4 أطعمة ومشروبات ترفع مناعة الجسم يجب التركيز عليها لصحتك

رفع مناعة الجسم

يعتبر الجهاز المناعي من أهم الأجهزة الموجودة في الجسم، والتي تعتبر هي الأساس في محاربة الفيروسات والبكتيريا والأمراض التي تصيب الجسم.

لذلك يجب على كل إنسان الاهتمام بشكل دائم بجهازه المناعي، ومحاولة إيجاد الطرق الصحية التي تساعد في تقوية جهازه المناعي، حتى يتمكن من الحفاظ على صحته والتخلص من أي أمراض تهاجم الجسم.

كيف يمكن رفع مناعة الجسم؟

تقول الدكتورة “رند الديسي”، أخصائية التغذية العلاجية: من الممكن استغلال أوقات فراغنا في صنع أشياء مفيدة للصحة وتقوية مناعة الجسم؛ عن طريق تحضير أغذية صحية تساعد على رفع المناعة، وممارسة الرياضة بشكل مستمر يوميًا للحفاظ على الصحة وتقليل الوزن والتخفيف من السعرات الحرارية التي نتناولها.

وأضافت أن هناك بعض العادات الصحية التي يجب المداومة عليها بشكل مستمر في حياتنا بشكل عام، مثل الحرص على تناول الأطعمة التي تؤدي إلى رفع المناعة، خصوصًا للأشخاص المصابون ببعض الأمراض المناعية، وكبار السن وصغار السن.

من المعروف أنه مع بداية فصل تبدأ الفيروسات والبكتيريا في الانتشار، ولذلك أصبح من الصعب التفريق بين الإنفلونزا التي تصيب الأشخاص وفيروس كورونا، كما أن أعراض الإنفلونزا وفيروس كورونا تختلف بشكل كبير من شخص لآخر باختلاف مناعة الجسم وقوة الجهاز المناعي.

وهذا الجهاز المناعي يصبح قوي عن طريق ممارسة الرياضة، والأطعمة الصحية التي نقوم بتناولها، إضافة إلى الخضروات والفواكه والمعادن التي نتناولها، والابتعاد عن النظام الغذائي المليء بالسكريات والدهون المشبعة، وكلما التزمنا أكثر بهذه الأنظمة الصحية كلما استطعنا تقوية الجهاز المناعي بشكل أفضل، والتقليل من البكتيريا والفيروسات.

الأطعمة التي يجب التركيز عليها في تقوية الجهاز المناعي:

1. الكرفس

تابعت د. “رند”: يعتبر عصير الكرفس من الأشياء التي تساعد بدرجة كبيرة في رفع المناعة، وذلك لأنه يعتبر خالي من السكريات، إضافة إلى أنه يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي والبوتاسيوم والماغنسيوم، كما أثبتت الدراسات أن الكرفس يساعد في التخلص من السموم الداخلية للجسم.

بالإضافة إلى أن عصير الكرفس يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة، مما يؤثر بشكل إيجابي على الجهاز المناعي. وللحصول على الفوائد الغذائية للكرفس يمكن شرب كوب واحد من عصير الكرفس يوميًا بدون أي إضافات.

2. الكركم

تعتبر وظيفة الكركم في الجسم هي التقليل من الالتهابات التي تصيب الجسم، مما يؤدي ذلك إلى تقوية الجهاز المناعي، وخصوصًا للأشخاص المصابون بالتهابات لفترات طويلة، مثل المصابون بالتهاب المفاصل، أو المصابون بحساسية طوال العام.

وذلك لأن هؤلاء الأشخاص يعمل جهازهم المناعي باستمرار دون التوقف، وبالتالي فإن زيادة عمل الجهاز المناعي يؤدي إلى إضعافه، لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص التركيز على الأغذية التي تمنع الالتهاب في الجسم، والتي من أهمها هو الكركم.

ولكن تؤكد الدكتورة أن هذا الكركم يجب أن يكون على شكله الطازج وليس الكركم البودر للحصول على فوائده الغذائية.

وأكدت د. “رند” أن الجسم يكون غير قادر على امتصاص الكركم إلا في وجود مادة “البابرين”، وهذه المادة موجودة في الفلفل الأسود، لذلك إضافة هذه المادة إلى الكركم تعزز من امتصاصه بشكل كبير.

وللحصول على القيمة الغذائية للكركم يمكن أخذ معلقة من الكركم وغليها لمدة ثلاث دقائق، وإضافة الحليب والفلفل الأسود، وشربها يوميًا، ولكن إذا كان هذا الكركم غير متوفر أو لا نستطيع تناوله، فيمكن أخذه على شكل مكملات غذائية للكركم موجود في الصيدليات.

3. الزنجبيل

والجدير بالذكر أن الزنجبيل يعتبر من أفضل الأغذية التي تعمل على رفع المناعة، حيث أنه يحتوي على مادة فعالة تسمى “الجينجيرول” التي تعطي درجات عالية في تقوية المناعة.

وأضافت الدكتورة أن الزنجبيل يتسبب في رفع ضغط الدم للأشخاص المصابون بحساسية المادة الفعالة للزنجبيل، ولكن بالنسبة للأشخاص العاديين فإن الزنجبيل يعمل على خفض ضغط الدم وتقوية مناعة الجسم والتخلص من الالتهابات المتعددة.

4. عسل المانوكا وعكبر النحل

أردفت د. “الديسي”: يعتبر عسل المانوكا وعكبر النحل من أكثر الأطعمة التي تساعد في التخلص من بكتيريا الجسم وتقوية المناعة، كما يعتبر عسل المانوكا من أقوى الأشياء التي يمكن اللجوء إليها لتقوية الجهاز المناعي، كما يمكن إعطاءه للأطفال فوق عمر عامين.

ختامًا، يساعد فيتامين د سواء كان على هيئة نقط للأطفال أو حبوب لكبار السن على تقوية المناعة، بالإضافة إلى زيت السمك والأوميجا3 الذي يعتبر أيضًا ذو دور فعال في تقوية المناعة.

وتابعت: أخذ فيتامين سي على هيئته الطبيعية يعتبر أفضل من المكملات الغذائية للحصول على الاحتياجات اليومية للجسم وتقوية المناعة.

واقرأ هنا عن فوائد شاي الماتشا المتعددة وطريقة تحضيره

أضف تعليق