تعرف على أمراض الكلى عند النساء

صورة , أمراض الكلى عند النساء , كلى
الكلى

أمراض الكلى عند النساء

أثبتت الإحصائيات أن النساء تعاني من العديد من أمراض الكلى بنسبة أعلى من الرجال هذا بالإضافة إلى المضاعفات الصحية التي تتعرض لها تلك النساء وخاصة أثناء فترة الحمل والإنجاب، وعلى الرغم من ذلك فإن الرعاية الصحية التي تحصل عليها النساء أقل بكثير من الرعاية التي يحصل عليها الرجال.
ووجد أن نسبة كبيرة من النساء على مستوى العالم تصاب سنويا بأمراض الكلى المزمنة والمصحوبة بالكثير من المضاعفات الصحية التي قد تصل في نهاية الأمر إلى الوفاة، في حين أن نسبة النساء التي تقوم بعمل غسيل كلى أقل من نسبة الرجال، وقد ترجع النسب العالية لإصابة النساء بأمراض الكلى المزمنة إلى عدة أسباب.

أسباب إصابة النساء بأمراض الكلى

انعدام الوعي الصحي لدي النساء وخاصة في الدول النامية، وأيضا عدم توفير الرعاية الصحية المناسبة في تلك الدول، وتأخر ظهور الأعراض لدى النساء يشكل عاملا كبيرا في عدم التشخيص المبكر للمرض.
ومن أمثلة أمراض الكلى التي تصيب النساء بنسب أكبر بكثير من إصابتها للرجال هو مرض الكلى الذئبي وعدوى المسالك البولية والتي قد تؤدي إلى الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة تصل إلى التهاب في الكلى وذلك في حالة عدم علاجها، وقد وجد أن المرأة أثناء فترة الحمل تكون أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية.

إصابة المرأة الحامل بأمراض الكلى

وبصفة عامة تعتبر المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى وأيضا حدوث العديد من المضاعفات الصحية التي تشكل خطرا على صحة كل من المرأة والجنين، حيث يرتفع ضغط الدم لدى الأم بشكل ملحوظ مما يؤدي إلى زيادة فرص حدوث الولادة المبكرة، كما يوجد العديد من المشاكل الصحية التي قد تحدث للمرأة أثناء فترة الحمل والتي تؤدي في نهاية الأمر إلى حدوث فشل كلوي، ومن أمثلة تلك المشاكل تسمم الحمل أو الإصابة بعدوى في المشيمة أو حدوث نزيف ما بعد الولادة، كما أن إصابة المرأة خلال سن الإنجاب بأمراض مزمنة في الكلى قد يعمل على انخفاض معدلات الخصوبة لديها.
وللتقليل من إصابة النساء بمشاكل في الكلى والوقاية منها يجب زيادة الوعي الصحي، كما يجب إجراء الفحوصات الدورية للتأكد من صحة الكلي والتشخيص المبكر في حالة إصابتها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: