمنع أو تقليل الآثار الجانبية التي تسببها الادوية الأخرى أو العلاج بالإشعاع الذي يستخدم لعلاج الأورام). الكورتيكوستيرويدات (تستخدم لعلاج حالات مختلفة مثل الأزمات الصدرية الشديدة، إلتهاب المفاصل الروماتويدي). الأملاح الذهبيةن خاصة التي تستخدم بالحقن الوريدي (لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي). ريتونافير، إندينافير، نلفينافير (تسمى مثبطات البروتياز لعلاج التهاب الكبد الوبائي).

تناول أملوفيران مع الطعام أو الشراب:
يستخدم أملوفيران قبل الأكل. لا ينصح بتناول عصير الجريب فروت مع تناول أملوفيران حيث أنه يؤدي إلى ارتفاع نسبة أملوديبين في الدم ويسبب زيادة غير متوقعة في ضغط الدم ويقلل تأثير المستحضر.

الحمل والرضاعة:
يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء.
الحمل: يجب إخبار الطبيب في حالة وجود حمل أو إحتمال حدوث حمل. سوف ينصح الطبيب بإيقاف العلاج بأملوفيران قبل حدوث حمل أو فرو العلم بحدوث حمل وسوف ينصحك بتناول دواء آخر في المراحل المبكرة من الحمل. هذا الدواء لا يستخدم أثناء الحمل حيث أنه قد يسبب إصابة أو وفاة للجنين.
الرضاعة الطبيعية: يجب إخبار الطبيب في حالة القيام بالرضاعة الطبيعية أو البدء فيها حيث أنه لا ينصح بإستخدام أملوفيران أثناء الرضاعة وقد يصف لك الطبيب دواء آخر خاصة إذا كان الطفل حديث الولادة.

القيادة وإدارة الآلات:
يمكن أن يؤثر أملوفيران على القيادة وإدارة الآلات.
إذا شعرت بدوخة وضعف أو صداع يجب عدم القيادة أو إدارة الآلات وإستشارة الطبيب فوراً.

كيفية تناول Amloveran

يجب تناول الجرعة حسب وصف الطبيب ويجب الرجوع للطبيب أو الصيدلي في حالة عدم التأكد.
يجب بلع القرص مع كوب ماء ويفضل في نفس الميعاد يومياً في الصباح قبل الطعام. سيحدد لك الطبيب الجرعة المناسبة وهي عادة قرص واحد يومياً. أملوفيران يوصف دائماً للمرضى الذين يتناولون بريندوبريل وأملوديبين في صورة أقراص منفصلة.

في حالة تناول جرعة زائدة:
في حالة تناول جرعة زائدة يجب التوجه لأقرب مركز طوارئ أو إستشارة الطبيب فوراً. أكثر الأعراض شيوعاً في حالة تناول جرعة زائدة هي انخفاض في ضغط الدم مما قد يسبب دوخة وخفقان. في حالة حدوث هذا العرض يجب الاستلقاء مع رفع القدم إلى أعلى.

في حالة نسيان الجرعة:
يجب تناول القرص يومياً بصورة منتظمة حيث ان ذلك يعطي نتائج أفضل ولكن في حالة نسيان الجرعة يجب إستكمال الجرعة التالية وعدم مضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفقودة.

في حالة إيقاف العلاج: يجب إستشارة الطبيب قبل إيقاف العلاج وللمزيد من المعلومات عن الدواء استشر الطبيب أو الصيدلي.

الأعراض الجانبية

مثل جميع الأدوية يمكن أن يسبب أملوفيران بعض الاعراض الجانبية ولكنها لا تحدث مع كل الأشخاص.
في حالة ظهور أي من هذه الأعراض ينصح بإيقاف العلاج فوراً والتوجه للطبيب: صفير مفاجئ، ألم بالصدر، ضيق أو صعوبة في التنفس، إنتفاخ الجفون أو الوجه او الشفايف، انتفاخ اللسان والحلق مما يسبب صعوبة شديدة في التنفس، طفح جلدي شديد، إحمرار بالجلد فوق الجسم بأكمله، حكة شديدة، تقرحات، تقشير وإنتفاخ بالجلد، إلتهابات في الغشاء المخاطي، (متلازمة ستيفن جونسون) أو تفاعلات حساسية أخرى، دوخة شديدة أو إغماء، أزمة قلبية، ضربات قلب غير منتظمة، إلتهاب بالبنكرياس مما يسبب ألم شديد بالبطن والظهر وشعور بعدم الراحة. الاعراض الجانبية التالية شائعة ولكن في حالة ظهورها وإستمراراها أكثر من أسبوع يجب التوجه للطبيب.
أعراض جانبية شائعة (تحدث في أقل من شخص من كل 10 أشخاص وفي أكثر من شخص من كل 100 شخص): صداع، دوخة، نعاس خاصة في بداية العلاج، دوار، تنميل بالاطراف، مشاكل بالرؤية، طنين بالأذن، خفقان بالقلب، إحمرار، شعور بالصلابة نتيجة انخفاض ضغط الدم، سعال، ضيق بالتنفس، غثيان، قيء، ألم بالبطن، مشاكل بالتذوق، صعوبة في الهضم، إسهال، امساك، حساسية بالجلد (مثل طفح جلدي أو حكة)، تشنجات بالعضلات، إعياء، ضعف، انتفاخ رسغ القدم. في حالة ظهور أعراض جانبية أخرى غير مذكورة أو زيادة شدة هذه الأعراض يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي.
أعراض جانبية غير شائعة (تحدث في اقل من شخص من كل 100 شخص وفي اكثر من شخص من كل 1000 شخص): تقلبات بالمزاج، أرق، إكتئاب، ضعف، صعوبة في النوم، رعشة، إغماء، فقدان الإحساس بالألم، رشح، تغيرات في طبيعة الأمعاء، سقوط الشعر، طفح أحمر على الجلد، تغير لون الجلد، ألم بالظهر، ألم بالمفاصل أو العضلات، ألم بالصدر، صعوبة أثناء التبول، زيادة معدل التبول أثناء الليل، ألمن شعور بعدم الراحة، تقلصات في الشعب الهوائية، صفير وقصر التنفس، جفاف بالحلق، تورمات بالوجه أو اللسان، مشاكل بالكلى، عجز جنسي، زيادة التعرق، كبر حجم الثدي في الرجال ، زيادة أو انخفاض في الوزن.
أعراض جانبية نادرة (تحدث في أقل من شخص من كل 1000 شخص وفي أكثر من شخص من كل 10000 شخص):
إرتباك.
أعراض جانبية نادرة جداً (تحدث في أقل من شخص في كل 10000 شخص):
مشاكل بالقلب مثل (عدم انتظام ضربات القلب، ذبحة صدرية، أزمة قلبية وعكة)، إلتهاب رئوي (نوع نادر من الإلتهاب الرئوي)، انتفاخ الجفون والوجه أو الشفايف، انتفاخ اللسان والحلق مما يسبب صعوبة شديدة في التنفس، تفاعلات حساسية شديدة منه طفح جلدي، إحمرار بالجلد على الجسم بأكمله، حكة شديدة، تقرحات، تقشير وانتفاخ بالجلد، إلتهاب بالأغشية المخاطية (متلازمة ستيفن جونسون)، إلتهاب جلدي (طفح جلدي يبدأ دائماً بظهور مساحات حمراء على الوجه، الذراعين والأرجل)، حساسية للضوء، أمراض بالدم، إلتهاب بالبنكرياس مما يسبب ألم شديد بالبطن أو الظهر مع شعور بعدم الراحة، مشاكل بوظائف الكبد، التهابات بالكبد، إصفرار بالجلد (يرقان)ن زيادة في أنزيمات الكبد التي يمكن أن تؤثر على بعض الاختبارات الطبية، إلتهابات بالمعدة، مشاكل بالأعصاب يمكن أن تسبب ضعف، تنميل، زيادة تقلص العضلات، إلتهاب الأوعية الدموية، انتفاخ اللثة، زيادة نسبة السكر بالدم.
تم ظهور الاعراض الجانبية التالية على بعض المرضى: إنخفاض نسبة السكر بالدم، أمراض متعلقة بالصلابة، رعشة أو مشاكل بالحركة.
في حالة زيادة شدة أي من هذه الأعراض أو ظهور أعراض أخرى غير المذكورة بالنشرة يجب التوجه للطبيب أو الصيدلي فوراً.

معلومة هامة عن أحد مواد السواغ في المستخضر:
أملوفيران يحتوي على مادة لاكتوز: وهو من أحد أنواع السكر.
أخبر طبيبك إذا كان لديك مشكلة سابقة (عدم تحمل) مع بعض أنواع السكر من حيث الهضم أو قابلية الجسم لها. استشر الطبيب قبل تناول الدواء.
التخزين: يحفظ في مكان جاف عند درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.

بيان التركيب:
أملوفيران 5/5:
مواد فعالة:
بريندوبريل أرجينين 5 مجم.
(يكافئ بريندوبريل 3.395 مجم).
أملوديبين بيسيلات 6.935 مجم.
(يكافئ أملوديبين 5 مجم ).
أملوفيران 5/10:
مواد فعالة:
بريندوبريل ارجينين 5 مجم.
(يكافئ بريندوبريل 3.395 مجم).
أملوديبين بيسيلات 13.87.
(يكافئ أملوديبين 10مجم).
أملوفيران 10/5:
مواد فعالة:
بريندوبريل أرجينين 10مجم.
(يكافئ بريندوبريل 6.79 مجم).
أملوديبين بيسيلات 6.935 مجم.
(يكافئ أملوديبين 5 مجم).
أملوفيران 10/10:
مواد فعالة:
بريندوبريل أرجينين 10 مجم.
(يكافئ بريندوبريل 6.790 مجم).
أملوديبين بيسيلات 13.87 مجم.
(يكافئ أملوديبين 10 مجم).
مواد غير فعالة: مايكروكريستالين سيلليوز، لاكتوز أحادي الماء، سيليكا لا مائي غروي، ماغنسيوم ستيارات.
العبوة: علبة كرتون تحتوي على 1،2 أو 3 شرائط (AL/AL) بكل منها 10 أقراص.
تصنيع: شركة إيفا فارما للأدوية والمستلزمات الطبية كفر الجبل الهرم الجيزة مصر لصالح شركة حورس. احدى شركات إيفا جروب ليميتد.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , لعلاج إرتفاع ضغط الدم , أملوفيران , Amloveran
صورة: عبوة أملوفيران Amloveran
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: