أضرار المضافات الغذائية (المواد الحافظة)

صورة , سوبر ماركت , المواد الحافظة
سوبر ماركت

ما هي المواد الحافظة أو المضافات الغذائية؟ وما هي أضرارها؟

قالت اختصاصية الصحة العامة وعلوم التنمية “باميلا هندي” تعتبر المضافات الغذائية كما هو موضح من اسمها أنها تلك المواد التي نزيدها على الأكل ويتم استعمالها في الغالب لغاية حسنة مثل إطالة مدة أو عمر المادة الغذائية.

تابعت “باميلا هندي” هناك أكثر من نوع من المواد الحافظة أو المضافات الغذائية أولها المواد التي سبق ذكرها وهي التي تعمل على إطالة عمر المادة الغذائية التي نقوم بتناولها، أما ثاني هذه الأنواع فتتمثل في المنكهات التي تعطينا طعم آخر أو زائد على الطعام الذي نتناوله، كما أن ثالث هذه الأنواع من المواد الحافظة للطعام هي الملونات التي توضع على الطعام.

ما هي الكميات المسموح تناولها من المواد الحافظة؟

هناك معايير عامة لأكثر من منظمة عالمية فيما يخص الكميات المسموح إضافتها للأغذية كما يوجد ما يسمى ب ADA الذي يشير إلى الكمية المسموح تناولها يوميا من تلك المضافات الغذائية كل حسب نوعه ولكن يجدر علينا الإشارة إلى أنه لا يوجد رقم بعينه يمكننا استخدامه للمضافات الغذائية بشكل عام.

على الجانب الآخر، تعمل FDA أو منظمة الغذاء والدواء على وضع معايير دولية بالنسبة للمضافات الغذائية المختلفة كما أنها تحدد الكمية المطلوبة لكل مضاف غذائي على الأكل.

إلى جانب ذلك، تقوم تلك المنظمة بعمل فحوصات كل فترة يتم تجديدها بمرو الوقت لإضافة مضاف غذائي أو مادة حافظة معينة ليتم التأكد من عدم وجود أية أضرار لهذا المضاف الغذائي الجديد بجانب التأكد من أن هذه المادة الغذائية لا تتسبب في أية أمراض بالنسبة للإنسان حيث أن هناك بعض المواد الغذائية التي تعمل على انتشار مرض السرطان في الجسم.

هل هناك أية رقابة في العالم العربي على المضافات الغذائية؟

هناك بعض البلاد العربية التي لديها رقابة صارمة فيما يخص المضافات الغذائية أو المواد الحافظة مثل السعودية ومصر بجانب دبي التي لديها منظمة خاصة بسلامة الغذاء للتأكد كل فترة من أن المواد التي تستعمل في الأكل غير مضرة للإنسان، لذلك يمكننا القول بأن العالم العربي يعتبر متطور إلى حد ما في هذا الأمر.

بالإضافة إلى ذلك، هناك في عالمنا العربي بعض المعايير العالمية التي نستخدمها مثل معايير الأيزو كما يتم عمل رقابة كل فترة على المطاعم وغيرها ويتم التأكد من أن كل هذه المطاعم حاصلة على تلك الشهادات الموثقة والعالمية التي تخص سلامة الغذاء.

هل هنالك أية مضافات غذائية طبيعية؟

يُفضل ألا يتم تناول الأطعمة الجاهزة أو المعلبة كما يُفضل أن يتم تناول كافة الأطعمة المجهزة داخل البيت مع ملاحظة أن الملح والسكر يعتبران أيضاً من المواد الحافظة للطعام ولكن يختلف تأثيرهما على صحة الإنسان حسب الكمية التي نقوم بإضافتها للطعام، لذلك يجب استخدام المضافات الغذائية بطريقة معتدلة حتى لا تؤثر تلك المضافات على صحة الإنسان بصورة أو بأخرى.

وأضافت “باميلا هندي” من الأغذية المعروفة بوجود المواد الحافظة بها المعلبات والباستا والأكل المطهو خارج المنزل بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي تحتوي على بعض المضافات الغذائية الضارة، لذلك يفضل عدم الإكثار من تناول تلك الأغذية والمشروبات الغازية كما يعتبر الخبز من الأغذية التي تحتوي على المواد الحافظة بكمية كبيرة خاصة الخبز الأسمر بالإضافة إلى اللحوم والأسماك.

ما هي أكثر المواد الحافظة خطورة؟

أشار الموقع العالمي ” نيويورك تايمز ” إلى أكثر 6 مواد حافظة للطعام خطورة في البلاد الأوربية والتي تم منعها في كافة الدول الأوربية ومن هذه المواد الزيت النباتي PVO الذي يتسبب في مرض السرطان كما تعتبر الملونات أيضاً من أكثر المواد الحافظة ضررا على صحة الإنسان خاصة اللون الأصفر، لذلك يجب أن يتم قراءة النشرة الغذائية لكل الأطعمة التي نقوم بشرائها وفي حالة وجود حرف E عليها فإن هذا يعني أن تلك المادة الغذائية مُوافَق عليها عالميا مما يعني أنها آمنة بدرجة كبيرة.

وأخيراً، من الضروري ألا يتم تناول الأطعمة الجاهزة وإنما يُفضل تناول الأطعمة المنزلية لأنها تعتبر أكثر أمانا بالنسبة لصحة الإنسان كما يجب علينا تجنب أكل أو شرب الأغذية التي تحتوي على الملونات مع ضرورة تجنب تناول المعلبات قدر الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top