أمراض اللثة وعلاقتها بمرض السكري .. طبيب أسنان يلقي لنا نظرة عن كثب

أمراض اللثة

لقد أصبحت التهابات اللثة من الأمراض الشائعة جدًا، والتي تحدث غالبًا بسبب الإهمال في تنظيف الأسنان، مما يؤدي إلى تجمع المواد الجيرية وبالتالي الإصابة بالتهاب اللثة.

كما أن هناك أسباب أخرى أيضًا لأمراض اللثة، منها التدخين، أو بعض الأمراض الصحية، لذلك ننصح جميع الأشخاص بضرورة الحفاظ على لثة صحية تجنبًا لحدوث أمراض اللثة، والتي قد تؤدي مضاعفاتها في النهاية إلى حدوث تساقط في الأسنان.

كيف يستطيع المريض تمييز أمراض اللثة؟

يقول الدكتور “عبد القادر أمين أبو زيد”، طبيب الأسنان، أن التهابات اللثة أصبحت من الأمراض الشائعة بشكل كبير في الوقت الحالي.

كما يؤكد أن إهمال نظافة الفم والأسنان يعتبر هو السبب الرئيسي لمشاكل اللثة، إضافة إلى التدخين، وهذه المشاكل إذا استمرت لفترة طويلة وتم إهمالها فأنها قد تؤدي لتساقط الأسنان.

والجدير بالذكر أن لون اللثة يعتمد على لون البشرة؛ فإذا كان لون البشرة غامق تكون اللثة ذات لون غامق، وإذا كان لون البشرة أبيض تكون لثة هذا الشخص ذات لون وردي.

وأضاف د. “عبد القادر” أن هناك بعض الأمراض الصحية قد تتسبب في حدوث مشاكل وأمراض في الفم؛ فمثلًا إذا كان المريض يعاني من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي فإن ذلك يتسبب في وجود تقرحات بيضاء على اللثة، كما أن مرضى السرطانات تظهر لديهم بعض التقرحات على اللثة بسبب ضعف المناعة.

ولكن يؤكد الدكتور أن اللون الطبيعي للثة بشكل عام يعتبر هو اللون الزهري.

العلاقة بين مرض السكري وأمراض اللثة

تابع د. “أبو زيد”: إذا كان مريض السكري يعاني من ارتفاع دائم في مستوى السكر في الدم فإنه في هذه الحالة دائمًا ما يتواجد لديه مشاكل في اللثة.

بالإضافة إلى أن أدوية ضغط الدم أيضًا قد تسبب حدوث مشاكل في اللثة، كما أن التغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ أو خلال فترة الحمل تعتبر أيضًا من أحد أسباب حدوث مشاكل اللثة.

يؤكد د. “عبد القادر” أن الجينات الوراثة تلعب دور في الإصابة بأمراض اللثة، خصوصًا لدى الشباب؛ فقد يحدث تساقط للأسنان لدى الشباب في أعمار صغيرة بسبب الإصابة بأمراض اللثة الوراثية، وفي هذه الحالة لا تتوفر أي علاجات للمريض سوى زراعة الأسنان.

من المعروف أن فيتامين سي يعتبر من الفيتامينات التي تساعد في تقوية اللثة، وعند حدوث نقص في فيتامين سي في الجسم فإن ذلك يؤثر على صحة الفم وصحة اللثة.

كما أن ذلك قد يؤدي إلى ظهور بعض التقرحات في الفم، إضافة إلى ذلك فإن هناك بعض الأدوية لمرضى ضغط الدم، ومرضى الصرع، ومرضى التصلب اللويحي، قد تؤدي لحدوث أمراض اللثة.

تعرَّف هنا على أسباب وعلاج بحة الصوت

أفضل علاج للمواد الجيرية على الأسنان

أردف د. “أبو زيد”: علاج المواد الجيرية لا يمكن أن يتم بشكل كامل إلا عند طبيب الأسنان؛ فيقوم طبيب الأسنان بتنظيف هذه المواد الجيرية بأدوات خاصة، وفي بعض الأحيان إذا كانت المواد الجيرية عميقة فإن الطبيب قد يضطر لإجراء جراحة للوصول لجذور الأسنان.

كما أضاف الدكتور أن هذه التكلسات أو المواد الجيرية تُحدث خشونة في الأسنان، مما يساعد في سهولة التقاط مواد أخرى.

وتابع د. “عبد القادر” أن الدخان، والشاي، والقهوة، من المواد التي تسبب حدوث اصفرار في الأسنان، بالإضافة إلى الجيوب اللثوية.

من الصعب جدًا إجراء عملية خلع أسنان لمريض إذا كان يعاني من ارتفاع السكر في الدم؛ وذلك لأن عملية التشافي بعد الخلع تكون بطيئة جدًا ويستمر النزيف لفترة طويلة.

لذلك ينصح د. “أبو زيد” مرضى السكري بضرورة مراجعة طبيب لضبط مستوى السكر في الدم قبل القيام بخلع الأسنان.

كما يقول د. “عبد القادر”، أن حشوات الأسنان لا تؤثر بشكل أو بآخر على مريض القلب، أما بالنسبة للتنظيف أو خلع الأسنان فقد تكون هناك خطورة على مريض القلب، وفي هذه الحالة لا بد أولًا أن تكون هناك موافقة من طبيب القلب المختص بحالة المريض.

وإذا كان المريض يتناول بعض أدوية مميعات الدم يجب أن يقوم بإيقافها قبل ثلاثة أيام قبل العملية. وعلى أية حال فهناك بعض الإجراءات الاحترازية يتم إجراءها لمريض القلب قبل إجراء أي عملية متعلقة بالأسنان.

يؤكد د. “عبد القادر” أنه يمكن علاج أي كسور في الأسنان، حتى إذا تم كسر جزء كبير من السن وبقى جزء قليل منه فإنه يمكن علاج هذه المشكلة بسهولة، وذلك بدلًا من القيام بخلع هذا السن.

ختامًا، قد تحدث بعض المشاكل في اللثة بالرغم من عدم وجود نزيف أو تغير في لون اللثة، ومن هذه المشاكل حدوث انحسار وضعف في اللثة، وذلك يحدث غالبًا بسبب استخدام طرق خاطئة في تنظيف الأسنان، وبالتالي فإن انحسار اللثة يؤدي إلى كشف في جذور الأسنان، مما يؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان.

هل تعرف ما هي تفاحة آدم ..

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: