أمراض الغدة الدرقية

الغدة, الدرقية,صورة,Thyroid
الغدة الدرقية

نتعرف اليوم عن أمراض الغدة الدرقية وطرق العلاج المتاحة لها.

ما هي أسباب نقص الهرمونات في الغدة الدرقية؟

يجيب الدكتور «محمد الراعي» استشاري طب الأسرة وأخصائي الصحة العامة والعلاج بالإبر الصينية والطب البديل، نقص الهرمونات له أسباب متعددة في مقدمتها نقص اليود وهناك أيضا أمراض مناعية تؤدي إلى تخريب الخلايا ومنها إلى نقص هرمون التروكسين للغدة الدرقية ومنها أمراض الغدة النخامية.

أما عن الأعراض فمن المعروف أن الغدة الدرقية مسئولة عن نشاط الاستقلاب في كل أنحاء الجسم، فنقص إفراز التروكسين في الغدة الدرقية يؤدي إلى نقص نشاط كل شيء في الجسم فيسبب خمول ونعاس وجفاف بالجلد وتقصف بالشعر وتكسر بالأظافر وتبلد عاطفي، ويؤدي حتى إلى نقص الشهية و زيادة الوزن. والعلاج في هذه الحالة يكون بتعويض النقص الحاصل في هرمون التروكسين بإعطاء التروكسين أو خلاصة الدرق إلى المريض بالمعايير المناسبة ونسيطر على المرض بشكل سريع.

ما هي أسباب وأعراض زيادة الهرمونات في الغدة الدرقية؟

أعراضه عكس الأعراض الحاصلة في نقص الدرق ومن أهمها القلق والهياج العصبي وزيادة نشاط جميع أجهزة الجسم، حيث أن نشاط الجهاز الهضمي يؤدي إلى إسهالات ونشاط الجهاز البولي يؤدي إلى التبول الشديد و قلة النوم، أما بالنسبة للعلاج فيكون على حسب السبب، فيجب أن يفحص المريض بدقة وعند معرفة التشخيص يمكن العلاج.

هناك أيضاً تشكل العقد في الغدة فما هي هذه العقد؟

يوضح «د.محمد»، من المعروف أن تشخيص أمراض الغدة الدرقية يبدأ بفحص الدم وفحص الغدة النخامية ويسمى (TSH)، وعند فحصه نعرف هل هناك ازدياد أم نقص بهرمون الدرق. وأسباب تشكل العقد إلى الآن غير معروفة بدقة ويجب فحص العقد فإذا كانت العقد خبيثة يجب استئصالها، وإذا كانت عادية وغير مشاركة في الإفراز أو نقصه فلا داعي للاستئصال. أما عن مدى انتشار حالة سرطان الغدة الدرقية فيتابع الدكتور، يشكل سرطان الغدة الدرقية ٢٬١٪ من جميع سرطانات الجسم كما أنه يشكل ثاني أكبر سرطان منتشر عند النساء حيث يشكل ١٠٪ من سرطانات النساء. ونسبة الشفاء منه عالية جدا في حال الكشف المبكر وحسب تطور الحالة ونوع السرطان الموجود، فمن المعروف وجود أنواع سرطانات منها الجريبية والنادرة والتي تبدأ بالانتشار منذ بدايتها وهي خطيرة جداً.

هل هناك أعراض معينة إذا اكتشفناها مبكراً يمكن أن نكتشف وجود الورم في الغدة؟
بالتأكيد فقد نكتشف غدة بسيطة تحت الجلد ويمكن كشفها بالفحص بسهولة، وممكن أن تبدأ الأعراض بعسرة في التنفس وبعسرة في البلع ونبحة في الصوت وألم في الرقبة.

وينصح الدكتور، أولا كل إنسان لديه شيء من الخمول يجب الذهاب للطبيب للفحص وإتباع النظام الغذائي المتوازن، وخاصة الغني بالأسماك البحرية وزيت جوز الهند، وهناك أشياء يجب تجنبها حسب مرض الغدة إذا كان هناك نقص أو زيادة إفراز والكشف الدوري، ويجب أن يتضمن هذا الكشف فحص الهرمون النخامي والهرمون الدرقي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: