أطعمة تكافح الحساسية عند الأطفال

التمر , الحساسية , الأطفال, sweet dates , صورة

كيف يمكن اكتشاف الحساسية لدى الأطفال

تقول الدكتورة “ياسمينا دقيق أحمد” الاختصاصية في التغذية: أن اكتشاف الحساسية لدى الأطفال يتم عن طريق ظهور بعض الأعراض الغريبة على الطفل بعد ادخال بعض العناصر الغذائية الجديدة، والتي قد لا تظهر في المرة الأولى أو الثانية أو حتى الثالثة؛ لأن الجهاز المناعي قد لا يتأثر بهذه المواد منذ المرات الأولى.

ومن أهم أعراض الحساسية التي تظهر على الطفل بوضوح، فهي القيء، والإسهال، وتورم الوجه. والتي تختلف حدتها تبعاً إلى نوع الحساسية؛ فهناك حساسية بسيطة، وهناك حساسية مفرطة.

أطعمة لمكافحة الحساسية

كما يجب أن نعلم أن الحساسية تحدث تبعاً لنوع البروتين الموجود بالطعام، لذلك فتنصح الدكتورة “ياسمينا” الأمهات باستخدام بدائل مفيدة لأطفالهم حتى نتجنب الحساسية ومشاكلها.

فمثلاً إذا كانت الأم سوف تقوم بتحضير كيك الفطور للأطفال والتي تتكون من دقيق الشوفان، التمر، حليب اللوز، الموز، زبدة الفول السوداني، فيمكن استبدال الطحين المستخدم لعمل الكيك باستخدام الشوفان الذي يعتبر مصدر هام للألياف، والمعادن التي يحتاجها الجسم كالكالسيوم.

كما يمكن أن يستبدل الأطفال الذين يعانون من حساسية المشتقات الحيوانية كالحليب، بحليب اللوز. والأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني، يمكن أن يستعيضوا عنها بزبدة اللوز.

كما أنه إذا كان هناك حساسية لدى الأطفال من البيض، فيمكن الاستعاضة عنه باستخدام بذور الشيا المطحونة، وبذور الكتان المطحونة، التي تعتبر مصدر مهم جداً للأوميجا ٣ المهمة للأطفال.

والتمر هنا يعتبر مصدر التحلية بالكيك، ويعتبر مصدر مهم لأطفالنا للكالسيوم، والماغنسيوم والألياف، ذلك بالإضافة إلى أهميته لحركة الجهاز الهضمي والعظام.

أما بالنسبة للطريقة، فيتم إضافة التمر، وحليب اللوز، وبذور الكتان المطحونة، وبذور الشيا المطحونة، ومن ثم يتم إضافة الموز، وزبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز وبعد التقليب لفترة يتم إضافة الشوفان. وذلك بالإضافة إلى البيكنج صودا والبيكنح بودر ولكن بكميات قليلة حتى لا نفقد القيمة الغذائية للكيك.

ومن ثم نتركها في الفرن في درجة حرارة ١٦٠- ١٨٠ درجة مئوية لمدة نصف ساعة تقريباً، وليس لأكثر من ذلك حتى لا تحترق الكيك وتكون سبب للإصابة بالسرطان لا قدر الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: