أطعمة تحسن المزاج

صورة , الشكولاته , Chocolate , تحسين المزاج
شكولاته

كثيراً ما نسمع عن علاقة الأكل بالحالة النفسية ومزاج الإنسان وتكثر الأقاويل حول هذا الأمر من وقائع علمية إلى إشاعات وآخر هذه الأشياء، هل هناك بالفعل بعض الأطعمة التي تحسن وتعدل المزاج؟ وإن وُجدت تلك الأغذية فما هي؟

الأطعمة التي تعمل على تحسن المزاج عند الإنسان

قال أخصائية التغذية “سها العلمي” هناك عدة أطعمة مسئولة بدرجة كبيرة عن تحسين المزاج والحالة النفسية للإنسان أهمها الشوكولاتة.

إلى جانب ذلك، يجب علينا معرفة سبب أن هناك بعض الأطعمة يمكنها زيادة المزاج وهو أن تناول هذه الأطعمة يزيد من إفراز هرمون الدوكمين والسيراتونين وهما الهرمونان اللذان يعطيان الإنسان الشعور بالسعادة والفرح والراحة والنعاس

أيضاً في بعض الحالات، لذلك يُوصى دائماً بتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 70 أو 80% حيث أنها تعتبر غنية بهرمون السيراتونين.

وتابعت “سها العلمي” هناك بعض المشروبات التي يمكنها هي الأخرى المساعدة في تحسن مزاج الشخص ومن أهمها القهوة التي يجب تناولها ككوبين أو ثلاثة أكواب على الأكثر في اليوم الواحد.

من الأطعمة التي تساعد على تحسن المزاج كذلك مجموعة التوت الغنية بفيتامين c وهو الفيتامين المسئول عن تعديل هرمون الكورتيزون في الحالة العصبية التي يتعرض لها الإنسان مما يساعد على تحسن مزاجه، كما أن الأطعمة الغنية بالأوميجا3 يمكنها أيضاً المساعدة في تعديل وتحسين مزاج الشخص، لذلك يجب على الأطفال بصورة خاصة تناول مثل تلك الأطعمة والألبان المدعمة بالأوميجا 3 مع إمكانية تناول السلمون والبيض والأطعمة الغنية بفيتامين b مثل الباندورا والأفوجادو.

بالإضافة إلى ذلك، يجدر علينا الإشارة إلى ضرورة تناول الأطعمة التي تحسن المزاج في الفطور حيث أنها تعطينا الطاقة للجسم طوال النهار مع أهمية التركيز على تناول الباستا وبعض الأطعمة الأخرى من فئة الكربوهيدرات وخاصة الكربوهيدرات سريعة الهضم.

الأطعمة المسئولة عن سوء الحالة المزاجية للإنسان

على الجانب الآخر، هناك بعض الأطعمة التي تعكر من صفو مزاج الإنسان وحالته النفسية مثل الوجبات الغذائية الدسمة التي تتسبب في ثقل وخمول جسم الإنسان مما يتسبب في اكتئاب الإنسان مثل الكافيين الذي يتسبب أيضاً في الشعور بالحالة النفسية السيئة في حالة الإكثار من تناول.

وأردفت “سها العلمي” يتعرض الأشخاص الذين لديهم نقص في حمض الفوليك والماغنسيوم إلى الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية أكثر من غيرهم، لذلك لابد لمثل هؤلاء الأشخاص التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم مثل الموز وغيره من الأطعمة كما أن البطاطا كذلك يمكنها أن تتسبب في سوء الحالة المزاجية للإنسان، هذا إلى جانب junk foods أو الأطعمة السريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: