أعراض السكتة الدماغية والوقاية منها

صورة , الدماغ , السكتة الدماغية
الدماغ

يشير أحد المؤتمرات العلمية إلى إن اصابة الشخص السكتة الدماغية ونزيف المخ وصلت في مصر إلى معدلات مخيفة بلغت نحو ثلاثمائة ألف حالة جديدة سنويا لذا يجب العمل على نشر الوعي بمسببات السكتة ونزيف المخ للتقليل من نسب حدوثها وعمل خط ساخن بالإضافة إلى عمل قاعدة بيانات وطنية لمرضى السكتة ونزيف المخ وإستخدامها بواسطة المراكز الأكثر تقدما لعلاجهم.

أسباب حدوث السكتة الدماغية (الجلطة)؟

وفي حديث “د. مصطفي جاويش” المسئول السابق بوزارة الصحة. عما تؤشر إرتفاع نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية ونزيف الدماغ إلى نحو ثلاثمائة ألف حالة جديدة سنويا بحسب المؤتمر العلمي الذي عقد في القاهرة، أشار الدكتور إلى أن السكتة الدماغية أو الجلطة لها أسباب أهمها عدم العلاج الصحيح لمرضى القلب والسكري وإرتفاع ضغط الدم وإرتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

وللوقاية من حدوث تلك الجلطات يجب الاهتمام بالأعراض المبكرة من صعوبة بالكلام والمشي أو خدلان بالوجه أو أحد الذراعين فهي مؤشرات تنبه لحدوث الجلطة مما يشير إلى أهمية التوجه إلى الطبيب لعمل الإجراءات الوقاشية منها.

أما بالنسبة للأفكار التي أشار إليها المؤتمر فالبداية يجب أن تكون من خلال تناول العلاج باستمرار والمتباعة الدورية بشكل جيد بالنسبة للأمراض التي تسبب حدوث السكتة الدماغية.

وعادة ما يكون السبب في السكتة الدماغية هو وجود جلطة بالمخ أو وجود ضيق بالمخ ، وفي الحالتين يمكن التدخل المبكر السريع ومنع تطور الحالة.

هل توجد زيادة جديدة في أسعار الأدوية خصوصا مع زيادة أسعار ستة أدوية جديدة؟

لقد صدر القرار بزيادة أسعار بعض الادوية المستخدمة لعلاج الأمراض المزمنة في نفس توقيت مؤتمر السكتة الدماغية بنسبة 30 % وبالتالي رفع الدواء لمرضي ضغط الدم ومرضى السيولة ما قد يسبب فرص لحدوث الجلطة الدماغية وهو مؤشر خطير لوجود هذا المرض ويحتاج إلى تدخل المختصين في هذا الأمر.

فزيادة الأدوية عشوائية في مصر وتحتاج إلى الانتباه إليها من قبل المختصين وكانت هذه الزيادة على مرحلتين متتاليتين مع طبيعة الأمراض الموجودة لدى المصريين من أمراض الضغط والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pinterest-site-verification=31db5aca8d45215a650c9e8e05256250
error: