أغرب طرق إنقاص الوزن .. بالأسماء

طرق إنقاص الوزن

ظهرت في الآوِنة الأخِيرَة العَدِيد من الأنْظِمَة الغِذائِيّة التي بعضها غريب والبعض الآخر يعتمد على السّوائِل، ويدعي أنه طارد للسّموم، وهذا ما يتمثل بصورة جليّة في نظام الدّيتوكس الذي بيع للناس على أنه العصاة السّحرية لخسارة الوزن وتنظيف الجسم من السموم.

أغرب طرق إنقاص الوزن

تقول الدكتورة آلاء الفيفي “أخصائية التغذية” أن هناك بعض الأنظمة الغذائية الكثيرة والغريبة لخسارة الوزن من بينها:

  • ريجيم التمر واللبن.
  • ريجيم الماء.
  • الديتوكس.
  • الريجيم الكيميائي.
  • ريجيم فصائل الدم، وهو من أنواع الريجيم التي تم الترويج لها كثيراً دون أساس علمي.
  • بعض أنواع الريجيم التي تعتمد على كلام من ينتحلون مهنة أخصائيين التغذية لكي يدلسوا بها على الناس ليكسبوا الأموال فحسب.

ولكن بشكل عام، يمكننا القول أن أي ريجيم غذائي يعتمد فقط على عنصر أو عنصرين من العناصر الغذائية لابد من أن يكون له أثراً سلبياً على الصحة من حيث تكسر الأظافر وشحوب الوجه والحالة المزاجية السيئة نتيجة نقص الجسم من الفيتامينات والمعادن المهمة، لذلك يجب أن يسير الجسم على نظام غذائي سهل حتى يتمكن من النزول في الوزن بصورة طبيعية دون اتباع نظام التجويع أو نظام العنصر الغذائي الواحد أو النظام الغذائي لفترة زمنية محددة وقصيرة.

ريجيم Carb cycle

هناك أنواع من أنواع الريجيم وهي:

  • النوع الخاطئ بصورة دائِمة، وهذا النوع من الريجيم هو ريجيم خاطئ اعتقد البعض أنه سيكون ذو فائدة على الجسم في وقت ما.
  • الأنواع الغذائية الصحيحة أو الحقيقية، والتي يمكن استعمالها في مراحل نزول الوزن، لأن جسم الإنسان يتكيف مع أي ريجيم يسير عليه.

من أهم تلك الأنواع هو نظام الكيتو دايت ونظام carb cycle التي يمكن أن يدخل فيها الجسم لفترات معينة وبسيطة للنزول في الوزن.

يعتمد نظام carb cycle على اللعب في مجموع الكربوهيدرات التي تدخل الجسم خلال اليوم على مدى أسبوع، وهذا التغيير في نسبة الكربوهيدرات سواء كانت من مصدر فواكه أو نشويات، ولا يعتبر هذا النظام أو هذا الدايت مضر للصحة، كما أن هذا الدايت لابد من أن يرافقه تناول الفواكه والخضروات والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، فضلاً عن ضرورة ممارسة الرياضة.

نظام الكيتو دايت

يعتبر نظام الكيتو دايت هو نظام لمرضى الصّرع في بِداية ظهوره، وذلك لأن الكربوهيدرات المرتفعة تعمل على تحفيز المرض قبل اكتشاف العلاجات والأدوية المناسبة للصرع.

يعتبر نظام الكيتو نظام عالي بالدهون والبروتين، ولكن في نفس الوقت يشتمل هذا النظام على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والتي تصل إلى ٥٪، بينما تزيد الدهون لتصل إلى ٧٥٪ متمثلة في الزيت، والأفوكادو، والزبدة والمسكرات، وكمية متوسطة من البروتين.

هذا النظام يعتبر نظام جيد، لكن مراحله يجب أن تكون تحت إشراف طبيب مختص، كما أنه ليس نظام حياة بالنسبة لنا، كما يمكن أن يعمل على هذا النظام الغذائي على رفع معدل السُّعرَات الحَرارِيّة في الجسم.

على سبيل المثال، في نظام الكيتو يقوم العديد من الناس بتناول الدّهُون أو الزّبدة مع القهوة دون أن يتأثروا صحياً طالما أن هناك عدد سعرات حرارية محسوبة من الجميع، ولكن المضر صحياً هو أن نأكل بلا حسبان سواء من الدهون أو من غيرها.

ماذا عن نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن؟

يعتبر نظام الصيام المتقطع نظام جيد لخشارة الوزن، يبدأ بـ١٢ ساعة صيام، ثم بـ١٤ ساعة، و ١٦ ساعة، و ١٨ و ٢٠ ساعة من الصيام.

خلال فترات الصيام، يُسمح بشرب الماء وشرب السوائل الخالية من السعرات الحرارية كالقهوة أو الشاي طالما أنها لا تحتوي على السكر أو الكريمة أو الحليب.

أما في فترة الإفطار، فيمكن أن يتناول الشخص كمية معتدلة من الطعام الصحي وليس من الوجبات السريعة التي تؤثر على زيادة مشاكل المعدة، لذلك فإن نظام الصّوم المُتقطّع يعتبر مفيد بدرجة كبيرة لمرضى القولون العصبي.

حمية الديتوكس

وختاماً، هناك نظام الديتوكس الذي يعتبر من الأنظمة الغير حقيقية لخسارة الوزن، كما أنه يعتبر وسيلة تم بيعها لخسارة الوزن في وقت قصير، كما أن هناك نوع من التسويق لهذا الريجيم أنه ينظف سموم الجسم، ويعتمد على شرب سوائل معينة لمدة ١٥ يوم، وحرمان النفس من المغذيات الطبيعية للجسم بدعوى تنظيف الجسم من السموم أو بدعوى خسارة الوزن في وقت قصير، دون الأخذ في الاعتبار أن تنظيف السموم هي وظيفة الكبد في المقام الأول.

أضف تعليق