هل تبحث أفضل مروحة سقف؟ انتبه «عند الاختيار والشراء» إلى هذه الأمور

هل تبحث أفضل مروحة سقف؟

جميعنا يحلم باقتناء أفضل مروحة سقف للتغلب على حرارة الجو مع دخول فصل الصيف، ولأن السوق المصرية مزدحم بالمنتجات والعلامات التجارية المتباينة في مميزاتها وإمكاناتها، فسوف نتعرف معاً  عزيزي القارئ على مواصفات أفضل مروحة سقف تحقق لك التهوية التي ترغب بها.

عن مراوح السقف ومميزاتها وعيوبها وأنواعها وغير ذلك من التفاصيل المتعلقة، سيدور حديثنا في هذا المقال فتابعونا حتى نهايته.

جدول المحتويات عرض

مميزات مراوح السقف

على الرغم من تعدد أنواع المراوح ما بين مراوح الحائط والمراوح العمودية ومراوح المكاتب تظل مراوح السقف المروحة الأفضل على الإطلاق والأساسية من بين الأجهزة الكهربائية المنزلية، والتي لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال، وذلك لأنها تتميز عن الأنواع الأخرى بعدة مميزات أهمها ما يلي:

  • تصميمها المخصص للتعليق في السقف يجعلها لا تشغل أي حيز من المكان.
  • توزع الهواء في جميع أنحاء المكان على خلاف المراوح الأخرى فإن تهويتها مركزة.
  • بعيدة عن أيدي الأطفال وعبثهم وهذا عامل أمان غاية في الأهمية.
  • الصوت الهادئ وعدم الازعاج وخاصة الموديلات الحديثة والمطورة.

عيوب مراوح السقف

لا تخلو مراوح السقف من بعض العيوب التي لا تكفي للاستغناء عنها اطلاقاً، بل يجب التعامل معها والتغلب عليها بسهولة، ومن أهم تلك العيوب ما يلي:

  • صعوبة التنظيف نظراً لارتفاع، ويتم التغلب على تلك المشكلة بالصعود على سلم أو منضدة وذلك على فترات.
  • تحتاج إلى كهربائي لتركيبها وصيانتها، وهذه المهمة أيضاً لا تحدث إلا على فترات متباعدة جداً، فلا بأس من الاستعانة بكهربائي.
  • تحول دون تركيب النجف في السقف، ويمكن التغلب على تلك المشكلة باقتناء مروحة مزودة بملحقات للإضاءة.

ceiling fan image

ما هي أفضل مروحة سقف؟

نظراً لتعدد وتنوع العلامات التجارية في مراوح السقف فإن الحكم على أي مروحة بأنها الأفضل هو أمر نسبي تمام، فالأفضل هو ما يحقق للمستخدم احتياجاته على أحسن وجه ممكن، ومن ثم يمكن القول أن أفضل مروحة سقف هي ما تجمع المواصفات التالية:

تهوية قوية تلطف حرارة الجو المرتفعة

تتفاوت قوة التهوية التي يمكن الحصول عليها من مروحة لأخرى، حيث تتدخل عدة عوامل في تحديد درجة التهوية منها عدد ريش المروحة ومقاساتها، ومقدار بعد المروحة عن السقف وبعدها عن الأرض، وقدرة الموتور وعدد لفات المروحة في الدقيقة الواحدة، وغير ذلك من عوامل يجب الانتباه إليها وتقييمها بشكل جيد.

توزيع مثالي للهواء

بما أن مروحة السقف ثابتة وغالباً ما توضع في منتصف السقف، فإن توليد تيارات هواء قوية قد لا يكون كافياً، بل يجب أن يكون توزيع الهواء على مستوى الغرفة أو المكان الموضوعة فيه مثالياً، حتى يتحقق الشعور بتهوية المكان وتبريده بصورة جيدة.

توفر ملحقات رفاهية متعددة

كلما زادت ملحقات الرفاهية كلما كانت المروحة أفضل، ومن تلك الملحقات على سبيل المثال الريموت كنترول والإضاءة.

سهولة الصيانة والتنظيف

على الرغم من أن جميع مراوح السقف تحتاج إلى فني متخصص أو كهربائي عند تركيبها وصيانتها عند حدوث أي خلل إلا أنه كلما كان التركيب والصيانة أسهل وغير معقد كلما كانت المروحة أفصل، وكان إصلاح أعطالها سهلاً وسريعاً.

المتانة وقوة التحمل

المراوح من الأجهزة الكهربائية الضرورية والمعمرة في أي منزل أو محل عمل والتي تتميز بأسعارها  المرتفعة، ومن ثم فمن أهم ما يميز مروحة السقف الجيدة أن تكون قوية ومن خامة صنع جيدة غير قابلة للكسر أو التلف أو الصدأ.

جودة الموتور وقدرته

جودة الموتور وقدرته العالية التي تضمن قوة تشغيل مثالية ولمدة طويلة، لذا من المهم أن يقرأ المشتري كل ما يتعلق بالموتور من معلومات وبيانات.

تعدد السرعات

من الرائع أن تكون مروحة السقف متعددة السرعات، حيث يستطيع المستخدم ضبطها على السرعة المناسبة على حسب ارتفاع درجة الحرارة والحاجة إلى التهوية.

حداثة التصميم وأناقته

تحتل مروحة السقف مكاناً بارزاً في السقف يلفت نظر كل من يدخل إلى المكان، لأجل ذلك من الرائع أن ننتقي مروحة سقف بلون وتصميم متميز يكتمل به جمال المكان وسحر الديكور.

ملائمة السعر لإمكانيات المشتري

من المهم جداً أن يختار المشتري أفضل مروحة في حدود إمكانياته المادية، وذلك لأن تغيير مراوح السقف كل فترة أمراً مرهقاً وغير مفضل.

ceiling fans

وجود فترة ضمان مناسبة

قد يكتشف المستخدم وجود عيب من عيوب الصناعة أثناء تشغيل المروحة، يحتاج إلى إصلاحه دون أن ينفق مزيداً من المال، فيكون الحل الأمثل اللجوء إلى الشركة المصنعة تحت بند فترة الضمان.

اعتبارات هامة عند شراء مروحة السقف

مروحة السقف المثالية هي تلك التي تلبي احتياجاتك وتناسب امكانياتك، وحتى تستطيع شراء مروحة مثالية فإليك أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها والتي تشكل ما يلي:

ابحث عن المقاس المناسب

المقاس المناسب لمروحة السقف نقطة غاية في الأهمية والذي يتم تحديده بناء على عدة اعتبارات وهي:

  • هل يوجد مروحة واحدة في المكان أو اثنين؟
  • وجود أي عوائق في السقف من حليات أو إضاءة أو غيره.
  • مساحة المكان.

المروحة التي تحقق الغرض من استخدامها

تختلف الأغراض التي تستخدم لأجلها مراوح السقف من شخص لآخر، فبينما يستخدمها شخص بهدف تهوية المكان وتبريده إلى درجة تسمح بالبقاء فيه في أثناء فصل الصيف، يستخدمها شخص آخر كعامل مساعد فقط في مكان به تكييف، ويستخدمها ثالث لغرض الإضاءة مع التهوية، وهكذا.

المروحة ذات الارتفاع المناسب

يوجد اختلاف كبير بين ارتفاعات الأسقف عن الأرضيات ويجب مراعاة هذا الارتفاع عند شراء مروحة سقف، بحيث يكون الحد الأدنى لارتفاع المروحة عن الأرض أكثر من مترين.

أشكال مراوح السقف وأسعارها

أما اشكال مراوح السقف فهي كثيرة ومتنوعة وتلبي مختلف الأذواق والاحتياجات، ويمكن تقسيم الأشكال إلى قسمين وهما:

أشكال المراوح الكلاسيكية

وتشمل الأنماط التقليدية التي يبحث عنها قطاع عريض من المجتمع من ذوي الدخول المتوسطة ومن يبحثون عن التصميمات العملية التي تفي بغرض التهوية الجيدة وحسب، دون التطلع إلى رفاعيات أو كماليات، ومن بينها:

المراوح ذات الثلاث ريش

وهي مراوح تقليدية، تعطي تهوية جيدة للغرف ذات المساحات المتوسطة، لها لون واحد وغالباً ما تكون مصنوعة من المعدن، وتأتي بدون أي ملحقات أو خيارات متطورة وتقع في الفئة السعرية المنخفضة مقارنة بالأشكال الأخرى، حيث لا يتجاوز سعرها الألف جنيه.

مراوح الطرقات الضيقة والمطابخ

وهي مراوح بثلاث شفرات، تتميز بأن الريش قصيرة وغالباً لا يتعدى طولها ٤٠ بوصة لتناسب الأماكن الضيقة، تأتي بألوان مختلفة ما بين الأسود والأبيض والبني وغيره.

المراوح ذات الأربع ريش

وهي أيضاً تتميز بالكلاسيكية، ولا تأتي معها إضافات حديثة، وتتميز بتهويتها الجيدة والتي تغطي مساحات أكبر من المراوح الثلاثية الشفرات، وتأتي بأسعار أعلى قليلا منها.

وهنا نوصيك بالاطلاع على مقال: كيف تختار أفضل مروحة ستاند من سوق الأجهزة؟ هذه نصائِح من داخل وخارج الصندوق

أشكال المراوح المودرن

تشمل المراوح المودرن تنوعاً كبير جداً في التصميمات والأشكال، حيث تطرح الشركات كل يوم ما يبهر المستهلك، ومن بين التصميمات المودرن ما يلي:

مراوح السقف ذات الخمس شفرات

وهذه المراوح من الموديلات الحديثة والتي تأتي بألوان مختلفة وأنيقة، وغالباً ما يكون معها ريموت كنترول وتأتي مع خيار الإضاءة، فتعمل كنجفة  أو مجموعة مصابيح.

مراوح سقف بست شفرات

تأتي المراوح ذات الست ريش ضمن التصميمات الحديثة والمطورة والمدعومة بعدة خيارات أخرى مثل الإضاءة، وتقع في الفئة السعرية المرتفعة نسبيا فقد يبلغ السعر أربعة آلاف جنيهاً أو أكثر.

مراوح بريش حديثة

تتنافس الشركات في إنتاج مراوح ذات أشكال ملفتة للنظر وجذابة ومتميزة إلى أبعد الحدود، فتخرج عن نطاق الريش المستطيلة التقليدية إلى أشكال ريش بيضاوية أو على هيئة أوراق الشجر، ومنها ما يأتي على هيئة ريش الطيور وغيره من الإبتكارات المتنوعة والرائعة.

ceiling fans pic

مراوح سقف بغطاء

من الأشكال الجديدة مراوح السقف ذات الغطاء والتي تشبه مراوح الاستاند أو الحائط، وغالباً ما تكون من المعدن ومن الشركات التي تنتج هذا الشكل توشيبا.

مراوح سقف للأطفال

وهي مراوح تتميز بأن الشفرات المكونة لها تأتي بعدة ألوان، فقد تكون الخمس ريش بخمس ألوان مختلفة، وهي تناسب غرف الأطفال، وبعضها يضيف إلى جمال وبهجة الألوان إضاءة ملونة أيضاً.

مراوح السقف المضيئة

وتشمل عدة تصميمات بإعداد ريش مختلفة منه الخمس ريش والست ريش، والتي تأتي بلون واحد أو عدة ألوان، وبأشكال ريش بيضاوية أو مثلثة أو غير ذلك.

مراوح السقف ذات الريش المخفية

وهي مراوح تتكون من ريش شفافة، تقع على قاعدة مروحة مضيئة، وأثناء التشغيل يكون من الصعب جداً رؤية الريش، لذا فهي شبه مخفية.

وهذه: نصائح تساعدك على الاختيار الموفق في شراء مروحة منزلية

أفضل مروحة سقف بدون صوت

يمكننا القول أنه بات من السهل جداً الحصول على مروحة بدون صوت أو بصوت لا يكاد يسمع، حيث تحرص الشركات عند تصنيع الموديلات الحديثة تجنب عيب الصوت المزعج، والذي كان مصاحباً الموديلات القديمة أو المراوح الرديئة.

لذلك؛ نوصيك إذا أردت مروحة تكون منخفضة أو عديمة الصَّوت أن تكون من ماركات وشركات لها سمعة طيبة في هذا المجال.

بالطَّبع نحن لا نريد إخبارك أن قانون “الغالي تمنه فيه” أو بمعنى آخر أن المُنتَج الذي تشتريه من شركة ذات اسم كبير وقديم في سوق الأجهزة الكهربائية –أو منتجات أُخرى– سيكون هو الأفضل من غيره الأقل سعرًا. لكِن الشركات الكبيرة فعلا تحرص على طرح منتجات قوية تُلبي احتياجات عملائها، حتى وإن ارتفعت قيمة هذه المنتجات.

وهنا مقال: تعرَّف على أنواع المراوح المنزلية قبل الشراء

أسعار مراوح السقف

من الصعوبة بمكان تحديد أسعار ثابتة لمراوح السقف وذلك لأن الأسعار تختلف باختلاف عدة عوامل منها:

  • موديل المروحة والشركة المنتجة.
  • عدد الشفرات.
  • الخيارات الكمالية التي تأتي مع المروحة.
  • مقاس المروحة.
  • جهة البيع والبلد.

ومن ثم يمكننا القول أن أسعار المراوح السقف تبدأ من ٨٠٠ أو ١٠٠٠ جنيه للتصميمات التقليدية البسيطة، وتصل إلى ما يزيد عن ٤٠٠٠ أو ٥٠٠٠ جنيه أو أكثر الموديلات الحديثة ذات الإضاءة والاكسسوارات الحديثة والأشكال المتميزة.

وأخيرا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن افضل مروحة سقف وأهم المواصفات التي تكفل لما شراء مروحة جيدة تفي بالغرض من اقتنائها على أحسن وجه ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top