أعلى خمسة أطعمة غنية بالزنك

الزنك ، المعادن ، تساقط الشعر ، النباتيين ، الكاجو ، اللبن ، اللحوم الحمراء
الكاجو

ما أهمية الزنك للجسم؟ وكم الكمية اللازمة منه يوميًا؟

أجابتنا أخصائية التغذية “رُبى مشربش” قائلة: الزنك من المعادن الضرورية للجسم، ويمكن بيان أهميته في الآتي:

1. يعتبر فحص مستويات الزنك في الجسم من الأمور الطبية الضرورية لمن يعانون تساقط الشعر وتكسر في الأظافر وشحوب الوجه.
2. الجسم البشري يحتاج إلى الزنك لإفراز ما يقرب من مائة نوع من الأنزيمات التي لا يستغني عنها.
3. الزنك من العناصر الضرورية للجهاز المناعي، حيث أنه يدخل في تكوين المادة الوراثية للجسم (DNA).
4. يدخل الزنك أيضًا في تكوين البروتينات داخل الجسم.

ومما سبق جميعًا يتضح لنا الدور الهائل الذي يلعبه الزنك في صحة الإنسان وإتمام الوظائف الحيوية، ولا صعوبة في حصول الجسم على إحتياجاته من الزنك حيث أنه منتشر في العديد من الأغذية الحيوانية الطبيعية، وهنا نشير إلى أن أكثر الناس عُرضة لنقص الزنك هم النباتيين، وبالتالي يعتبر إتباع نظام غذائي متنوع كفيل بمد الجسم بإحتياجاته اليومية، وبشكل عام تحتاج السيدات إلى 8 ملليجرام من الزنك يوميًا، أما الرجال فيحتاجون كمية تترواح بين 9 إلى 11 ملليجرام في اليوم، والأطفال يحتاجون إلى كمية أقل تتراوح بين 4 إلى 5 ملليجرام.

ما هي أكثر خمسة أغذية تحتوي على الزنك؟

أشارت “أ. رُبى” إلى أنه يمكن إستعراض أعلى خمسة أطعمة غنية بالزنك بالترتيب الهرمي التصاعدي من الأقل إحتواءًا إلى الأكثر إحتواءًا كالتالي:
5. الكاجو: حيث تحتوي الـ 30 جم منه على 1.6 ملليجرام من الزنك، وبذلك هو أكثر المكسرات إحتواءًا على الزنك مقارنةً بالأنواع الأخرى منها، وكمية الزنك في الكاجو لا تؤثر فيها الحرارة وبالتالي تناوله نيء أو مشوي أو محمص سيمد الجسم بنفس كمية الزنك على حد سواء.
4. اللبن: حيث يحتوي النصف كوب منه على 1.7 ملليجرام من الزنك، ونشير إلى أن إضافة مكونات غذائية أخرى إلى اللبن كالفواكهة مثلًا لا يؤثر أبدًا في محتواه من الزنك.
3. الدجاج: حيث تحتوي الـ 90 جرام (ثلاثة أرباع الصدر) منها على 2.4 ملليجرام من الزنك، أي أنها تمد الجسم بثلث إحتياجاته تقريبًا من الزنك في اليوم.
2. الفاصوليا البيضاء: حيث يحتوي النصف كوب منها على 2.9 ملليجرام من الزنك، وبذلك تعتبر من الأغذية الضرورية للنباتيين للحصول على كفاية أجسامهم من الزنك، وكذلك تعتبر من الأغذية الضرورية للأطفال لتقوية مناعتهم لإحتياج الجهاز المناعي للزنك لأداء عمله بالصورة اللائقة كما سبق وأن وضحنا.
1. اللحوم الحمراء: حيث تحتوي الـ 90 جرام منها على ما يتراوح بين 6 إلى 7 ملليجرام من الزنك، وبذلك هي أعلى الأغذية في محتواها من الزنك.

ومن الأمانة العلمية التنويه إلى أن المحار من أعلى الأطعمة في الزنك حتى أنه أعلى في محتواه من اللحوم الحمراء إلا أننا لا نركز عليه في بلادنا العربية لأنه ليس من الأغذية السهلة التداول والتناول.

واختتمت “أ. رُبى” قائلة: إلى جانب ما سبق من أغذية توجد أنواع أخرى تحتوي على كميات لا بأس بها من الزنك مثل الشوفان والحبوب المدعمة.

أضف تعليق