أعراض ظهور ضرس العقل

صورة , رجل , آلام الأسنان , ضرس العقل

إن ضرس العقل هو أخر الأسنان ظهورا في فم الإنسان، والكثير من الأشخاص تمتلك منه أربعة ضروس بحيث يوجد واحدا في كل ناحية من نواحي الفم، ولكن هناك أشخاص آخرين من الممكن أن يكون لديهم إما أكثر أو أقل، وفي حالة الزيادة تسمي هذه الضروس بالأسنان الزائدة، ويبدأ ظهور ضرس العقل في عمر من 18 إلى 25 عام، ومن الممكن أن يؤثر على بقية الأسنان الأخرى حيث أنه يسبب ارتصاص الأسنان وتزاحمها مما يؤدى في نهاية الأمر إلى الخلع.

سبب تسمية ضرس العقل بهذا الاسم

يبدأ ظهور ضرس العقل من سن 18 إلى 25 سنة أي عند الرشد أو النضج، لذلك سمى بضرس العقل كناية عن التعقل والحكمة، وليس له أي علاقة بالعقل الحقيقي.

الأعراض التي من الممكن أن يسببها ضرس العقل

يسبب نمو ضرس العقل في أغلب الأحيان الشعور بالانزعاج وكذلك الشعور بنبض في آخر الفك، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى نموه بشكل خاطئ إذا كان لا يوجد فراغ كافي لظهوره ولنموه، وهذا يؤدي إلى نمو البكتريا والفطريات حول الضرس بسبب تجمع الطعام حوله حيث أنه لا يظهر في مكانه الصحيح، وتتكون البكتريا أكثر في حالة وجود ضرس عقل مطمور مما يؤدي إلى حدوث الالتهاب، ويكون من أعراض هذا الالتهاب هو وجود انتفاخ واحمرار شديد في اللثة وانتفاخ في الخد المقابل للضرس أو الأشياء المحيطة به بشكل عام، إضافة إلى الآلام المزعجة التي تحدث في أغلب الأحيان والتي من الممكن أن تصل إلى الأذن وتسبب لها الكثير من الأضرار.

الطرق الطبيعية المستخدمة للتقليل من آلام ضرس العقل

من الممكن تقليل آلام ضرس العقل في المنزل بواسطة الكثير من الطرق الطبيعية، ولكن يجب العلم بأن تلك الحلول هي حلول مؤقتة لحين التشخيص الطبي السليم، ومن أمثلة تلك الطرق:
استخدام المحلول الملحي كغسول للفم: وذلك عن طريق إذابة بعض من ملح الطعام في ماء دافئ واستخدامه كغسول ومضمضة للفم مرة أو مرتين في اليوم على أن تستمر كل مرة حوالي 30 ثانية، حيث أن هذا المحلول يعمل على قتل البكتريا والفطريات بشكل جيد وفعال.

استخدام زيت القرنفل: حيث أن زيت القرنفل يحتوي على الأوجينول (وهي مادة مخدرة) وطريقة الاستخدام هي وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على قطعة من القطن ثم وضعها على مكان الألم ولكن يجب عدم وضعها لفترات طويلة حتى لا تسبب التهيج لتلك المنطقة.

استخدام الثوم المهروس مع الزنجبيل المهروس: يمكن استخدام تلك الطريقة بواسطة هرس الثوم مع الزنجبيل والحصول على قوام يشبه المعجون، ثم خذ ذلك المعجون وقم بوضعه على اللثة، فهذه الطريقة فعالة جدا في قتل البكتريا والفطريات، ومن الممكن أيضا خلط بعض من الثوم المفروم والمهروس مع بعض من ملح الطعام ثم وضعهم على مكان الألم.
الخاتمة.

كل تلك الحلول المنزلية ستخفف الألم حقا ولكن لفترات مؤقتة، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب والذهاب للكشف والاطمئنان على صحة أسنانك وأيضا لكي يتم تشخيص الحالة بصورة صحيحة، فمن الممكن أن تستخدم أساليب تضر بالحالة بصورة أكبر دون أن تشعر، لذلك عليك التوجه إلى طبيب أسنانك عن ظهور أي من الأعراض السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى