5 أعشاب تخفض السكر التراكمي في الدم

أعشاب تخفض السكر التراكمي , herbs lower a1c

قبل أن تتعرّف على إجابة السؤال الحائر في عقلِك: ما هي الأعشاب التي تخفض السكر التراكمي في الدم (Herbs lower A1c)، يجب أن تعلَم أنّ السُّكّر التّراكُمي أو ما يُعرف باسم الهيموجلوبين السكري هو عبارة عن نتاج اتحاد الجلوكوز الموجود بجسم الإنسان مع كرات الدم الحمراء نتيجة عدم قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز الموجود به بشكل فعال، ثم ينتج عن ذلك تراكمه في الجسم.

عندما يزيد معدل تراكم الجلوكوز بجسم الإنسان؛ ينتج عن ذلك زيادة مستوى السكر في الدم، ذلك الأمر الذي قد يؤدي الى حدوث العديد من الأمراض مثل تضرر الأوعية الدموية، وغيرها من الأمراض الأخرى.

نظرا لخطورة زيادة تراكم السكر بالجسم؛ اتجه البعض الى دراسة علاج ذلك الأمر خاصة باستخدام الأعشاب، وهو ما سنتحدث عنه بشكل تفصيلي في هذا المقال لنتعرف على أشهر الأعشاب الطبيعية التي تخفض السكر التراكمي بجسم الإنسان.

التحليل التراكمي لسكر الدم

التحليل التراكمي لسكر الدم A1c هو عبارة عن مؤشر يعبر عن مدى تحكم الشخص في نسبة السكر في الدم، فرقم التحليل التراكمي لسكر الدم هو رقم مهم يجب أن يعرفه مرضى السكر سواء كان المرضى من النوع الأول أو النوع الثاني.

يجب أن تكون نتيجة التحليل التراكمي لسكر الدم نسبة أقل من ٧٪ بشكل عام؛ حيث أن تلك النسبة تشير الى أن نسبة التحكم في معدل السكر بالدم جيدة.

يتم عمل التحليل التراكمي لسكر الدم بشكل منتظم بين ثلاثة أشهر الى ستة أشهر تحت اشراف الطبيب المختص وفقًا للوضع الصحي للمريض.

يتم أيضًا عمل التحليل التراكمي للسيدات أثناء فترة الحمل لمتابعة نسبة السكر الموجود في الدم أثناء تلك الفترة، وعلاج أي مشكلة خاصة بذلك للسيطرة على مستويات السكر بالدم طوال فترة الحمل حفاظًا على صحة الأم والجنين.

يساعد هذا التحليل في التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم؛ ذلك الأمر الذي يساعد بدوره في منع أو تقليل حدوث أي مضاعفات لمرضى السكر.

وفي حال كان نتيجة التحليل التراكمي لسكر الدم أكثر من نسبة ٧٪؛ يجب على المريض أن يقوم بتكرار عمل هذا التحليل مرة كل ثلاثة أشهر حيث أن الهيموجلوبين السكري يعكس نسبة السكر في خلايا الدم خلال تلك الفترة. وفي هذه الحالة يكون الطبيب ملزم بتغيير خطة العلاج لتحسين نتيجة التحليل التراكمي لسكر الدم.

أعشاب تخفض السكر التراكمي

هناك بعض الأعشاب التي تساعد في خفض نسبة السكر التراكمي بالدم، ومن أشهرها ما يلي:

١. عشبة العارِياء

هي عبارة عن نبات خشبي ينمو في إفريقيا وأستراليا وجنوب ووسط الهند. تفيد هذه العشبة في خفض السكر التراكمي بالجسم، كما انها تفيد في علاج مرض السكري من النوع الثاني.

٢. أعشاب الزعتر أو ما يُعرف باسم الأوريجانو

يساعد هذا العشب في خفض مستويات السُّكّر في الدم، وكذلك يساعد في زيادة مستوى الأنسولين نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الجليكوسيدات والبوليفينيول.

٣. عشب الكاري

يتم احضار هذا العشب في صورة أوراق، ويتم استخدامه بعد ذلك في اعداد الطعام. يساعد هذا العشب في خفض مستويات السكر في الدم، وكذلك تعزيز التمثيل الغذائي للكربوهيدرات.

٤. القرنفل

يستخدم هذا العشب كمادة رئيسية في علاج الكثير من الأمراض خاصة ارتفاع نسبة السكر التراكمي؛ فهو يعمل على استقرار مستويات السكر في الدم.

٥. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مادة فعالة نشطة والتي تستخدم كدواء للتحكم في نسبة السكر في الدم.

هناك أعشاب كثيرة أخرى يمكن استخدامها لخفض السكر التراكمي مثل عشبة أزداريشتا الهندية أو ما تُتعرف باسم النيم، والكركم والقرفة. وغيرها من الأعشاب الأخرى.

طرق الحفاظ على مستوى السكر بالدم

يحتاج مرضى السكري بأن يتوخوا دائما الحذر للحفاظ على مستويات ثابتة للجلوكوز في الدم. كذلك يحتاج الأشخاص الغير مصابين الى اتباع أنظمة وعادات صحية لتجنب خطر ارتفاع السكر التراكمي.

هناك أيضًا بعض الطرق التي يمكن اتباعها للحفاظ على مستوى السكر بالدم وتجنب ارتفاع نسبة السكر التراكمي بالدم، ومن أهم هذه الطرق:

  • استخدام مؤشر نسبة السكر: يساعد هذا المؤشر الأشخاص على اختيار الأطعمة التي لن تعطل مستوى السكر في الدم، حيث أن هذا المؤشر يقوم بتوضيح قيمة السكر الموجود في الطعام، ومن ثَم يمكن تجنب الأطعمة التي تعمل على ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.
  • يجب تجنب تناول الوجبات السريعة وكذلك الحلوى التي تعمل على رفع مستوى الجلوكوز في الدم بشكل كبير.
  • يجب تحديد وقت معين لتناول الوجبات، وعدم تغيير تلك المواعيد من أجل الحفاظ على نسبة السكر في الدم.
  • يُنصح بتناول الماء بدلا من شرب العصائر أو المشروبات الغازية.
  • يُنصح بتناول الكثير من الفاكهة والخضروات بدلا من الحلوى أو الأطعمة التي تساعد في رفع معدل الجلوكوز بالدم.
  • يجب تقسيم الوجبة بشكل صحي حيث أن الوجبة يجب أن تحتوي على بروتين ونشويات وخضار غير نشوي، مع مراعاة نسبة تناول كل نوع من تلك الأنواع.
  • تناول طبق السلطة مع الثلاث وجبات الرئيسية على مدار اليوم.

وفي الختام؛ تعتبر الأعشاب هي خير بديل عن الأدوية والعلاج بالأنسولين لضبط نسبة السكر بالدم سواء للكبار أو الصغار، ولكن يجب اتباع العادات الصحية، وتناول الأطعمة الصحية للحفاظ على نسبة السكر التراكمي بالجسم، والعمل على خفضه لتجنب اصابة الجسم بالأمراض الخطيرة المختلفة.

المراجِع: MedicalnewstodayMonitoring-diabetes

أضف تعليق