أمراض شبكية العين .. وكيف نحافظ على صحتها

أمراض شبكية العين

تعتبر العين من المناطق الحساسة جدًا في الجسم، والتي تحتاج إلى عناية شديدة والحفاظ عليها بشكل جيد،  لكن بالرغم من ذلك فإن شبكية العين قد تصاب أحيانًا ببعض الأمراض.

أو قد تصاب أيضًا ببعض المشاكل نتيجة وجود أمراض أخرى في الجسم تؤثر على الشبكية، ولكن مشاكل الشبكية إذا لم يتم علاجها بشكل سريع ودقيق فإنها تؤثر على الإبصار.

كيف نحافظ على صحة العين على المدى البعيد؟

يقول الدكتور “حسان عبد العزيز”، استشاري طب وجراحة العيون، أن شبكية العين هي جزء من جسم الإنسان، وبالتالي فإن الإنسان إذا كان يعاني من مشاكل في الجسم مثل الضغط أو السكري أو أي مرض، فإن ذلك يؤثر على شبكية العين بالكامل.

وأضاف الدكتور أن أمراض شبكية العين لا يفضل علاجها بشكل جزئي، وإنما يفضل علاج المريض علاج شامل؛ فمثلًا المريض الذي يعاني من مرض السكر يقوم الطبيب بفحص عينيه جيدًا والتأكد من حاجته للعلاج.

وفي حالة إثبات حاجته للعلاج يتم تحويله إلى طبيب مختص يشرف على علاجه، وذلك حتى يتم السيطرة على حالة المريض وعلاجه، أو بمعنى أوضح علاج مسبب مشكلة الشبكية أولًا ومن ثم علاج الشبكية نفسها.

تابع د. “عبد العزيز”، أن مرض عتالة شبكة السكر، انسداد الوريد الشبكي، جميعها تحدث بسبب مرض جسدي لدى المريض، أما في حالة وجود ثقب في الشبكية، أو ثقب في مركز البقع، أو انفصال في الشبكية، فهذه الأمراض تحدث وراثيًا، ويتم علاج هذا النوع من الأمراض بواسطة الجراحة.

والجدير بالذكر أن العين تحتوي على غرفتين؛ الغرفة الأمامية، والغرفة الخلفية.

الغرفة الأمامية تشتمل على القرنية والعدسة، أما الغرفة الخلفية عبارة عن جسم زجاجي يتكون من الشبكية وعصب العين، وهذا الجسم الزجاجي هو عبارة عن چيل، وهذا الچيل يُحدث فراغات مع مرور الوقت.

وبالتالي فإن انعكاس هذه الفراغات يظهر لنا بشكل واضح على الشبكة وبالتالي نستطيع رؤيته على شكل أشياء صغيرة تتحرك.

إضافة إلى ذلك فإنه عند رؤية ما يشبه البرق مع هذه الأشياء المتحركة، فإن ذلك يدل على وجود شد في شبكية العين، وهذا يوحي بوجود قطع في شبكية العين يجب علاجه فورًا بالليزر حتى لا يسبب انفصال الشبكية.

كيف تتم عملية لحام الشبكية؟

أردف د. “حسان”، أن الطب في عصرنا الحالي قد تتطور بشكل كبير، ويوجد أيضًا أحدث التقنيات المستخدمة في العلاج، وهذه التقنيات لديها القدرة على إزالة السائل الزجاجي من العين والوصول للعين من الداخل، وبالتالي يتمكن الطبيب من إزالة الغشاء على سطح العين.

وعند وجود ثقب في شبكة العين يتم علاجها أيضًا بسهولة بواسطة هذه التقنيات وبدون ألم، ويتعافى المريض بشكل كامل بعد أسبوع تقريبًا من هذه العملية. أما في بعض الحالات يتم عمل حقن للشبكة ببعض الأدوية لتساعد على جفاف الشبكية.

هل تؤثر النظارات الغير طبية على صحة العيون؟

يؤكد د. “عبد العزيز”، أن هذا النوع من النظارات لا يؤثر أبدًا بالسلب على صحة العين، إضافة إلى ذلك فإن الأطباء غالبًا ما ينصحون بهذا النوع من النظارات للأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم رؤية الأشياء البعيدة.

كما يقول د. “حسان”، مشاكل قِصر النظر وطول النظر تعتبر في الغالب مشاكل وراثية؛ فإذا كان أحد الأهل يعاني من قصر النظر أو الزول النظر، فإن الأبناء غالبًا ما تتواجد لديهم هذه المشكلة.

وختامًا، ينصح د. “حسان” بعدم التطلع المباشر إلى الشمس لأن ذلك يتسبب في ضرر لشبكية العين.

أضف تعليق