أغذية تساعد على تخفيف الأرق

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , رجل , Insomnia , الأرق

ما هي الأغذية التي تساعد على تخفيف الأرق؟

يعاني العديد من الناس من الشعور بالأرق وعدم الكفاية من النوم مما يقلل من التركيز في العمل وممارسة شئون الحياة بشكل طبيعي، وإذا كنت تشعر من الأرق المستمر وصعوبة في النوم فهناك العديد من الحلول كتناول الأطعمة المفيدة والمشروبات الصحية.

تابع “د. عصمت محمد عصمت” أخصائي التغذية. يعتبر جسم الإنسان مثل الموبايل يحتاج لفترة يشحن فيها نفسه طيلة الوقت وهي فترة النوم، لذلك هناك بعض الأطعمة التي تساعد على الأرق والسهر لفترة طويلة إلا أنه على الجانب الآخر أيضاً يوجد بعض الأطعمة التي تساعد على الاسترخاء وتعديل الحالة المزاجية ومن بين هذه الأغذية الموز والأناناس والكيوي والشوفان والسبانخ والخص بجانب بعض المشروبات التي تساعد على النوم وتعديل المزاج أغلبها من المشروبات المهدئة التي من بينها الريحان والبردقوش والمرمرية والبابونج والنعناع البري واليانسون.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتلك الأغذية أن تحسن من كيفية النوم دون اللجوء إلى الأدوية المهدئة أو المنومة التي تحمل الكثير من الآثار الجانبية السلبية على صحة الإنسان.

هناك بعض الأطعمة التي تتحكم في هرمون الميلاتونين وهو هرمون النوم الموجود في الجسم من حيث تقليله أو زيادة إفرازه وتحفيزه بشكل أكبر في الجسم كما أن ذلك الهرمون موجود بنسبة معينة في تلك الأطعمة بجانب أن هذه الأطعمة تحتوي على الحمض الأميني ” التربتوفان ” وهو من الأحماض الأمينية الأساسية للجسم والذي يساعد على تحسين المزاج وتنظيم عمل هرمون السيراتونين وهو هرمون السعادة الموجود في الشوكولاتة الداكنة وفي مظم تلك الأطعمة.

وأخيراً، يُعد النوم حاجة من حاجات الجسم الطبيعية وهو الوسيلة التي تجعل الجسم لديه القدرة على استعادة النشاط والطاقة الحيوية لفترة أطول ومن أكثر الأشياء التي تؤثر على طبيعية النوم وعمقه هو الطعام حيث أن الطعام يعتبر هو بيت الداء والدواء ويلعب دوراً رئيسياً في التأثير على فسيولوجية الجسم.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: