الأطعمة التي تخفف من آلام الصداع النصفي

آلام الصداع النصفي

من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالصداع عند بعض الأشخاص تناول الأطعمة مثل الحمضيات والبصل والطماطم والحليب والشوكولاتة، ولتخفيف الصداع يمكن تناول أطعمة تساعد على ذلك مثل الفلفل الأحمر والبطاطا والكافيين، كما أن شرب الماء بشكل كافي وتنظيم مواعيد النوم يساعد على التخلص من آلام الصداع.

العلاقة بين الأكل والصداع

تقول اختصاصية التغذية والتثقيف الصحي “سنتيا أبو خليل” أن هناك عدة دراسات اكتشفت علاقة الأكل بالصداع وخاصة الصداع الذي يستمر لعدة ساعات أو أيام، فقد أثبتت الدراسات أن هناك أغذية يُفضل تجنبها وأغذية يُفضل تناولها يوميًا للتخفيف من آلام الصداع، كما أن شرب لترين أو أكثر من الماء خاصة في فصل الصيف مهم جدًا لترطيب الجسم والتخفيف من الصداع، كذلك يجب تنظيم مواعيد النوم وعدم الإفراط في النوم أو قلته لأن ذلك قد يؤدي إلى الصداع.

وأضافت الدكتورة “سنتا” أن الكافيين يساعد على زيادة امتصاص أدوية الصداع ولكن يجب ألا يتخطى الشخص ٢٠٠ ملجم منها في اليوم، لأن زيادة كميتها تسبب صداع زائد عند بعض الأشخاص.

أطعمة تعمل على تخفيف الصداع

  • الفلفل الأحمر: أثبتت الدراسات أنه يحتوي على مادة الكبسايين التي تساعد على تفتيح كل خلايا الدماغ وتنشط الدورة الدموية للدماغ لذلك فهو يخفف من آلام الصداع، ويمكن تناوله مع السلطة أو يتم غليه وشربه مع الزنجبيل، كما يمكن مزج كوب من القهوة مع الفلفل الأحمر للتخلص من الصداع.
  • البطاطا: جميع النشويات مثل الرز والبطاطا والكينوا والشوفان تمنح الجسم فيتامين “B2” وماغنيسيوم مما يساعده على تخفيف الصداع.

أطعمة تعمل على زيادة الصداع

  • الحمضيات: يجب تجنب تناول كمية كبيرة من الحمضيات كعصير البرتقال والليمون والأناناس.
  • البصل والطماطم: من الخضروات الذي قد تزيد الشعور بالصداع عند بعض الأشخاص.
  • الحليب: بعض الأشخاص يتحسسون من الحليب والأجبان وخصوصًا الفرنسية لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية التي تزيد من الصداع.
  • النبيذ والكحول والشوكولاتة الداكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: